مرحبًا بك عزيزي القارئ، إلى عدد جديد من سلسلة حديث الأربعاء، نستعرض فيه معًا الجديد في حياتي، والقليل من هنا، وهناك. لذا هلم معًا لنطالع محتويات هذا العدد الجديد

لا مغامرات هذا الأسبوع!

في المدة الأخيرة، دونت عن كثير من المناطق الليبية التي زرتها، سواء في الغرب، أو في الشرق. لكن هذا الأسبوع أحاول نيل قسط من الراحة، والتركيز على بعض الأمور الهامة. لذا إن كان قد خاب أملك بقراءة مغامرة جديدة، فتقبل معذرتي!

دورة أساسيات Power BI

BI هي اختصار لمصطلح Business Intelligence, وهذا يعني ذكاء الأعمال. هذا البرنامج يختص بتحليل البيانات، وعرضها بطريقة واضحة وسهلة الفهم لقارئ البيانات، وصانع القرار. وخوضي لهذه الدورة التدريبية لتطوير مهاراتي في هذا المجال، مجال تحليل البيانات.

صاغ الصديق (رياض) هذا السعي بمثل شعبي رائع يقول فيه: “تعلم، وأترك ..”

مرت أيام الدورة على خير، وتخرجت منها حاملًا ذكريات جميلة، لم يكن هناك حفل تخرج أو صور لتسليم الشهادات لأشاركها معكم، ولكن هذه صورة من الدورة نفسها، من تصوير إحدى موظفات المركز.

تنظيف صندوق العدة

قررت تنظيف صندوق العدة بمعنيين، المعنى الأول هو غسل الصندوق بالماء المقطر (ماء المكيف المفضل عندي في التنظيف)، والمعنى الثاني تنظيف الصندوق من العدة التالفة، والمحطمة، والزائدة.
بهذه الطريقة صار الصندوق نظيفًا، وخفيفًا، يؤدي الغرض المطلوب منه فحسب، دون أمور زائدة تطوف حول الصندوق، وتزيد من محتوياته بلا فائدة ..

منذ اشتريته في سنة 2019، لم أقم بتنظيفه سوى مرة واحدة، فهذه كانت فرصة جيدة لتنظيف الصندوق والاطلاع على ما فيه، وتحديد مواطن النقص، والقطع التي أحتاج لإضافتها في المدة القادمة.

زيارة إلى “الرابش”

الرابش هو مكان تتواجد فيه السيارات العاطلة، والمتضررة من الحوادث، ويقوم صاحب المكان بتفكيك السيارات التي تأتي إليه، وتحويلها لقطع غيار للسيارات. أو ببساطة يبيعها كحديد للصهر، والتخريد.

لكن هذا المكان ليس بقمامة، بل هو مكان ضروري لملاك السيارات، لتوفير قطع السيارات التي لا يأتي بها أصحاب المحلات عادة، كقطع الهيكل، وبعض القطع الميكانيكية الضرورية. قمت بشراء بعض القطع التي أريدها، وتركيبها. وكان صاحب المكان لطيفًا وأعطاني بعض القطع التي احتجت إليها مجانًا، ودون مقابل، لذا سأضع لافتته الإعلانية هنا لمن يحتاج إليها. ومكانه طريق (وادي الربيع) شرق طرابلس.

هل يمكن إضافة الاشتراك الاحترافي لتوزيعة نيون؟

انتقلت إلى نيون قبل شهرين لإنها تجمع ما بين ثبات التوزيعات طويلة الأمد، وما بين آخر نسخ واجهة (كدي) السادسة، والتي بها خصائص بصرية جميلة، لا تتوافر على المشتقات الرسمية من (أبونتو). لكنني تساءلت هل من الممكن زيادة مدة الدعم لها من خلال حزم (أبونتو) الخاصة؟

لم أجد أي شيء على الشبكة، لذا قررت طرح سؤال خاص بي على منتدى (أبونتو)، ورغم أن الردود كانت فظة وتفتقر إلى اللطف، كون (نيون) توزيعة غير رسمية، إلا أنني عثرت على الجواب لسؤالي، وهو لا!

لا يمكن الحصول على كل شيء، وبالتالي، إن أردت آخر خصائص الواجهة، فيجب عليّ التضحية بالاشتراك الأطول عمرًا. على الورق على الأقل ..

هل موقعي يحمّل معك بشكل أسرع؟

أحاول دائمًا تطوير خصائص الموقع، وزيادة كفاءته، وفاعليته. لذا قمت بتفعيل خاصية تضغط حجم الصفحات، بالأخص للإنترنت البطيء. وأود أخذ رأي القراء الأفاضل في هذا التطوير. هل تشعر بأن الموقع يحمّل معك بشكل أسرع من قبل؟ مقارنة بالأسبوع الماضي مثلا؟

كتاب أكذوبة السرب

ذهبت لمكتبة (الوليد) بالقرب من جامعة طرابلس، باحثًا عن كتاب معين، ولكنني خرجت بكتاب آخر. كتاب (كذبة السرب) للكاتب الليبي (فيصل الشريف). – وهو ليس أحد أقاربي بالمناسبة، لكنه شخص أكن له الاحترام والتقدير -. فاشتريته وعدت به للمنزل، وقمت بتعديل خصائصه على موقع (قود ريدز) فأنا أحد “الكتبيين” المعتمدين من الموقع، والذين يستطيعون تعديل الكتب.

قمت بقراءته في جلسة واحدة، فهو كتاب قصير، 152 صفحة من المقطع الصغير، يمتزج فيه الخيال، بالوقائع والحقائق.

ولكنه مهم في فضح أكاذيب “الشؤون المعنوية”، و”تم الإرسال من جهاز سامسونج”، و “End Of Text” بشأن قصف درنة، واﻷكاذيب التي ساقها النظام المصري حول تلك الجريمة النكراء.

تحديث جديد لهاتفي

صدر تحديث هذا الشهر في منتصفه تقريبًا، ولم يأتي بمميزات كثيرة. ولكن من الجيد أنه لا يزال يتلقى تحديثات منتظمة نسبيًا.

تبقى أن نعرف كيف سيكون الحال عند صدور (أندرويد 15) قريبًا، والتي توقع المطور الإيطالي (سيميوني إسبوزيتو) أنه لن يكون ملائمًا لمواصفات هذا الهاتف. الذي صدر قبل خمس سنين مضت.

المذياع، صندوق الخيال واﻷحلام

دون الصديق (عامر حريري) مشكورًا حول تجاربه مع المذياع، وكيف عاش معه ذكريات سعيدة، وعن اختلافه عن وسائط التواصل هذه اﻷيام. تدوينة جميلة بعبق الذكريات أنصح بمطالعتها من هذا الرابط.

في الختام

هذه كانت مواضيع حديث اﻷربعاء لهذا اﻷسبوع، شكر لك عزيزي القارئ على الاطلاع، وإلى لقاء في موعد قادم بمشيئة الله.