>
(Last Updated On: 2021-07-21)

بناء صندوق عدة هو أمر أساسي لكل شخص يريد تصليح الأشياء حول المنزل (المولد مثلا) والسيارة. في هذه التدوينة سأتكلم عن بعض الأدوات التي ستساعدك في التصليحات الميكانيكية والكهربائية للسيارة والمولد. مع أخذ العلم أن هذه القائمة ليست كاملة ولا شاملة لكل شيء. وتعتمد بالشكل الأساسي على ذوقي الشخصي ونظرتي الحالية للأمور.

بضعة ملاحظات حول الأدوات قبل البدء في أي شيء

  • أنت لا تحتاج إلى كل شيء من البداية. ولا تحتاج لميزانية كبيرة لبناء صندوق عدة. اشتر فقط ما تحتاج إليه وكون مجموعتك بشكل تدريجي. وحسب وتيرة التصليحات وصعوبتها سينمو صندوق العدة.
  • من الجيد تحديد ميزانية معقولة من البداية بعد زيارة عدة محلات وأسواق لمعدات الورش ومعرفة الأسعار على أرض الواقع.
  • إن لم تكن تجني دخلا من عمليات التصليح، فلا تنفق الكثير على العدة.
  • يمكن استعارة بعض الأدوات من العائلة والأصدقاء (تمتع بالأمانة فحسب)، أو تأجيرها ليوم واحد أو أكثر حسب طبيعة الشغل. من غير المنطقي دفع مبلغ كبير في شيء ستستعمله مرة واحدة.
  • لا تخجل من استشارة من هم أقدم منك في المجال. بعض الأدوات غير ملائمة للعمل الذي تود القيام به والبعض أفضل من بعض. لذلك عندما تشعر بالحيرة اسأل.

الأدوات التي لا يجب أن يخلو صندوق العدة منها

صندوق العدة نفسه، لأسباب لا تخفى على أحد ..

مفاتيح متعددة

مفتاح 8، مفتاح 10، مفتاح 12، مفتاح 14. على حسب البراغي لديك. موديل ونوع سيارتك مثلا سيتحكم كثيرا بنوع المفاتيح التي ستحتاج اليها. بعض المفاتيح على شكل غليون (بيبة) والبعض الأخر مفتوح.

مفتاح عزم (جيودور) torque wrench

مفتاح العزم يستخدم لفك البراغي الصعبة وكذلك لتركيب بعض البراغي بدرجة معينة. ستحتاج إليه في مرحلة ما. اخترت أنا مفتاحَا متغيرًا ليختصر علي الأحجام المختلفة ولسهولة تخزينه في صندوق العدة. دون الحاجة لصندوق منفصل.

مفك فيلبس، ومفك عادي. (المفك بالصورة يمكن قلبه بالاتجاهين). هذا المفك طويل قليلا وأقر أنني بحاجة لمفك أقصر للأماكن الضيقة.

زردية (بينسة)، ويفضل أن يكون بها قطاعة وقشارة أسلاك لتسهيل العمل. والبعض يفضل شراء عدة متكاملة بها الثلاثة منفصلة. لكل من الطريقتين مريدوها وحججهم التي تثبت صحة القول. وأنت حر تماما فيما تختار.

رشاش ضد الصدأ Dw40 لفك البراغي الصعبة وتسهيل حركة الأجزاء الميكانيكية. أبدا لا تستعمل هذا الرشاش مع التوصيلات الكهربائية لأنه موصل ولا يتطاير!

Contact cleaner لتنظيف الموصلات الكهربائية. وتنظيف التوصيلات من الرطوبة والغبار وأي موانع للتوصيل.


وصلة كشف OBD2

هذا النوع من الأجهزة رفيق لهاتفك الذكي (سيذكر بالأسفل). وتشتغل بتقنية البلوتوث أو الواي فاي.

وصلة الكشف هذه رخيصة الثمن نسبيا وتتيح لك كشف بعض الأعطال العامة بالسيارة وفهم لماذا تفعل السيارة ما تفعله. تأكد من توافق السيارة مع الوصلة. حيث أن موصل OBD2 لم يصبح معيارا للتوصيل حتى سنة 1996

توجد وصلات للتحويل من شيء لأخر لكن لاختصار التكلفة قم بتجربة التوصيلة على سيارتك قبل الشراء.

جهاز Multi-meter لقياس التيارات والجهود

هذا الجهاز مفيد لقياس تيارات وجهود بعض الأجهزة الكهربائية وإجراء بعض الكشوفات. بعض قطع السيارة لا يمكن الكشف عليها إلا بمعرفة التيارات والجهود التي بها. أذكر منها على سبيل المثال الدينامو الذي يقوم بشحن البطارية. يجب أن يكون فرق الجهد عليه بين 12 – 14 فولت. ولا يمكن معرفة ذلك دون جهاز ملتي ميتر. يمكنك تعلم كيفية القياس به بسهولة على الانترنت.

أيضا لبعض التصليحات الكهربائية في البيت والأجهزة المنزلية هو ممتاز جدا.

نصيحة: استثمر في نوعية جيدة منذ البداية، الذي في الصورة ليس جيدا!

 

معدات سلامة

قفازات

لا تستهن أبدا بالعمل من دون قفازات. سيحميك ذلك من الخدوش والإصابات. وأيضا سترتاح من الدهون والشوائب التي تلوث يديك ولا تزول بالماء وتصعب عملية الوضوء. بعض القفازات يمكن غسلها وإعادة لبسها. والبعض الأخر يتحلل ويجب رميه. هذا من بند المستهلكات وستقوم بتغييره بشكل دوري!

نظارات

إليك حيلة ذكية: إن كنت تشك في أن العمل الذي ستقوم به يحتاج لنظارات واقية .. إذا أنت بحاجة لنظارة واقية.

النظارات البلاستيكية ضرورية لحماية العينين من الأجزاء المتطايرة. ومن رذاذ السوائل.

زي العمل

زي العمل يقي ثيابك من الاتساخ. وقماشه السميك يحمي جسمك من الاصابة بالمواد الأكالة أو صدمات المعدن. أنصح جدا بإرتداء زي واق عند العمل على السيارة أو طلاء البيت. أو أي مهمة تتطلب التعامل مع شيء غير نظيف.

صورة لي بزي العمل والنظارات الواقية

هاتف ذكي (للتدوين والتصوير والكشف والبحث)
الكشف عن الأخطاء يحتاج توافر شبكة الانترنت. وأيضا ستحتاج لفيديوات لعمل ما يجب عمله وبعض الصفحات من هنا وهناك. طبعا هاتفك لن يكون بداخل الصندوق لكن تواجده معك أمر مفيد.

ورقة وقلم

ورقة وقلم وفيدجت سبينر

لا تأنف من كتابة ما تفعل أو فعلت. خاصة إن كنت توصل أو تقوم بعمل وصلات كهربائية. كما أنك قد تقوم بكتابة خطوات أو ملاحظات. أو تاريخ اليوم والرقم على العداد في حالة تغيير قطعة ما أو إجراء صيانة دورية. أو ربما تقوم بتعليم شيء على بدن السيارة نفسه. لذلك أترك قلما بالصندوق.

بالختام

هذه قائمة شبه مفصلة لما تحتاج إليه كمصلح هاو. أرحب بأي إضافات مفيدة على هذه القائمة. قسم التعليقات متاح لك لذكر كل ما تظن أنه ينقص. وشكرا لك على القراءة.

الجزء الثاني من هذه التدوينة يمكن العثور عليه هنا.


Muaad Elsharif

A blogger and entrepreneur from Tripoli Libya. مدون ورائد أعمال من طرابلس ليبيا

error: Content is protected !!