القهوة هي المشروب المفضل لمليارات البشر – هذه احصائية من كيسي -،وأنا منهم ولا يبدأ يومهم من غيرها.

لذلك قررت صب عصارة خبرتي في تحضير القهوة (هل رأيت ماذا فعلت هنا؟) في تدوينة تشمل كل النصائح التي أتبعها، والتي وصلت إليها عبر تجارب كثيرة من التجربة والخطأ.

1. لا تخزن البن في أي مكان!

احرص دائمًا على تخزين القهوة في مكان بارد، وجاف، ومظلم، ومصمت لكي تحافظ على طعمها.
ضوء الشمس يتلف حبوب القهوة، كما يتلفها التعرض للهواء، فالقهوة تمتص الروائح المحيطة بها، وتتأكسد. لذلك حافظة من البورسلين، أو المعدن هي الأفضل لتخزين القهوة.

لا تضع القهوة في حافظة شفافة.

2. اشتر البن بكميات صغيرة، وتعرف على كل الأنواع المختلفة
هناك فروق ما بين بن (روبوستا)، وبن (أرابيكا). كما أن الدول التي يستورد منها البن تختلف في أنواعها، وشكلها. البن البرازيلي يختلف عن الهندي، والكولومبي يختلف عن الإيطالي، وهكذا. لذلك عندما تشتري بوزن صغير يمكنك اختبار البن ومعرفة ما يناسبك أكثر. وكذلك إن كنت تفضل خليطًا معينًا قد لا يتوفر في السوق جاهزًا، وستحتاج لخلطه بنفسك.
كذلك لا تنس رج الحاوية كلما قمت بصناعة القهوة، لكي تحصل على كوب منوع في كل مرة.


3. لا تخش من تجربة الجديد
قم باختبار مقادير مختلفة من المياه، وكذلك طحن حبوب القهوة، هل تفضل أن تكون الحبوب رفيعة، أم تفضلها ثخينة، أم تفضلها متوسطة.
كذلك السكر، هل تفضلها سادة، أم تفضل السكر الأبيض، أم البني؟
وتأمل في كافة الاحتمالات المختلفة وما هي النتائج التي تؤدي إليها.

4. ستحتاج إلى فلاتر (مرشحات)
سواء كان فلاتر ورقية تستخدم لمرة واحدة، أو فلاتر تستخدم لعدة مرات بعد غسلها. وجود المرشحات ضروري لتصفية الشوائب وتقليل المرارة في الكوب.
على سبيل المثال، وجدت أن أفضل طريقة هي نظام الفلتر المزدوج، حيث أضع اثنين داخل بعض، بحيث أتخلص من قدر كبير من الزوائد، التي تفسد الطعم، وتصبغ الأسنان!

5. لا تنس التنظيف

إن كنت تستخدم ماكينة لصنع القهوة، قم بتنظيفها بواسطة الخل، وبيكربونات الصوديوم، والماء المقطر مرة في الشهر على اﻷقل. لكي تحافظ عليها من التلف، وتتخلص من الشوائب الناتجة عن تحميص القهوة.


6. استمتع بالقهوة
كل هذه النصائح هي مجرد اقتراحات، وعلامات على الطريق، عوضًا عن أن تكون هي الطريق، والهدف منها هي تعزيز تجربة صناعة القهوة، وتحويلك إلى (باريستا) منزلي محترم!

في الختام

هذه كانت بعض النصائح التي أتبعها بشكل روتيني، لتحضير القهوة بأفضل طريقة ممكنة.