برنامج كتابة آخر أزوره هذه المرة على المدونة، وهو برنامج GhostWriter من ضمن حزمة كدي الأنيقة.

كلمة (الكاتب الشبح) تعني الكاتب الذي يكتب مقالات، أو قصص، أو أعمدة تنشر تحت اسم كاتب آخر، فيكون شبحًا غير مرئي للقراء. ولكنه في هذه الحالة برنامج كتابة مرن وفعال، تم ضمه أخيرًا إلى مشروع (كدي)، وليمكن تحميله بسهولة مع باقي برامج الواجهة.

ما الذي يجعل هذا البرنامج مميزًا، ومختلفًا عن باقي برامج الكتابة التي ناقشناها من قبل على هذه المدونة؟

  • على سبيل المثال: يمكنك الكتابة بطريقة (هيمنجواي) التي لا يمكنك المسح بها، ولا تعديل ما كتبت. لا تملك سوى التقدم للأمام، والاهتمام لاحقًا بالتعديلات، واﻷخطاء الإملائية. وهي طريقة ناجعة لمن يقلقون بشأن الإملاء، والصياغة المبدئية. فهي تقفل باب التعديل نهائيًا طالما الخيار مفعل.
  • وأيضا تسجيل احصائيات الكتابة، مثل عدد الكلمات، والفقرات، والاحرف.وتظهر لك في الشريط أسفل النافذة بينما تطبع، أو في الشريط الجانبي أقصى يسار الشاشة.

  • وتستطيع الطباعة بشاشة كاملة، لتزيد من التركيز، وتقلل من التشتت.
  • بالاضافة إلى ذلك، يمكن استخدام Markdown لتنسيق الكلمات، وترتيب الجمل.

  • لا تعرف كيف تستعمل هذا الترميز؟ يمكنك الذهاب لقائمة المساعدة، والإطلاع على كيفية الكتابة بكل سهولة ويسر! أو بضغط زر F1 بينما تطبع .. لتظهر لك قائمة سريعة Cheat Sheet يسار الشاشة.

لكن لا تستطيع إظهارها مع إحصائيات الكتابة معًا.

  • كما أن الطباعة باللغة العربية طبيعية وسهلة، ويتحرك المؤشر بشكل سلس وإنسيابي على الكلمات.
  • يمكن تخصيص البرنامج باللونين اﻷبيض واﻷسود، (النمط الليلي) وصناعة مواضيعك الخاصة لو كنت مهتمًا بذلك!

هذا موضوع وردي قمت بتصميمه، والخيارات جد عديدة

ويمكن ببساطة إختيار نمط التركيز، والحصول على شاشة مقسومة لقسمين فحسب، دون احصائيات، أو ملاحظات.

معلومات فنية

البرنامج خفيف الوزن على ذاكرة الجهاز، لا يحتاج لمواصفات عالية ليشتغل. لم يتجاوز ال 200 ميجا بايت بأي حال أثناء كتابة التدوينة، وتجربته.

وهو متوفر للعديد من المنصات: ويندوز، وماك، وأبونتو – ومشتقاتها -، وفيدورا.

وبالطبع، فهو مجاني، ومفتوح المصدر.

بالإضافة، فإن حجمه ليس كبيرًا في التحميل، بالمقارنة مع حزمة إنتاجية كاملة مثل ليبر أوفيس، فقد حملت ما يعادل 2 ميجا بايت من البرامج فحسب! (مع العلم أنني أستخدم كدي بشكل افتراضي).

للتحميل على أبونتو، قم باضافة المستودع الخاص به من خلال شريط اﻷوامر، ثم قم بتحميله من خلال سلسلة اﻷوامر التالية، بإدخالها بشكل متتال.

sudo add-apt-repository ppa:wereturtle/ppa

sudo apt update

sudo apt install ghostwriter

بالنسبة لويندوز، الوضع أسهل بكثير، فبعد تحميل الملف المضغوط الخاص به (حجمه 156 ميجا بايت) قم بفك الضغط ليعمل على الفور بدون تنصيب.

بالنسبة لماك، فليكن الله في عونك! – أمزح فحسب، هناك إرشادات مفصلة، لكن لا أمتلك جهاز ماك، فلا أستطيع الجزم بصعوبتها، من عدمه -.

في الختام

هذا برنامج يعطي للكتابة رونقًا خاصًا، وفكرة جديدة من خلال واجهته المميزة، وطريقته في عرض مهنة الكتابة.

ماذا عنك عزيزي القارئ؟ ماذا تستعمل للكتابة؟ هل ترى نفسك تستعمل هذا البرنامج في قادم اﻷيام؟ شاركني برأيك في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة.