كعادتها كل عامين، أصدرت شركة (كانونيكال) توزيعة أبونتو الإصدار الأول لعام 2024، وهو إصدار طويل الأمد (LTS)، بينما إصدار شهر أكتوبر يكون إصدارًا عاديًا (من تسعة أشهر إلى سنة). كما تأتي بتحديثات تمتد ل 12 عامًا! في حالة الاشتراك في Ubuntu Pro – وهو مجاني للمستخدمين المنزليين، حسب ما فهمت.


رمز هذه التوزيعة هو Nimble Wombat حيث تتابع كانونيكال التسمية المعتمدة على حيوان، وصفة له.

تضخم في حجم التوزيعة

هذه النسخة تأتي بأكبر حجم رأيته على توزيعة أبونتو من قبل، حجمها 6.11 غيغا بايت، واستغرق مني الأمر يومًا كاملًا لتحميلها بواسطة التورينت، حيث أن التحميل العادي ظل يفشل في كل مرة، ولم أستطع وضعها في مدير التحميلات.

هنا ترى أن زمن التحميل قدر ب 11 يومًا!

كما أن المواصفات الدنيا لتشغيل هذه النسخة زادت كثيرًا: 4 جيجا بايت من الرام، و25 جيجا بايت من مساحة القرص، ومعالج مزدوج النواة. وبالطبع لم تعد هناك نسخة لحواسيب X86، بل كل النسخ موجهة لمعالجات X64.

فلنقل أن هذه التوزيعة ليست مخصصة لإحياء الأجهزة القديمة، بل هي للأجهزة الحديثة، ذات مواصفات معقولة.

الملاحظ أن (Kubuntu) التي تعتمد نفس الاصدار حجمها 3.8 جيجا بايت فقط، أي ما يقارب نصف الحجم! ما سبب هذا التضخم يا ترى؟

جدل منذ الإصدار

أثارت هذه التوزيعة الجدل بعد ساعات فقط من نزولها، فقد أتت النسخة الأولى بعلة لا تمكن المستخدم من تنصيب تطبيقات .DEB المعتاد على نشر البرامج من خلالها – فتوزيعة أبونتو مشتقة من دبيان كما نعلم -، بل لا توجد طريقة مباشرة لتنصيبها، وتطبيقات (سناب) سيئة السمعة هي الافتراضية في هذه النسخة، وحتى من متجر التطبيقات مبني بواسطتها. الأمر الذي أثار حفيظة الكثيرين، وأبدو غضبهم، وقلقهم من توجه (كانونيكال) في السنوات المقبلة.

يمكن قراءة هذه التدوينة من مدونة الصديق (أباشيك) حيث يعبر فيها عن إحباطه، وقلقه بهذا الشأن.

التحميل

يمكن تحميل هذه التوزيعة، من هذا الرابط.

وأيضًا إن أردت التحميل بواسطة التورنت، فعليك الولوج هنا. هذه الخطوة متقدمة قليلًا، ولا تعمل كانونيكال جهدها لتسهيل العملية على المستخدمين.

في الختام

هذا كان تقديمًا سريعًا لتوزيعة أبونتو 24.04 التي صدرت البارحة، مع عرض لأهم مميزاتها. هل سبق لك استخدامها من قبل؟ وهل لديك إنطباعات عليها؟ شاركني بها في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة.