الصيانة البسيطة والدورية للمولدات

في الجزء اﻷول من هذه التدوينة تحدثنا عن الطريقة السليمة لتشغيل المولد وتجنب اﻷعطال، هنا سوف نتحدث عن بعض اﻷعطال الشائعة بلهجة مبسطة، قد توفر عليك الوقت والجهد.

هنا لا أدعى أنني خبير في شؤون المولدات، بل على العكس، أنا أتمنى لو لم أرى مولدًا في حياتي أو أسمع صوته النشاز، مجددًا أوجه التحية للشركة العامة للكهرباء التي عجزت عن توليد الكهرباء لأربعة ملايين من البشر.

لا تلم نفسك إن تعطل المولد، أقسم لي فني إحدى الورش أن بعض المولدات تأتي معطوبة من المصنع، وبعضها يعمل بضع ساعات قبل أن يعطل، هنا تحية خاصة لتجارنا اﻷمناء الذين يحرصون على راحتنا وتوفير أفضل بضاعة في السوق لسعادتنا.
في حال أن مولدك غير قابل للاصلاح، ألق نظرة على تدوينة المولد العاكس، قد يكون فيها حل لمشكلتك.
مولد ديزل بقدرة 5000 وات

ميزة الصيانة في المنزل

توفر عليك نقل المولد للورشة، المولد يزن قرابة 170 كجم، ويحتاج لسيارة نقل لتنقله إلى الورشة، وسيارة أخرى لترجعه إلى البيت. ربما يكون العطل بسيطًا ولا يحتاج لتضييع وقت فني الورشة في معالجته والدفع لسيارتي نقل لأخذه للورشة وإعادته.

إحتياطات السلامة

عليك بإتخاذ كل إحتياطات السلامة الضرورية لتجنب الإصابات والأضرار

  • إرتداء الملابس الواقية (قفازات، ونظارات) على اﻷقل.
  • والتأكد من فتح الدائرة (فصل  البطارية).
  • توصيل السلك اﻷرضي للمولد قبل البدء في فحصه.
  • إطفاء المولد وتركه لكي يبرد.
  •  الإبتعاد عن غازات العادم السامة.
  • خلع أي خاتم ترتديه، اﻷمر لا يستحق!

الخطوة اﻷولى

أول إجراء يجب إتباعه هو تفقد المنصهرات (الفيوزات) إن كانت سليمة أم لا.
يوجد ثلاثة منصهرات بالجهة اﻷمامية من المولد قد تكون سبب المشكلة، المنصهر الرئيسي قيمته 30 أمبير، واﻷخرى 20 و 10 على الترتيب.
في حالة أن المنصهر تالف يتم استبداله فورًا، وإياك ثم إياك لفه بسلك من النحاس (تل) وإعادته إلى مكانه، لأن الضرر يحدث للمكونات الداخلية التي من المفترض أن يحميها المنصهر من التلف، وبدل أن تستبدل (فيوز) بدينار، تجد نفسك في مشاكل أنت في غنى عنها!
منصهر كهربائي سليم (سلك النحاس غير مقطوع)
كما توجد منصهرات باللوحة الخلفية داخل إطار من البلاستيك يجب تفقدها قبل البدء في عملية الكشف عن اﻷعطال.

قائمة اﻷعطال الشائعة

عطل رقم 1: المولد لا يشتغل، دخان أبيض من العادم

وصف العطل: مفتاح الإشعال (الكوادرو) يدور، لكن المولد لا يعمل، ويخرج دخان أبيض من العادم (المرميطة).
السبب: دخول الهواء لدائرة الاشتعال بسبب نفاذ الوقود من الخزان. ما يصعب تشغيل المولد.
الحل: محاولة تشغيل المولد على فترات متقطعة حتى لا تفرغ البطارية، حتى يشتغل، ثم تركه قليلًا ليخرج الهواء من المولد.

عطل رقم2: المولد يشتغل، لكن لا يولد الكهرباء!

لقد قمت بتشغيل المولد وتركته لثلاث دقائق، وبعد رفع المفتاح (التاكو) لم يتحرك مؤشر الجهد نحو 220 فولت.
السبب: حمل زائد على المولد سبب في تعطيل المنظم، وحدث أنه كان يشتغل وإنقطع التوليد لكن المحرك لا يزال يدور.
Generator AVR
منظم التيار والجهد بالمولد Generator AVR
الحل: إستبدال المنظم AVR بأخر، مكانه في الخلف وراء اللوحة المثبتة بمسامير.
يجب الانتباه لقطبية المنظم. وتركيب الاسلاك الكهربائية بالطريقة الصحيحة. حسب ما مبين في العلبة او من البائع (السلك الازرق في الاحمر مثلا).

عطل رقم 3: المولد يعطي جهدا عاليا أكثر من 220W ويصل إلى 300W

فرق الجهد العالي سيتلف الأجهزة الكهربائية في المنزل وقد يتسبب في كوارث والعياذ بالله. لذلك يجب التأكد من فرق الجهد قبل التوصيل من العداد الذي في واجهة المولد، راجع إرشادات تشغيل المولد.
في حالة أن فرق الجهد عال جدًا يجب الكشف على منظم الجهد واستبداله فورًا كأسهل وسيلة للكشف. وغالبا هذا هو الحل للمشكلة (نفس قطعة الغيار من عطل رقم 2).

عطل رقم 4: المولد لا يشتغل ولا يصدر أي صوت، أو يصدر صوت ضعيف جدًا

المولد لا يستجيب لمفتاح التشغيل (الكوادرو) ولا يصدر صوت التشغيل المعروف، والمفتاح يدور بصعوبة.
السبب: هذا عطل كهربائي والسبب غالبًا البطارية، قد تكون فرغت من الكهرباء.
الحل: إستخدام بطارية أخرى مثل بطارية السيارة لتشغيل المولد ثم نزعها وتركيبها وهي تشتغل لكي تشحن، أو استعمال كوابل الشحن (مع الحذر الشديد مع البطاريات وارتداء القفازات والأحذية المطاطية وتوصيل السلك اﻷرضي للمولد).
في حالة عدم شحن البطارية أو تكرار المشكلة يكون السبب هو منظم شحن البطارية ويتم استبداله فورًا لحل المشكلة، تقع بجوار AVR.
منظم شحن البطارية
في حالة أن البطارية سليمة قد يكون السبب أن كابل البطارية اﻷحمر (الموجب) مفصول من الخلف، ويجب تتبعه وتوصيله جيدًا قبل البدء في عملية التشغيل.

هنالك بعض اﻷعطال الميكانيكية للأسف التي تحتاج لزيارة الورشة، مثل إحدى المشاكل الشهيرة التي سأتحدث عنها اﻷن

عطل رقم 4: المولد يدور ببطء، دخان أسود، لا يعمل مع صوت رنين من الملف النحاس

في هذه الحالة يجب عليك نقله إلى الورشة مباشرة لأن العطل ميكانيكي داخل المحرك ويجب استبدال بعض اﻷجزاء قبل أن يعود المولد للعمل مرة أخرى.

عطل رقم 5: المولد يبدأ بصعوبة ولا يحافظ على الدوران وينطفئ، صوت دوران المفتاح نشيط.

العطل  ليس كهربائيا في هذه الحالة بل ميكانيكيا ويرجح أنه من نظام حقن الوقود.
الكشف في هذه الحالة يبدأ من فلتر الديزل الذي قد يحتاج لإستبدال، وهي خطوة بسيطة وسهلة وتندرج تحت مبدأ الصيانة الدورية. ثم يتدرج إلى المضخة في حالة أن تغيير الفلتر لم يعمل فربما يوجد انسداد أو شوائب.
فك المضخة وتنظيفها بسائل DW-40  المضاد للصدأ قد يقوم بإصلاح العطل. مع العلم أن هذه  الخطوة ليست سهلة جدا وتحتاج لفك الغطاء الخارجي المولد قبل البدء بفك المضخة.

عطل رقم6: المولد لا يدور على الإطلاق رغم كل الصيانات التي عملتها!

رغم أن المولد مليء بالوقود وكل الفلاتر والزيوت جديدة إلا أنه لا يدور مطلقًا ولا يصدر أي صوت. وفي حالة ما إشتغل بصعوبة يزيد صرفه للوقود والدخان الذي يخرج منه.

اﻷعراض

فلتر الزيت مغطى بمادة سوداء (كربون) لأن الكربون يعود للمحرك وهو ما يعرف بالضغط السلبي أو العكسي.

الكشف

يتم الكشف بفصل علبة العادم العليا (المرميطة) و تشغيل المولد، سيشتغل المولد على الفور ويكون صوته عالي جدًا (لعدم وجود كاتم للصوت)

كيفية صيانة العطل

يكون بتنظيف أنابيب العادم (المرميطة) لأنها تكون مسدودة بالكربون الناتج عن عملية إحتراق الوقود، واﻷفضل فك العادم (المرميطة) وأخذها لورشة مراميط لتنظيفه وتسليك أنابيبه بشكل كلي وإجراء عملية اللحام لأي كسر في العادم (المرميطة). وإذا قرر الفني أنه يجب إستبدالها فيجب أن تستبدل أنبوب العادم (المرميطة) بالكامل.

خطوات بعد الصيانة 

بعد صيانة أو إستبدال العادم (المرميطة) يجب أن تغير زيت المحرك والفلتر (أو تنظيفه بالبنزين جيدًا على أضعف اﻷيمان) لأنهما تلوثا بالكربون الذي سيعيد سد العادم (المرميطة) وكأنك يا بوزيد ما غزيت!!

ملاحظة من المدون

لا تحاول وضع تل في المرميطة لتنظيفها، هذا لا ينجح أبدًا ولم ينجح مع أي شخص!! ولا تضع تل لا على الفيوزات ولا بداخل المرميطة!!

عطل رقم 7: المولد لا يبدأ مطلقًا، صوت دوران المفتاح نشيط ويتناقص مع البطارية.

في هذه الحالة يجب النظر إلى سلك مضخة الوقود (النافطة) والتأكد من أنه موصل بإحكام، قد يكون السلك مفصولًا أو مقروضًا، كما أن التأكد من سلامة بادئ التشغيل (الموتورينو) ونظافة مضخة الوقود (النافطة) فكرة جيدة دائمًا.

الصيانة الدورية للمولد

  • يجب تفقد الفلاتر كذلك: فلتر الهواء، فلتر الزيت وفلتر الوقود وتغييرها كلما لزم اﻷمر (حسب دليل الاستخدام)، وتدوين تواريخ هذه التغييرات للرجوع إليها، فبعض القطع كفلتر الهواء تحتاج التغيير كل ستة أشهر، وفلتر الزيت كل عدد ساعات معين من العمل أو ستة أشهر.
  • كما يفضل تدوين ساعات عمل المولد كل مرة لتقدير عمره وتسهيل مهمة الصيانة.
  • الزيت يجب أن يكون من نوعية جيدة، وتعرف جودة الزيت من شكل دخان العادم وصوت المولد، إن كان الصوت عاليا والدخان داكنا فإعلم أن الزيت من نوعية رديئة! الزيوت الرخيصة غير مكررة بشكل جيد وتحوي شوائب كالقطران تضر باﻷجزاء الداخلية للمولد وبالبيئة المحيطة! وتؤدي لإنسداد العادم (المرميطة) وزيادة صرف الوقود والزيت.

    ختامًا

    المولدات قد تكون حلًا مؤقتًا لمشكلة الكهرباء، لكنها مشكلة كبيرة في حد ذاتها، هذه التدوينة محاولة مني لتقليل هذه المشاكل والتكاليف الزائدة، ومشاركة الخبرة التي تعلمتها (قسريًا) مع قرائي اﻷفاضل.
    أسأل الله أن تنتهي هذه اﻷزمة عن قريب، وتصبح مجرد أحاديث مثل عام (القنطشة) وعام (الحلبة) وقريبًا أعوام (المولدات).
    شكرًا على القراءة وأرجو مشاركة التدوينة مع أصدقائك على الفيسبوك وتويتر.