منذ شراء هاتفي Redmi Note 8 في مايو 2022، وأنا أقوم بالكثير من اﻷمور عليه! فمن تحديث الروم من روم عالمي لأوروبي (وإتلاف الهاتف في أثناء المحاولة)، حتى النجاح في ذلك. ثم تنصيب Lineage OS 18.1 وأخيرًا Pixel Experience.


شعرت أخيرًا ببعض الاستقرار، خاصة أن التحديثات كانت تصل بشكل منتظم. لكن للأسف حدث أمر جعلني أبحث عن البديل الملائم لهذا الروم. اليوم سوف أتحدث عن هذا البديل وما الذي يجعله مميزًا ..

توقف التحديثات

فوت روم Pixel Experience التحديث الشهري اﻷول، ودخل في الثاني، ولم يحصل أي شيء. ثم ظهر المطور وقال أن مشاكل شخصية داخل الفريق تحول دون نزول التحديثات أولًا بأول ..
عند هذه النقطة كنت قد تخليت عن هذا الروم وسعيت نحو روم جديد يلبي حاجاتي التقنية، والفنية.

روم (Android 14) Evolution X

هذا الروم روم مشوق جدًا، فهو يجمع ما بين خصائص Pixel Experience، وروم Miui الخاص بالمصنع شاومي! مع بعد التحسينات والتخصيصات التي تجعله شيئًا مميزًا.

1. كاميرا Mi تعود من جديد

الكاميرا التي تأتي بشكل افتراضي مع الهاتف عادت في هذا الروم، ويميز هذه الكاميرا وجود نمط 48 ميغا بيكسل. أي أنها تسمح باستغلال قوة الكاميرا بالكامل. الجدير بالذكر أن كاميرا Gcam تعطي 12 ميغا بكسل فحسب، ولا يمكنها التعامل مع كاميرا عالية الجودة!

2. يمكن فك التشفير بشكل كامل على الجهاز

بمجرد دخول نمط الإقلاع يمكن إدخال كلمة السر وفك تشفير الذاكرة الداخلية، والخارجية. ما يسمح بتنصيب الروم بشكل صحيح. ولا حاجة لاستخدام الذاكرة الخارجية، أو OTG لتنصيب التحديثات.

3. الهاتف يشحن بسرعة!

لا داعي لتنصيب نواة مخصصة، الهاتف يشحن بشكل كامل، كما يشحن روم المصنع. ساعتان أو ثلاث كافية لشحن البطارية فارغة بالكامل.

4. خيارات التخصيص الكبيرة تعود!

يمكن تخصيص العديد من الجوانب من الهاتف، على سبيل المثال شكل أيقونات البرامج، وشكل أيقونات الشريط العلوي، والخط المستخدم في الواجهة (وأغلب التطبيقات). وهذه الخيارات غير موجودة في روم المصنع، ولا في Pixel Experience.

5. On The Go

هذه الخاصية تقوم بفتح الكاميرا الخلفية، وتسمح للشخص برؤية ما يقع خلف هاتفه على الشاشة! لا أشجع على استعمال الهاتف أثناء المشي في الشارع، أو القيادة. لكنها خاصية مشوقة وجميلة!

تم ازالة الخاصية في أندرويد 14.

6. نمط اليد الواحدة

يمكن بسحب أسفل الشاشة جعل الشاشة تنقسم إلى النصف. وهذا يسهل استخدام الشاشة الكبيرة بيد واحدة.
شرط استخدام هذه استخدام التنقل باستخدام الإشارة، وليس اﻷزرار. ومن الممكن استخدام اختصار إن كنت تحب هذه الخاصية.

7. خاصية النوم العميق

هذه الخاصية تطيل عمر البطارية. وذلك بوضع الجهاز في حالة سبات تستخدم القليل فقط من الطاقة، ولاحظت تأثير هذا الوضع على حياة البطارية، خاصة في هذا الطقس الحار.

8. أجزاء شاومي

هذه الإعدادات لا توجد سوى في روم المصنع، ولا توجد في روم Pixel Experience المخصص. منها على سبيل المثال: تحسين الصوت، ونمط السماعات، وتنظيف مكبر الصوت، وخصائص الشاشة.

ولعل أجملها لدي: التحكم في درجة اهتزاز الهاتف. لا شيء مزعج أكثر من اهتزاز عال. وربما يوفر الطاقة قليلًا.

9. حيلة ال Google Photos

هل من الصعب أن تمر تدوينة تقنية دون أن أتحدث عن البيكسل الخاص بي؟ هذا الروم به خاصية تخدع Google Photos وتوهمه أن هذا الهاتف هو Pixel XL ليتحصل على سعة صور لا نهائية!


ليس لهذا اﻷمر علاقة بامتلاكي هاتفًا من هذا النوع ..

9. فريمات أعلى!

يمكن من خلال هذه الطريقة جعل الهاتف يبدو كأنه جهاز آخر يدعم فريمات أعلى في بعض اﻷلعاب، ما يمكنك من لعب ألعاب ليس من الممكن لعبها على الجهاز العادي! أيضًا هناك حيلة شبيهة لتطبيق نيتفليكس. لكن لا أستخدمه لذلك لا أعرف ماذا تفعل تحديدًا.

10. المساحة الموازية (التطبيقات المنسوخة)

تمكنك هذه الخاصية من تنصيب تطبيق واتساب مرتين على سبيل المثال. هذا الأمر يجعلك تستخدم رقمين في نفس الجهاز.

11. كيفية اقفال شريحة من الشرائح

هذا الهاتف يدعم شريحتي اتصال ولم يكن ممكنًا لي من قبل إغلاق إحدى الشرائح وترك اﻷخرى. لكن مع هذا الروم يمكن فعل ذلك بكل سهولة. وكم يساعد هذا اﻷمر على تحقيق التوازن المفقود بين العمل والحياة الشخصية!

كما ترى أن هذه المميزات جميعها لم تكن في ذلك الروم. لكنها موجودة في هذا الروم الجديد.
هذا الروم مليء بالمميزات لدرجة أنه يكاد يصنف كشراء هاتف جديد!

تقييم تجربة مع هذا الروم بعد مرور ثلاثة أشهر، وعدة تحديثات، وترقية إلى أندرويد 14

  • الأداء سلس عامة، لا يوجد الكثير من التقطعات.
  • أداء البطارية جيد، أفضل من روم المصنع.

مع العلم أنني لا ألعب على الهاتف وأغلب الاستخدام بين المتصفح، وتطبيقات الدردشة.

طريقة التنصيب

قمت بصناعة فيديو يوتيوب يوضح طريقة التنصيب يمكن العثور عليه من هنا

بالطبع سأفترض أن البوت لودر لديك مفتوح، وأن ريكوفري Team Win منصب بالفعل. وإلا فأنصحك بالبحث عن الطريقة بالتفصيل قبل تجربة هذا الدليل.

في الختام

لهذا أحب تنصيب الرومات المخصصة! إنها تزيد في خصائص الهاتف وترفع من قدراته. كما أنها تعيد للهاتف حيويته بعد قرابة 5 سنوات على إصداره.
هذا الروم مزيج ما بين روم المصنع (الذي انتهى دعمه رسميا نهاية 2022) وروم Pixel Experience. لذلك هو يحتوي على كل المميزات تقريبًا التي دعمها هذا الهاتف.

كما أنه نال ترقية لآخر نسخة متوفرة من النظام، وهي أندرويد 14.
ماذا عنك عزيزي القارئ؟ هل تفكر في هذا الهاتف؟ هل راق لك هذا الروم؟ شاركني برأيك في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة.