بعد وصول إنتر ميلان لنهائي دور الأبطال وخسارته بهدف نظيف أمام مان سيتي. بدأ جوزيبي ماروتا مهمة صعبة لعقد سوق انتقالات منافس وحيوي على ميزانية ضيقة.
كالعادة سأقوم بوضع المغادرين، ثم القادمين. وتقييم مدى نجاعة هذه النافذة. وأيضًا توقعي لهذا الموسم.

المغادرون

حراس المرمى

1. سمير هندانوفيتش
حارس العرين السلوفيني، والذي لعب أكثر من 500 مباراة في الدوري الإيطالي. غادر النيراتزوري بعد 11 موسمًا قضاها مع الفريق بعد انتهاء عقده. وحتى الآن يظل دون فريق.
2. أندريه أونانا
الحارس الكاميروني الذي أتى بصفقة انتقال حر من أياكس الهولندي الموسم الماضي، أثار إعجاب الجميع بشخصيته القوية، وبلعبه الكرة بقدميه. خاصة في نهائي دوري الأبطال. ذهب نحو مانشستر يونايتد بقيمة 60 مليون يورو.
3. أليكس كوداز
الحارس الثالث لإنتر والذي لم يشارك كثيرًا، انتهى عقده ورحل عن الفريق.
4. أنويت رادو
الحارس الذي لا يذكره عشاق إنتر بخير رحل كذلك على سبيل الإعارة إلى نادي بورنماوث. وسينتهي عقده مع نهاية هذه الإعارة العام المقبل.

لاعبو الدفاع

5. ميلان سكرينيار
أبرز المغادرين في خط الدفاع هو السلوفاكي ميلان سكرينيار. الذي رحل بانتهاء العقد نحو باريس سان جيرمان. الملفت للنظر أنه كان معروضًا للبيع عليهم العام الماضي لكنه آثر البقاء والرحيل مجانًا، حسب تصريحات أدلى بها بعد توقيع العقد! يرحل غير مأسوف عليه من الجماهير، ومصحوبًا باللعنات ..
6. هنريك دالبيرت
أعتبر هذا اللاعب البرازيلي أحد الزوائد التي في الفريق. فمستواه لا يليق بمستوى فريق من عيار إنتر (ولا فريق يلعب في دوري الدرجة الأولى). أصيب في إعارته الماضية بقطع في الرباط الصليبي تفوق مدة التعافي منها، ما تبقى من عقده. فطلب منه الفريق البقاء في البرازيل حيث يتعافى وينتهي عقده ..
7. فالينتينو لازارو
لم أفهم قط لماذا تعاقد الانتر مع هذا اللاعب بشراء مباشر من هيرثا برلين. لم يستطع أن يتأقلم في الفريق ورحل لعدة إعارات قبل أن يستقر به الرحال في تورينو قبل عام واحد من نهاية عقده. في صفقة بلغت أربعة ملايين يورو. – لا تساوي ربع ما دفعه إنتر فيه عام 2019 -.
8. دانيلو دامبروزيو
أحد اللاعبين الذين خدموا الانتر لفترة طويلة، وكان بديلا يعتمد عليه أغلب الوقت. رحل بانتهاء عقده نحو نادي مونزا الايطالي. وكشف في حفل توديعه أنه مشجع للإنتر منذ الصغر .. في العادة يقول اللاعبون هذا عند قدومهم للنادي، وليس عند توديعه.
للأمانة تم تكريم اللاعب في المباراة الافتتاحية بين إنتر ومونزا.

9. روبين قوسينز
اللاعب الألماني القادم من أتلانتا لم يستطع أن يثبت نفسه في تشكيلة إنتر بشكل دائم ورحل نحو يونيون برلين الألماني بمبلغ 13 مليون يورو. رغم مساهماته الجميلة الموسم الماضي، وهدفه الطائر الذي يذكره المشجعون بكل خير. الإصابات عرقلت مسيرة هذا اللاعب ومنعته من التألق بقميص إنتر.
10. راؤول بيلانوفا
الظهير الأسباني عاد إلى كالياري بعد انتهاء فترة الإعارة، ولم يمارس إنتر خيار الشراء بشكل دائم. لينتقل إلى تورينو ليعوض سينقو. وينضم لزميله في إنتر لازارو. الغريب في الأمر أنه شارك في نهائي دوري الأبطال وكان مستواه معقولًا للاعب شاب.

لاعبو الوسط

11. مارسيلو بروزوفيتش
أحد قدامى الإنتر ولاعب من طراز عالمي. أعتقد أنه أحد أفضل لاعبي الوسط في العالم الآن. رحل نحو نادي النصر السعودي بصفقة بلغت (18 مليون يورو).
12. روبيرتو جالياقالارديني
العبقري رقم 5 كما يسميه أعضاء رابطة مشجعي إنتر في ليبيا. لاعب وسط متواضع المستوى. لا يحسن صناعة الأهداف، ولا تسجيلها (إلا لو كان المنافس من مقاطعة ليجوريا)، كما أنه أضاع فرصة شهيرة كلفت إنتر الدوري قبل بضعة سنوات. عمت الفرحة أوساط الجماهير لمغادرته، ورحل مع دامبروزيو نحو نادي مونزا.

لاعبو الهجوم

13. إدين دجيكو
البوسني المخضرم رحل عن إنتر ميلانو بانتهاء عقده نحو نادي فنربخشة التركي، بعد عامين قضاهما مع الفريق. كان لاعبًا مؤثرًا وذا حضور كبير. لكن العمر نال منه فصارت ردود أفعاله بطيئة. وأحب أن أفكر ماذا كان ليكون لو أتى من ولفزبرغ إلى إنتر مباشرة في عام 2012؟
14. خواكين كوريا
لو كان هناك لاعب يكرهه جمهور إنتر أكثر من جالارديني .. فسيكون فتى الشواء كوريا.
أتى كوريا من لازيو بصفقة بلغت 33 مليون يورو، ولم يأت بأي جديد. لا مساهمات هجومية، ولا مهارات في المراوغة، ولا صناعة أهداف. بل كانت مساهماته ضعيفة. رحل بإعارة مع إمكانية الشراء نحو أولمبيك مارسيليا. وقد تتحول هذه الإعارة إلى إلزامية إذا ما تأهل مارسيليا لدوري الأبطال – يؤمن كل مشجعي إنتر على هذا التصريح -.
15. روميلو لوكاكو
المهاجم البلجيكي الذي كان محبوب الجماهير قبل بضع سنوات، تحول لأكثر اللاعبين كراهية. بعد تصرفاته الصبيانية، ومفاوضته لمنافسين مباشرين قبيل نهائي دوري الأبطال. وتجاهله لمحاولات إنتر للتوقيع معه بشكل دائم، بعد انتهاء إعارته من تشيلسي.
قام إنتر بتجاوز لوكاكو كليًا، وقفل صفحته مرة، وللأبد.

القادمون

حراس المرمى

قام إنتر بتعيين طاقم حراس كامل، بدلًا من حارس واحد فقط ..

1. يان زومر
الحارس السويسري المخضرم وصل بعد مفاوضات مضنية مع العملاق الألماني بايرن ميونخ، حيث تردد انتر في دفع الشرط الجزائي ليان، والذي بلغ ستة ملايين يورو. يميز يان أنه يلعب من الخلف ويساعد في بناء الهجمات، ويبدو أنه يفهم أنه أتى ليستبدل أونانا، الذي كان مميزًا في هذا المجال.
2.إيميل أوديرو
حارس سامبدوريا (الهابط للدرجة الثانية) أتى على سبيل الإعارة لدعم صفوف النيراتزوري. سيتنافس على منصب الحراسة مع يان زومر لإثبات جدارته.
3. رافاييل دي جينارو
هذا الحارس سيكون الحارس الثالث لإنتر، حيث لا ينبغي أن يشارك الفريق بحارسين فحسب. لا أعرف عنه الكثير للأمانة.

لاعبو الدفاع

4. يان بيسييك
هذا اللاعب الألماني الشاب قدم بعد كسر شرطه الجزائي (على دفعتين) من نادي اي جي اف اﻷلماني. ويعتقد أنه مستقبل دفاع إنتر ميلان. خاصة لو تتلمذ على يدي أتشيربي الذي قام إنتر بشراء بقية عقده من لازيو، بعد أن كان من أفضل المدافعين على مستوى الدوري الإيطالي الموسم الماضي.
5. خوان كوادادرو
هذا لاعب أعترف أني لم أتخيل أنه قد يلعب لإنتر في يوم من الأيام. فهو أحد لاعبي يوفنتوس السابقين. والذي كنت – ولا زلت – أمقته كثيرًا.
يأتي خوان كوادادرو لتعزيز صفوف الإنتر في الجبهة اليمنى. فهو لاعب حركي وسريع. ويمكنه بتصنع الإصابات أن يتحصل على ضربات حرة، وضربات جزاء – لهذا أكرهه -. كما أنه يضيف عمقًا بمنافسته لدينزل دومفريس على هذا المركز. هنا ترى البرجماتية التي تميز جوزيبي ماروتا. فهو لا يبالي بما يشعر به المشجعون، إن كان يزيد في القيمة الرياضية للفريق.

6. كارلوس أغوسطو
هل تصدق أنه البرازيلي الوحيد في تشكيلة إنتر ميلان؟ في الواقع أخر لاعب برازيلي مر بالأبيانو جينتيلي -مركز تدريبات إنتر- كان سيء الذكر هينريك دالبيرت المذكور أعلاه. هذا اللاعب القادم من مونزا بإعارة مع إمكانية الشراء جاء ليستبدل روبين قوسينز في مركز الظهير الأيسر. ولينافس ديماركو على هذا المكان. ويتميز بصناعته الأهداف، وتسجيلها كذلك. وكان نجمًا صاعدًا في مونزا لفت أنظار عمالقة إيطاليا إليه.

7. بنجامين بافارد
المدافع الفرنسي القادم من بايرن ميونخ كان دراما الأسبوع الأخير من سوق الانتقالات الإيطالي. وتمرد هذا الشاب وغاب عن تدريبات البايرن ليفرض انتقاله عليهم فرضًا. هو لاعب ذو مستوى عال ولعب في نهائي كأس العالم العام الماضي. أتى بصفقة كبيرة – بالنسبة لسوق إنتر ميلان – بلغت 33 مليون يورو.

لاعبو الوسط

8. دافيدي فراتيزي
هذا اللاعب الإيطالي أحد أكثر لاعبي الوسط تميزًا في الدوري الإيطالي. ويتميز بأسلوبه التكتيكي وقدرته على التمرير الحاسم. ويأتي ليحل محل مارسيلو بروزوفيتش الذي شد الرحال نحو النصر السعودي. أتى من نادي ساسولو الإيطالي بصفقة بلغت 32 مليون يورو.

9. دايفي كلاسين
هذا اللاعب حرفيًا أتى في أخر يوم من أيام السوق. وللأمانة لم أكن أعرف حتى من هو؟
هذا اللاعب الهولندي يتميز ببنيته القوية، وقدرته على اللعب الخشن والبدني. والسبب الأساسي في التعاقد معه تعويض لاعب بدني رحل (سيئ الذكر جالياقلارديني). وميل لاعبي إنتر للجانب الإبداعي والتكتيكي، على حساب القوة البدنية. يأتي بصفقة انتقال حر من نادي أياكس الهولندي.

لاعبو الهجوم

10. ماركوس ثورام
اللاعب الفرنسي، وإبن اللاعب المتوج بكأس العالم 1998 ليليان ثورام يأتي بصفقة انتقال حر من نادي بروسيا مونجلادباش. وكان هدفًا لإنتر منذ عدة سنوات، حيث أن المدرب إنزاجي معجب جدًا به. فهو لاعب سريع وحركي، وقادر على المراوغة، وإرباك خطوط الدفاع. الأمر الذي يفتقر إليه لاعبو الإنتر حاليًا. ويتوقع منه الجمهور الكثير، خاصة أنه يلبس القميص رقم 9، الذي إرتداه الكثير من اللاعبين العظماء في إنتر، مثل الظاهرة رونالدو، وصامويل إيتو.
11. أليكسي سانشيز
يعود اللاعب التشيلياني سانشيز لتمثيل ألوان إنتر ميلان كمهاجم رابع. بعد انتهاء عقده مع أوليمبيك مارسيليا. وهو من اللاعبين الذين يحبهم إنزاجي ويعتمد عليهم في المداورة. والجميع يذكر هدفه في كأس السوبر الإيطالي ضد يوفنتوس في الدقيقة 120 من عمر المباراة.

12. ماركو أرناوتوفيتش
سانشيز ليس العائد الوحيد، بل إن ماركو أرناوتوفيتش يعود هذه المرة بعد أن نضج وكبر في السن. حيث أنه لعب تحت مورينيو في موسم 2008 – 2009 قبل أن يستبعده لسوء السلوك.
أتى أرناوتوفيتش من نادي بولونيا الذي لعب لألوانه عامين متتاليين. بصفقة بلغت 10 ملايين يورو، ما يجعله أغلى لاعب هذا العام أكبر من 33 عامًا، لكن الصفقة ليست بهذه الصيغة.
فهي إعارة مع إلزامية الشراء بأربعة ملايين، ثم أربعة ملايين العام الذي بعده، ومليونان بصورة متغيرات ..
هنا ترى لمسات جوزيبي ماروتا السحرية، فهو يستطيع جلب لاعبين لا يحلم بهم أي ناد أخر في إيطاليا، وضربة موجعة لليوفنتوس ..

عائدون من الإعارة

  • سيتفانو سينسي عاد من نادي مونزا وسيبقى خلال السنة الأخيرة من عقده، لكنه حاليًا مصاب.
  • لوشين أوقومي يعود من إعارة بالدوري الفرنسي، وهو لاعب أتمنى أن يحصل على بعض الدقائق هذا الموسم، هو وأصلاني ..

توقعاتي للموسم والختام

قام إنتر بتجديد الدماء بشكل كلي، والتخلص من الزوائد، و تجديد كل الخطوط بشكل متكامل، فأنت ترى أن الفريق أتى بثلاثة حراس مرمى، وعدد لا بأس به من المدافعين، والأظهرة. كما أن خط الهجوم تغير بنسبة 75%. في الواقع المهاجم الوحيد الذي بقي على حاله هو لوتارو مارتينيز، الذي صار كابتن الفريق ..
كنت أتمنى أن يرحل كوريا بشكل دائم، وأن يأتي سكاماكا – الذي ذهب لأتلانتا في اللحظة الأخيرة -. 8.5/10
أتوقع أن ينافس إنتر على الدوري هذا العام، وأن يصل لربع نهائي دوري الأبطال.
ماذا عنك عزيزي القارئ؟ ما رأيك في هذا التحليل الرياضي؟ شاركني برأيك في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة.