Category: طرابلس (Page 50 of 55)

مصارعة حرة بالليبي في ليبيا كوميك كون 2016

كنت قد تحدثت في تدوينة سابقة عن برنامج مصارعة حرة بالليبي يمكن الإطلاع عليها من هنا، وذكرت أن فريق العمل يتطلع إلى لقاء الجمهور في أقرب فرصة، ولم نجد فرصة أفضل من ليبيا كوميك كون لنصل لأكبر شريحة من الجمهور! هذه هي المفاجأة التي وعدنا بها مستمعينا الكرام

Libya Comicon logo!

 مشاركة WTSLY في ليبيا كوميك كون 2016

هذه التدوينة ليست تغطية لأحداث ومجريات ليبيا كوميك كون، بل هي حول مشاركة فريق برنامج مصارعة حرة بالليبي ضمن فاعليات الكوميك كون ومع الجمهور مباشرة!

الارتباط بين المصارعة والكوميك كون منطقي جدًا ودائما ما يتواجد مصارعون في هذه الفاعليات، وبما أنه لا يوجد مصارعون محترفون ليبيون (على حد علمنا) فبرنامج مصارعة حرة بالليبي هو أقرب ما يمكن لوجود مصارعين داخل الكوميك كون!

هذا هو الكوميك كون الثاني في طرابلس وفي أقل من شهرين، إن الشعب الليبي الذي صنف كثاني أكرم شعب في العالم مؤخرًا يحب الثنائيات، فله حكومتان ومصرفان مركزيان و.. إلخ!

لماذا يوجد 2 كوميك كون في ليبيا؟

السبب في هذا الترتيب العجيب هو أن فريق عمل كوميك كون انفصل إلى قسمين، قسم قام بعرضه في شهر سبتمبر تحت إسم كوميك كون ليبيا،  وقسم إنتظر حتى شهر أكتوبر وكان هو ليبيا كوميك كون، وهو الذي حصل على ترخيص من العلامة التجارية كوميك كون، ومن الهيئة العامة للمسرح والسينما والفنون، ومن إدارة معرض طرابلس الدولي بالطبع، على عكس كوميك كون ليبيا.

Libya Comi con 2016 even ticket front
Libya Comi con 2016 even ticket front
Libya Comi con 2016 even ticket back
Libya Comi con 2016 even ticket back

إن كنت حضرت كوميك كون ليبيا في يوم الافتتاح فأنك بالتأكيد لاحظت انقطاع الكهرباء عن المعرض ما أدى لرفع درجة الحرارة داخل  القاعة بشكل كبير وجو عام من عدم الإرتياح وروائح العرق –كنت قد دونت عنه باللغة الإنجليزية– والسبب أن إدارة المعرض علمت في أخر لحظة بالعرض وقبلت باستضافته بعد توسلات المنظمين، ولم تعطي العلم لوزارة الكهرباء لتستثني المعرض من طرح اﻷحمال أثناء فترة كوميك كون ليبيا.

ومن ملاحظتي كشخص ذهب وحضر المعرضين فإن معرض ليبيا كوميك كون كان أفضل تنظيمًا وإعدادًا من أماكن الدخول ووصولا إلى القاعات واﻷنشطة والحضور الجماهيري، إن كنت حضرت اﻷول وقررت أن تفوتَ الثاني، فلدي أخبار سيئة لك!

ربما يكون هذا درسًا لنا لنتعلم أن الاتحاد قوة والتفرق ضعف؟ أنا متأكد من أن العرض كان ليكون أكبر وأفضل بكثير إن كانت توحدت جهود المنظمين في كوميك كون واحد كبير! بدلا من هجوم الفريقين على بعض وتبادل الاتهامات والشتائم!!

قناة راديو أل واي أف أم 96.9  قامت بنقل أجهزتها إلى أرض المعرض وقامت ببث العديد من البرامج أثناء ليبيا كوميك كون و برنامجنا لم يكن استثناء، حيث قمنا بتأجيل بث الحلقة من الثلاثاء إلى السبت لنتمكن من مواكبة الحدث ولقاء جمهورنا الحبيب لأول مرة على الطبيعةّ!

شعار حلقة مصارعة حرة بالليبي من داخل كوميك كون من تصميم المبدع عمر الرقيعي

كانت الحلقة مميزة بحضور الجماهير وطابعها التفاعلي الذي يختلف عن النظام الذي سارت به الحلقات السابقة، ورغم أنها من أقصر الحلقات التي أديناها من حيث التوقيت فإنها كانت اﻷمتع، وسررت جدًَا بإعداد فقرة اﻷخبار وتقديمها لهذا اﻷسبوع، ومراقبة ردود أفعال الجمهور على برنامجنا وعلى حزام بطولة العالم الذي وضعه الزميل عمر بكل فخر على المنضدة، أحد الجمهور الذي كان يرتدي شخصية (إل من أنمي ديث نوت)  قرر أن ينضم إلينا ويجلس جلسة القرفصاء المعروف بها وهو ينظر إلينا نظرة خاوية، قبل أن ينصرف دون أن يضيف كلمة واحدة!

هذه اﻷنشطة هي طريقتنا في مقاومة الحرب والإرهاب والموت، شكرًا لكل من ساهم في إنجاح هذا المعرض وغيره من المعارض التي تعطي الناس فسحة من اﻷمل وسط الظلام الذي يسود بلادنا الجريحة، وعلى أمل أن يكون المعرض في السنة المقبلة معرضًا واحدًا وفي ظروف أفضل من الظروف التي تمر بها بلادنا وبحضور جماهيري ودولي أكبر.

فيديو الحلقة بعد رفعه! مشاهدة طيبة 🙂

شاركوني بتعليقاتكم قرائي اﻷعزاء، هل ذهبتم إلى ليبيا كوميك كون؟ هل إستمعتم للحلقة؟ أنتظر مشاركاتكم في التعليقات باﻷسفل وشاركوا هذه التدوينة على وسائل التواصل الإجتماعي لتصل لأكبر جمهور.

برنامج مصارعة حرة بالليبي

تدوينتي لهذا اليوم ستكون حول برنامج مصارعة حرة بالليبي وكيف أصبحت جزءًا من طاقم العمل والإنتاج!

برنامج مصارعة حرة بالليبي هو أول برنامج إذاعي مختص بالمصارعة والرياضات القتالية في ليبيا، يقدمه الثلاثي: عمر الرقيعي، ونور الرابطي، وعلاء الدين الشريف.

شعار برنامج مصارعة حرة بالليبي
إعلان البرنامج على موقع فيسبوك

البداية

بدأ البرنامج منذ عام تقريبًا وكان يقدمه: عمر الرابطي وفتحي الديلاوي، لكن فتحي ترك البرنامج واستمر عمر في تقديمه منفردًا، ثم إنضم إليه نور الرابطي وبعده علاء الشريف.

المحطة والتردد وتوقيت البث

 يبث هذا البرنامج على قناة أل واي اف ام التردد 96.9 يوم الثلاثاء من الساعة الخامسة إلى السادسة  وأحيانًا يتحصل على وقت أطول قليلًا للحلقات الخاصة كالحلقة الخمسين (التي عاد فيها فتحي إلى البرنامج كضيف شرف) ويعاد بث الحلقة خلال الأسبوع من وقت لأخر.

الحلقة الخمسين من برنامج مصارعة حرة بالليبي
شعار الحلقة الخمسون المميزة

التواصل

يوفر البرنامج أرقاما هاتفية لتواصل المعجبين على الهواء، كما يمكن التواصل مع البرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي: تويتر، وفيسبوك. ويوتيوب.
كما أن تسجيل الحلقات يرفع على موقع يوتيوب ويحقق نجاحًا لافتا مع الجمهور العربي. أرشيف البرنامج بالكامل محفوظ على موقع يوتيوب ويمكن للسادة القراء الإطلاع عليه من هنا.

تقسيم الفقرات

لاحظت تحسنًا كبيرًا في مستوى البرنامج وأنه صار يتسم بالنظام في تقسيم الفقرات وتوقيتها. بالمقارنة بالحلقات الأولى منه..
كما أن الأخبار مترجمة بعناية ومأخوذة عن مصادر تتحرى الصدق في أخبارها.

المشاكل التي تواجه طاقم العمل

علاقتي بالبرنامج

أردت أن أدون حول هذا البرنامج لأنني جزء من فريق الإعداد لفقرة الأخبار، كما شاركت في بث الحلقة الماضية بفقرة سكووب التي قمت فيها ببث الأخبار المستعجلة كمراسل البرنامج على شبكات التواصل الاجتماعي.

 فقرة سكوب من الحلقة الخامسة والخمسين إعدادي وتقديمي، للأسف تم حذف الحلقة بعد اختراق القناة اﻷولى.

بصيص من اﻷمل

هذا البرنامج هو إبتسامة في وجه الظروف الصعبة، ويهدف إلى تسلية المستمعين والترفيه عنهم لبضع دقائق. وشخصيًا هذا البرنامج من الأمور التي أستمتع بالعمل عليها من دون مقابل.
نعم! طاقم العمل لا يتقاضى مليمًا واحدًا عن البرنامج.

إن شغفهم وحبهم لرياضة المصارعة دفعهم لإطلاق أول برنامج من هذا النوع في ليبيا رغم كل الصعوبات والتحديات.

في الختام

لا يزال البرنامج يصارع للحصول على قاعدة جماهيرية من المعجبين، والطاقم يعد المستمعين بمفاجأة قريبة جدًا فكونوا بالقرب.

شارك هذه المقالة على مواقع التواصل، وأثريها بمشاركتك في قسم التعليقات 🙂

للأسف تم اختراق القناة وحذف المحتوى لكن الأرشيف المسموع موجود من هنا.

عيد أضحى مبارك

كل العام وقراء مدونتي والشعب الليبي واﻷمة الإسلامية بخير

يأتي هذا العيد في وقت عسير على اﻷمة الليبية، فمن أزمات جثمت على كاهل المواطن ورفضت التزحزح، أخرها كان شراء خروف العيد، وأي عيد هو من غير الخروف؟

معايدة من مدونة معاذ الشريف

كنت أمل أنه بعد عيد الفطر قد تنفرج بعض هذه اﻷزمات، على اﻷقل أزمة السيولة كي يشتري الناس أضاحيهم ويسعدوا قليلا بالعيد، لكن هيهات!

لا أدري إن كان لأزماتنا انفراج أم نزول نحن قبل أن تنفرج.

تسعة أشهر مرت منذ بدأت أزمة السيولة المفتعلة، لم يتمكن الناس من سحب ثمن الخروف رغم وقوفهم أمام المصارف بالأيام، وحدث إطلاق نار في أكثر من مصرف، شهدت أنا أحدى هذه الحوادث المؤسفة شخصيًا ودعني أقل لك، الرعب الذي ارتسم على وجوه الناس لا يوصف.  ناهيك عن أزمة الكهرباء التي تدخل عامها الخامس بكل ثقة.
المؤسف أن الناس في طرابلس اعتادت ساعات الانقطاع الطويلة يوميًَا وبرمجوا حياتهم اليومية للتكيف معها، مع أن المدن المجاورة لا يقطع عنها بنفس الكيفية، وبعضها لا يقطع عليها إلا لعطل.
بالإضافة لعدة عوامل أخرى جعلت من مدينتنا المنكوبة طرابلس ثاني أسوأ عاصمة للسكن لسنة 2016.

كل العام وأهل الخير والمحسنون بخير، كل عيد وهم بخير، كل عيد والفقراء والمساكين بخير.

هذه المعايدة أستثني منها الخونة وتجار الحروب والموت وصناع اﻷزمات والسياسيين الفاسدين، أسئل الله ألا ترو عيدًا بعد هذا العيد ولا يومًا أخر حتىَ! وأن نراكم في اﻷغلال مقرنين أو في القبور مدفونين، وعليكم من الله ما تستحقون.

أستميح قرائي عذرًا في طلب أجازة قصيرة من التدوين، أعود بعدها أكثر نشاطًا وحيوية (أمل ذلك) ومحملًا بدافع جديد للكتابة، لأنك إن أعدت قراءة السطور السابقة مشكورًا ستعلم أن اﻷمور أصعب مما تتخيل.

مجددًا كل العام وأنتم بخير.

أطلب من قرائي اﻷعزاء مشاركة هذه التدوينة حتى تنتشر مدونتي وتصل للكثير من القراء.

التشجير سلاح ضد التصحر وتغير المناخ

في تدوينة اليوم سأخرج قليلَا عن حديث اﻷزمات الراهنة وأتحدث قليلًا عن أزمة مداها أبعد قليلًا لكنها أخطر بكثير وتحتاج إلى وقفة جادة!

بغض النظر ولو لبرهة عن اﻷوضاع المتردية في بلادنا الجريحة، فإن أكثر البلاد استقرارًا في منطقة الشرق اﻷوسط مهددة بخطر داهم يهدد وجودها واستقراراها: التصحر ونقص المياه الصالحة للشرب، والتغير المناخي.

تصحر
بلادنا مهددة بأن تبتلعها الصحراء

لسنا بمعزل عن التغير المناخي العالمي في بلادنا، الكل لاحظ ارتفاع درجات الحرارة اللافت، وبمقارنة سجلات اﻷرصاد الجوية فإن العام الماضي كان أشد اﻷعوام حرارة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في القرن التاسع عشر!

ليس بإمكاننا الكثير لنفعله في مواجهة التلوث والتصحر وارتفاع درجات الحرارة، لكن يمكننا غرس شجرة! فلنتأمل حديث النبي صلى الله عليه وسلم هذا لوهلة:

روى أحمد (12902) ، والبخاري في “الأدب المفرد” (479) ، وعبد بن حميد في “مسنده” (1216) ، والبزار في “مسنده” (7408) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا ) .

ولفظ أحمد : ( إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا ) .

وصححه الألباني في “الصحيحة” (9) .

يحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على غرس اﻷشجار والاهتمام بها، حتى مع هول عظيم مثل يوم القيامة!

اﻷشجار تساهم في الحفاظ على التوازن البيئي وتقوم بتوفير الظل واﻷوكسجين، وهي عوامل مهمة للصحة العامة، من المؤسف تساهل الناس في قطع اﻷشجار و العبث بها، إن الشجرة تحتاج إلى عشرات السنين لتصل إلى حجمها ذلك، ليأتي أحدهم ويقطعها في دقائق ويشعل فيها النيران. مع الوعيد النبوي لمن يتعمد قطع اﻷشجار وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم شجرة السدر بالوعيد في حديثه: 

” .

2970 – عن عبد الله بن حبيش – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار ” . رواه أبو داود وقال : ” هذا الحديث مختصر يعني : من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم غشما وظلما بغير حق يكون له فيها ; صوب الله رأسه في النار ” .

في ظل أزمة الإسكان الخانقة في المدن الليبية توسع المواطنون باتجاه الضواحي والمزارع، والغابات والمحميات، لعل من أبرز اﻷمثلة غابة النصر شرق العاصمة طرابلس التي أصبحت تباع كقطع أراضي للبناء دون رقيب أو حسيب، وغيرها من الغابات والمتنزهات التي ضاعت مع انزلاق البلاد نحو الفوضى.

شجرة المورينجا
صورة لشجرة المورينجا (البان)

هذه الغابات لم توضع عبثًا في أماكنها تلك وهي جزء من مخطط أي مدينة معاصرة، فهي توفر ما يعرف بالحزام اﻷخضر للمدن والذي يعادل درجات الحرارة ويمنع الرياح المحملة باﻷتربة القادمة من الصحراء من الدخول للمدن وما تسببه من أضرار: فهي تعمي الرؤية وتسبب أعراض الحساسية وصعوبة التنفس للكثيرين.

حلقة مفرغة من حرق اﻷشجار وتوليد المزيد من التلوث لتوفير مساكن للمواطنين (خارج المخطط بالطبع) واستعمال أجهزة التكييف التي تضع حملُا على الشبكة الكهربائية التي تحرق الغاز والوقود، فتنقطع الكهرباء، يشغل المواطنون المولدات، وهي تلوث سمعي بصري فعلي! فيزيد التلوث.

بينما لو استخدمت الحكومة محطات كهرباء تعمل بحرق القمامة أو الطاقة الشمسية لكان التوفير عظيمًا، والجمع بين الحلين أفضل بكثير!

مجددًا نعلق فشلنا على شماعة اﻷوضاع الراهنة في بلادنا والتي لم تدع فرصة لفعل أي شيئ!

وهنالك ظاهرة أخرى سلبية وتؤثر بشدة على الصحة العامة، وهي المردومة!

صورة لمردومة في مكان ما!

هذه المراديم باللهجة الليبية هي طريقة لصناعة الفحم النباتي من جذوع وأغصان اﻷشجار بحرقه بطريقة معينة، وسط مساكن الناس!!

مسببة نوبات الحساسية والاختناق وصعوبة التنفس في سبيل الكسب السريع على حساب صحة المواطن وسلامته. ومجددًا الفوضى في البلاد تعني أن بإمكانهم فعل أي شيئ دون خوف من رقيب أو حسيب، هذه التدوينة من مدونة لؤلؤة تحتوي على قصة من معاناة المواطنين مع هذه الممارسات الغير قانونية.

وصية اليوم

وصية اليوم أن نغرس شجرة، ونسقيها ونهتم بها لتعطينا الأوكسجين والظل وتبرد درجة الحرارة، وإن لم تكن شجرة مثمرة يمكن سقيها من مياه المكيف المقطرة لمزيد من التوفير! وأيضا تسميدها بالقمامة العضوية، ما أجمل أن تسقي شجرة وتهتم بها وتعطيها من وقتك فترد عطيتك بالظل الوارف والثمر الشهي اللذيذ!

 هل كنا لنهتم بالأشجار أكثر لو كانت تولد الواي فاي بدلًا من اﻷكسجين؟ لم لا نسأل إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة؟ فشجر النخيل هنالك يولد موجات الواي فاي!!بالطبع ليس نخيل التمر الذي نعرفه جيدَا بل هي نخلة صناعية تولد موجات الواي فاي وتستمد طاقتها من أشعة الشمس، وتوفر أماكن ظليلة للجلوس وشحنَأ للهواتف الذكية!!

نخلة الواي فاي الإماراتية
شكل نخلة الواي فاي الإماراتية في الواقع

 مهما كانت هذه النخلة رائعة وجميلة فهي لن تضاهي صنع الله، فلنزرع اﻷشجار قبل أن نندم أشد الندم! لن نستطيع أن نتنفس وستصبح بلانا صحراء جرداء خالية من أي مظاهر للحياة.

يقول المثل الصيني:

 

أفضل وقت لزراعة شجرة كان منذ عشرين سنة مضت وثاني أفضل وقت هو الآن!

شكرًا لقراءتك هذه التدوينة، وشاركها مع دوائرك على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

« Older posts Newer posts »