مرحبًا بك عزيزي القارئ، في عدد جديد من حديث الأربعاء. السلسلة التدوينية الأكثر انتشارًا في العالم العربي. وأهلا بك لنطالع معًا مفردات هذا الحديث الجديد، وما به من أخبار، وأفكار.

ما يحضر بجواري أثناء جلسة الكتابة

بينما أجلس لكتابة هذا العدد، هناك على الطاولة بجانبي كوب من القهوة حضرته قبل قليل. لكن ما المميز في هذا الكوب، ولماذا يحب الكتاب وجود القهوة معهم أثناء الكتابة؟

بالنسبة للقهوة فلست متأكدًا بخصوص معشر الكتاب، ولكنني أشعر بصداع، لذلك كوب القهوة يرافقني في هذه الرحلة، عساه يبدد الضباب الذي يتربع ما بين أذني. أما عن المميز بشأن هذا الكوب تحديدًا، فتعال أحك لك قصته.

قهوة الفلتر والتقطير

مؤخرًا وجدت نفسي أستهلك الكثير من قهوة الفلتر، وهي آلة تقوم بضخ بخار الماء على القهوة المطحونة، وتمرر ما نفثت خلال فلتر من الورق (أو الشباك). وخلال استهلاكي لها لم أتمكن من ضبط ميزان الفناجين، فليس هناك معيار محدد لها. والملعقة التي معها لا أعرف أن كانت تغرف الكثير من القهوة، أم القليل منها.


كان ذلك حتى قمت بالبحث في الإنترنت، والعثور على معادلة بسيطة لوزن الكوب.

لكل 100 مل من الماء، تحتاج إلى 10 غرامات من البن.

تبقى فقط وزن الملعقة، واتضح أنها تتسع لثمانية غرامات من البن.

لذلك، وبواسطة كوب قياس، وملعقة معايرة، تمكنت من ضبط موازين القهوة، والحصول على قهوة ثرية، وعلمية. بطرق بسيطة وسهلة.

مراجعة لعبة Knightmare على حاسوب صخر

قمت بتصوير مراجعة للعبة Knightmare على حاسوب صخر، التي طلبها شقيقي علاء. وسعدت أنني قمت بالحديث عنها أخيرًا.

رسالة إلى أوبن أوفيس

قمت بمراسلة مشروع (أوفيس المفتوح) الأسبوع الماضي، أحثهم فيها على الاندماج مع (ليبر أوفيس)، لا مقارنة بين المشروعين من ناحية التعديلات، والواجهة، والمميزات. فليبر أوفيس يتفوق على سلفه في كل شيء تقريبًا. فيما عدا شيء واحد فقط.

أوبن أوفيس أقدم بكثير من ليبر أوفيس، ولا يزال الكثيرون ينصحون به كبديل لمنتجات ميكروسوفت، وتخطت تحميلاته الثلاثمائة مليون تحميل!

من وجهة نظري توحيد الجهود تحت مظلة واحدة سيخدم المجتمع ككل، ويوفر حزمة ناضجة، وبديلًا جادًا لمنتجات ميكروسوفت الاحتكارية.

بالطبع لم أتلق منهم ردًا حتى الساعة، وفي حالة أنهم ردوا سأقوم بنشر ردهم على هذه المدونة.

برامج من ويندوز على لينكس

برنامج 7zip لضغط البيانات هو أحد أول البرامج التي أنصبّها فور الانتهاء من إعداد ويندوز. فهو يمكنني من فتح كل الملفات المضغوطة، ويقوم بضغط الملفات بشكل جيد ونظامي.
للأسف ليس له واجهة على نظام لينكس، لذلك نصبته عليه داخل واين، وهو يعمل بشكل رائع دون مشاكل.
يروق لي كثيرًا هذا النظام الهجين الذي يجمع ما بين برامج ويندوز المتعددة، واستقرار وأمان نظام لينكس.

