المولدات صارت إحدى الظواهر السلبية لمجتمعنا، وأصبحت لا غنى عنها للكثير من الناس الذين سئموا من البقاء في الظلام لليال طويلة وقرروا شراء المولدات (حتى وإن كان القطع المتعمد لدفع الناس لشراء المولدات)، هذه المولدات سريعة العطب وذات جودة منخفضة (صينية) ورغم ذلك فإن هذا هو المتاح!

في هذه التدوينة سوف نرى بعض الطرق للعناية السليمة بالمولد وكيفية تفادى اﻷعطال الشائعة، وفي الجزء الثاني سوف نرى كيفية صيانة بعض اﻷعطال البسيطة دون الحاجة لنقل المولد إلى الورشة.

ما قبل تشغيل المولد

عند حدوث المحتوم وانقطاع التيار الكهربائي، هنالك عدد من الخطوات البسيطة التي يجب القيام بها لتشغيل المولد بطريقة صحيحة وأمنة تضمن عمله بأفضل طريقة ممكنة.

  • فصل اﻷجهزة الحرارية

    يجب أولا فصل جميع سخانات المياه من المنزل، وأي جهاز يعمل بملف التسخين: كجهاز تحميص الخبز (توست)، مجفف الشعر الكهربائي، المكواة، إبريق الشاي الكهربائي (الكتل) والفرن الكهربائي.  والسبب أنها تستهلك طاقة كهربائية عالية وقد تسبب تلف منظم الكهرباء في المولد (سنتناول تصليح هذا العطل في الجزء الثاني).

  • التأكد من وجود الوقود وكمية كافية من الزيت بالمولد

    تشغيل المولد بدون وقود كافي (نافطة) سيسبب قفل المولد تلقائيًا لعدم وجود الوقود، مع الحذر من تعبئة المولد بالوقود وهو يشتغل أو وهو ساخن، هذا ممنوع منعًا باتًا! كما يجب تفقد الزيت من المؤشر (لفيلو) والانتباه لضوء التحذير من الأخطاء (تشيبوله الزيت).

    تشغيل المولد بدون حمل كهربائي لمدة دقيقتين أو ثلاث.

  • في هذه اﻷثناء التأكد من مؤشر الجهد الكهربائي وإستقراره على 220 وات وليس أكثر (الجهد العالي علامة للتلف).
  • الحمل هو أي جهد يوضع على المولد، يجب أن يسخن المولد أولًا قبل تحميله الجهد، ويفضل تحميل الجهود تدريجيًا، فصل الثلاجة والفريزر وتوصيلهما بعد تشغيل المولد بفترة كافية واحدَا بعد اﻷخر (تاكي التلاجة بعدين الفريز بعدها بشوي).
  • التأكد من فصل مفتاح التيار الرئيسي للمنزل في حالة توصيل المولد بالمنزل وعدم وجود (قلاب الذي يفصل المولد تلقائيًا عند رجوع الكهرباء)، لأنه في حالة تلاقي التيارين سيحدث تماس كهربائي.

    ظروف تشغيل المولد

  • أن يكون المولد في مكان مفتوح وجيد التهوية لأن نظام التبريد يعمل بالهواء، ووضعه في مكان مغلق يسبب التلف. وأن لا يوضع في الداخل مهما كانت الظروف أو يوضع الوقود بجواره (الزيت بجانب النار!!)
    حدثت الكثير من الكوارث بسبب وضع المولدات بالقرب من الوقود، وكذلك بسبب التشغيل الطويل للمولد، نسأل الله لكم ولنا السلامة من كل مكروه.
  • توصيل السلك اﻷرضي الخاص بالمولد لضمان تفريغ الشحنات إلى اﻷرض بعيدًا عن المولد والناس.
مولد كهرباء يعمل بوقود الديزل بجهد  كيلو وات

كيفية تقدير أحمال المولدات

المولدات التجارية ذات 6500 – 8000 Kva في الحقيقة لا تولد أكثر من 5000 وات (5 كيلو وات)، لذلك يجب تقدير الحمل قبل تشغيل اﻷجهزة، التقدير سهل جدًا بما أن معظم اﻷجهزة تأتي مكتوب عليها حمولتها، مثلا مولد 5 كيلو وات يمكنه تشغيل 50 مصباح إنارة من فئة 100 وات (هذه الطريقة المتبعة من أصحاب المحلات وحتى شركة الكهرباء ذكرها الله بالخير وكل عافية!).

تشغيل المكيفات، يزعم أصحاب المحلات أن المولد يمكنه تشغيل مكيف صغير ذي 12 “حصان” لكنني لم أجرب ذلك ولا أتحمل مسئولية من يجربه!!

يفضل عدم تشغيل المولد أكثر من 4 ساعات متواصلة، يتم قفل المولد ليبرد لمدة ساعة ثم يعود ويتابع العمل.

 تشغيل المولد

بعد تشغيل المولد يتم توصيل اﻷحمال تدريجيًا ثم ترك المولد يعمل، مع الانتباه لتغير الصوت الصادر منه لأنه قد يكون علامة للعطل.
عدم تشغيل أي جهاز يعمل بالحرارة مهما كان الظرف، لأن المولد لحالات الطوارئ فحسب.

رجوع التيار الكهربائي

حين يأتي الله بالفرج وتعود الكهرباء للمنزل، هنالك بعض الخطوات البسيطة جدَا يجب إتباعها لإطالة عمر المولد  والمحافظة عليه

عند رجوع التيار الكهربائي يتم فصل اﻷحمال تدريجيًا بحيث يتم فصل الثلاجة أولًا ثم المكيف بعد دقيقة (إن خاطرت بتشغيله) ثم فصل المولد من المنزل نهائيًا، ثم يترك المولد لدقيقتين أو ثلاثة ليشتغل لوحده بعد رجوع التيار للمنزل، ثم يتم إطفاؤه كليًا.

ملاحظة

في حالة ترك المولد دون تشغيل لفترة تزيد عن أسبوع يجب فصل البطارية عنه وتخرينها في مكان بارد وجاف حتى لا تفقد شحنتها، وفي حالة عدم التمكن من ذلك يجب تشغيله لفترة دقيقتين أو ثلاث كل ثلاثة أيام.

أمل أن تكون هذه التدوينة ذات فائدة لكم، وبصراحة يؤسفني أن أضطر للخوض في هذه المسائل، لم أظن أن أزمة الكهرباء ستعمر بهذا الشكل وتصبح الشغل الشاغل للمواطنين، في التدوينة التالية سأقوم بطرح بعض التصليحات التي يمكن عملها على المولد ببعض الخبرة اليدوية لتوفر عليك مشاق الذهاب للورش، وكذلك إجراءات الصيانة الدورية للمولد.

شكرًا على القراءة وأرجو مشاركة التدوينة مع أصدقائك على الفيسبوك وتويتر.