طائر الخرشنة هو طائر صغير شبيه الشكل بالنورس، ودائما ما يتواجد في نفس الشواطئ التي بها النوارس. لكن يميزه لون رأسه، ومنقاره، وكذلك صوته المميز.

بمحت هذا الطائر لأول مرة على الشاطئ بالقرب من الميناء، وسررت بهذه المشاهدة حيث أنني لم ألاحظ هذا الطائر على الطبيعة من قبل. ولم أره إلا في الصور، أو أقرأ عنه في كتاب الطيور الليبية.

بمناسبة هذا الكتاب، ماذا يقول عن طائر الخرشنة؟

“خرشنة متوجة Sterna bengalensis par Mathews e Ired

emigrata Neumann

(153)

جزيرة الطيور ، سرت ، اغسطس، اکتوبر ، ديسمبر (Bini ’35) جزيرة الطيور ، سرت ، الزويتينة 21 أغسطس 37 حوالي 2000 من طيور الخرشنة المتوجة 50 ,37′ ,34′ Moltoni).

البيئة : برك المياه على الساحل ، الجزر الصغيرة الصخرية.

الغذاء : جزيرة الطيور ، اغسطس ، اسماك.

التعشيش:  في الجزر على طول الشاطىء ، الحفر في الاراضي الصخرية او على الصخور حيث يضع بيضة أو اثنتين ذات لون ابيض به نقط بنية في الفترة بين مايو واغسطس مقاييسها 535 × 36،5 مم وتزن بين 30 – 40 غرام 34 Moltoni).

الحالة : مقيم ، معشش وربما متجول

جزيرة الطيور في منطقة الزويتينة الواقعة شرق اجدابيا تعتبر المكان الوحيد المعروف لها في البحر المتوسط. وهو غير نادر محليا ولكنه غير منتشر وتصل اعداده في المستعمرة التي سجل وجوده بها الى حوالي 2000 طائر. “

فيديو لطيران الخرشنة

قمت بتصوير هذا الفيديو بكاميرا هاتفي، لكن الرياح كانت شديدة على الشاطئ، ولم أستطع الاقتراب من الخرشنة لأنها طائر يجفل بسهولة.

في الختام

يسرني دائمًا ملاحظة التنوع الاحيائي. ورؤية طيور جديدة وجميلة.

علق المدون الصديق (أبا إياس) عن الطائر الذي هاجر لمسافة طويلة جدًا. توجد فصيلة من الخرشة تسمى الخرشنة القطبية تهاجر لمسافات طويلة.