أدمجت خدمة حوسبة سحابية مع النظام

أضفت خدمة الملفات السحابية (دروب بوكس) لنظام التشغيل (مينت) مؤخرًا، لغرض حفظ الأعمال الجارية، حيث أن بعض التصاميم التي كنت أعمل عليها قد ضاعت، وذهبت طي النسيان،  بسبب تلف القرص الصلب خاصتي.

قمت بإعادة تصميم تلك الملفات، ثم دعمها على السحابة لكي لا تضيع الملفات مني مجددًا.

طبق كشري للغداء من محل (كشري النيل)

الكشري هو أحد الأكلات المصرية الشعبية، ويصنع من المكرونة، والأرز، والعدس، والصلصات الخاصة. لم يسبق لي تجربة هذا الطبق، فأنا لم أزر مصر من قبل، ولا وجدت مطعمًا يقدم هذه الأكلة في طرابلس. لكن لفت انتباهي مطعم كشري قريب من بيتنا، يدعى (كشري النيل) فقررت تجربته، والنشر حوله على هذه المدونة، فأنا أحب تجربة كل جديد – بالنسبة لي على الأقل -.

قمت بالبحث عن صفحة المطعم على (فيسبوك) وأخذت الرقم منها، ثم اتصلت بهم وطلبت وجبة ثم ذهبت لاستلامها شخصيًا.

هذه صورة للطبق الذي قمت بطلبه، كانت الكمية ملائمة لشخص واحد، والطعم شهيًا. هو مزيج ما بين الأرز والمكرونة، والشعيرية، والعدس، والحمص، مع الكثير من البصل المقلي. والصلصات المرافقة له.

رغم أنني لم أتناول الطبق من قبل، لكني أعتقد أنه محضر بطريقة جيدة، فكل شيء مطهو تمامًا، والطبق نظيف ومرتب. كما أن الشيف صاحب خبرة طويلة في المجال، وله قرابة الثلاثين عامًا في مجال الطبخ.


كشري النيل يأتي بتجربة تناول (الكشري) من القاهرة، إلى طرابلس، وهي تجربة لطيفة قد أكررها قريبًا.

خط بيك الضائع

في سنة 2014 قامت شركة بيك لصناعة أقلام الحبر بتجربة لتسجيل خط يد الشخص العادي وتحويلها إلى خط يمكن استخدامه على الحواسيب. هذا المشروع أثار حماسة الكثيرين، وشارك في التجربة عدد كبير من الناس. للأسف هذا الخط ضاع ولم يعد له أثر، ولا يزال البعض يبحثون عنه إلى يومنا هذا.
علمت بهذه التجربة مؤخرًا، وأجد أن خطًا مثل هذا مشوق حقًا ويستحق التجربة، في حال وجوده.

تحديث: أحد الأشخاص أرسل إلي الخط، وهذه تدوينة حول ايجاده وتحميله.

خيارات المطور على أندرويد

دائما ما تساءلت ماذا تعني هذه الخيارات، وهل من الممكن استخدامها لجعل الهاتف أسرع، أو أفضل قليلًا؟
هذا مقطع من أحد القنوات التقنية يشرح فيه كل الخيارات بالتفصيل، المقطع طويل لكنه مفيد للمهتمين بالمجال.

صور من هنا وهناك

هذه صورة لنبتة الإكليل في حديقتنا، ودائما ما نضيف مقادير من الإكليل إلى أطباقنا. فله نكهة رائعة في الصلصة، وأيضًا في الشواء.

وبمناسبة الشواء، هذه صورة لسمك مشوي. أتذكر هذا اليوم جيدًا فقد كان شديد الحرارة، وقمنا بشواء بعض السمك على الشواية الصغيرة، وكان طعمه رائعًا!


وهذه صورة لكورنيش طرابلس في يوم صيفي جميل.


وهذه صورة للشمس ساعة المغيب التقطها في يوم لا أتذكر عنه شيئًا.

في الختام

ماذا عنك عزيزي القارئ؟ هل لديك أفكار لتشاركني بها؟ أتركها لي في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة.