نشرت في الجزء الأول من هذه التدوينة تصليحات حول الصندوق، كيف يمكن إصلاح زر الفتح .. وأيضا كيف أسند الصندوق عندما لا يريد أن يقف.

اليوم سأتحدث عن تصليحة أخرى وبديلها.

سائل التبريد

لاحظت أن مياه التبريد تتناقص باستمرار، وبمتابعة العطل وجدت أن غطاء قربة المياه يسرب سائل التبريد. ملئه بالمبرد من حين لآخر ضروري لكي لا ترتفع حرارة السيارة. الأمر الذي يكلفني الوقت، والمال ..

سألت في مجموعة عشاق الفورد وتم إرشادي لشراء غطاء جديد، في المحل الذي أتعامل معه سعر الغطاء يقارب سعر قربة كاملة! كما أنه لا يبيع سوى نوع واحد فقط ..

سألت عن غطاء بديل فقال لي أن غطاء قربة (الداو سيلو) يفي بالغرض، قمت بشراءه ودون تردد!

رغم توافر أنواع تجارية في السوق اشتريت الغطاء من صناعة شركة GM الأمريكية. وحتى الآن فهو يعمل بشكل جيد ولا يسرب سائل التبريد. كما أنه أرخص بالنصف من غطاء الفورد ألماني الصنع.

هذا سبب التدوين، لكي أخبرك عزيزي القارئ أنه يمكن تركيب غطاء قربة بديل ذي جودة عالية وسعر أرخص من المعروض..

من الممكن استخدام قطعة غيار من سيارة شعبية أخرى (السيلو)، وهي تتوافق مع الفورد ويمكن تركيبها دون مشاكل.

غطاء البومبتشي

مثلها مثل المازدا زوم “العتيدة”، الفورد مصممة بحيث يجب إنزال خزان الوقود لصيانة المضخة (بومبتشي). لكنني شاهدت فيديو على يوتيوب لشخص يستخدم مقص الصاج لتوسيع الفتحة، وتمكينه من صيانة المضخة دون انزال الخزان بأكمله.

القص بالصاروخ الكهربائي (Angle Grinder) خطير جدًا في حالة وجود الخزان المليء بالوقود وسيسبب في كارثة!

لم أقم بهذه التصليحة، لكن أنصح بمشاهدة الفيديو.

يمكنك ملاحظة أنه وبعد تركيب (البومبتشي) قام الشخص بلصق قطعة من المعدن على الخزان، وقام بعزلها مرتين باستخدام لاصق السيليكون. وذلك لكي لا يتسرب أي ماء إلى السيارة من الشق الجديد.

الجدير بالذكر أن الكثير من السيارات تحتوي على نافذة للصيانة، لكن بعض السيارات تحتاج للقص.

ترقب هذه المدونة للمزيد من النصائح الفوردية.