شجرة الكيني (يوسف أفندي)

شجرة يوسف أفندي (أو الكيني كما ندعوه في ليبيا) هي شجرة لطالما تواجدت في حديقة منزلنا، لكنني لم ألق لها بالَا. ذلك أن محصولها كان يقع قبل نضجه، وتنال منه اﻵفات والحشرات.
لكن هذا العام، شيء ما تغير ..

هذه الشجرة المتشعبة طرحت محصولًا جيدًا. ويحلو لنا أن نخرج لنقطف من ثمرها بضع ثمرات لنحلي بها بعد تناول طعام الغداء، أو في المساء.

في الحقيقة لا أحب طعم الكيني كثيرًا، فهو لاذع ورائحته نفاذة. كما أن بكل حبة عشرات البذور، اﻷمر الذي لا أفضله على الإطلاق. ولكنني سعيد بأي نتاج ومحصول يأتي من خيرات حديقتنا، والحمد لله.

ماذا عنك؟ هل تحب فاكهة يوسف أفندي؟ (الكيني)؟ هل تزرع أي شيء مؤخرًا؟ شاركني بنتاجك في قسم التعليقات، وشكرا على القراءة.

16 Comments

  1. motaz abdel azeem

    صادف أن ذكرت اﻷخت سلمى هذه الفاكهة وقد سمتها مندرين، وعندنا في السودان نسميه يوسفي أو يوسف أفندي

    https://thesalmathoughts.wordpress.com/2022/12/23/%d8%af%d8%b1%d8%af%d8%b4%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%b3%d8%b7%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%aa-%f0%9f%8c%ba/

    • Muaad

      نعم لقد قرأت التدوينة لنفس السبب، يبدو لي توارد خواطر.

  2. motaz abdel azeem

    صادف أن ذكرت اﻷخت سلمى هذه الفاكهة وقد سمتها مندرين، وعندنا في السودان نسميه يوسفي أو يوسف أفندي

    https://thesalmathoughts.wordpress.com/2022/12/23/%d8%af%d8%b1%d8%af%d8%b4%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%b3%d8%b7%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%aa-%f0%9f%8c%ba/

    • Muaad

      نعم لقد قرأت التدوينة لنفس السبب، يبدو لي توارد خواطر.

  3. motaz abdel azeem

    زرعنا في البيت شجرة عنب، وزراعة العنب غير مشهورة في السودان ذو المناخ الصحراوي الجاف، لكن نرى أنها تنمو جيداً وتتفرع

    • Muaad

      هذا جميل جدًا، شكرا لك على القراءة والتعليق
      متى زرعتموها، وهل أكلتم من ثمرها؟

      • motaz abdel azeem

        زرعتها قبل عامين، كانت شتلة صغيرة بها بضعة أوراق، اﻵن أصبحت شجرة متوسطة بها عدة فروع متسلقة
        تحتاج لعمل سقيفة لها ثم ربطها بها، هذه الخطوة مازلنا نكسل عنها، بعض الفروع تدلت إلى اﻷرض وبعضها ربطناها بحبل إلى نخلة قريبة منها

        • Muaad

          نعم أنت بحاجة إلى سقيفة، أو ما ندعوه نحن بالسدّة. لأنها نبتة متسلقة اﻷغصان.
          شكرا على القراءة والتعليق

  4. motaz abdel azeem

    زرعنا في البيت شجرة عنب، وزراعة العنب غير مشهورة في السودان ذو المناخ الصحراوي الجاف، لكن نرى أنها تنمو جيداً وتتفرع

    • Muaad

      هذا جميل جدًا، شكرا لك على القراءة والتعليق
      متى زرعتموها، وهل أكلتم من ثمرها؟

  5. MOHAMED SHERIF

    بالعكس الكيني من الذ انواع البرتقال ، يكفي انه لا يحتاج لسكين لإزالة قشرته هه

    • Muaad

      لقد قطفت بعضًا منه اﻵن. نعم هو سهل التناول والاكل
      شكرا لك على القراءة والتعليق

  6. MOHAMED SHERIF

    بالعكس الكيني من الذ انواع البرتقال ، يكفي انه لا يحتاج لسكين لإزالة قشرته هه

    • Muaad

      لقد قطفت بعضًا منه اﻵن. نعم هو سهل التناول والاكل
      شكرا لك على القراءة والتعليق

  7. motaz abdel azeem

    زرعتها قبل عامين، كانت شتلة صغيرة بها بضعة أوراق، اﻵن أصبحت شجرة متوسطة بها عدة فروع متسلقة
    تحتاج لعمل سقيفة لها ثم ربطها بها، هذه الخطوة مازلنا نكسل عنها، بعض الفروع تدلت إلى اﻷرض وبعضها ربطناها بحبل إلى نخلة قريبة منها

    • Muaad

      نعم أنت بحاجة إلى سقيفة، أو ما ندعوه نحن بالسدّة. لأنها نبتة متسلقة اﻷغصان.
      شكرا على القراءة والتعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *