مرحبًا بك عزيزي القارئ، وأهلا إلى عدد جديد من حديث اﻷربعاء، هذا الحديث بنكهة تقنية، وبه العديد من التقنيات، والمراجعات. لتعود المدونة لأصلها مدونة تقنية، ولو لأسبوع واحد ..

عطلة عيد العمال وعدم اقتناعي بوجوب هذه العطلة

اليوم هو (عيد العمال)، وبهذه المناسبة منحتنا الحكومة عطلة رسمية، وما بين العطلتين هو عطلة – يخصم من رصيد إجازات الموظف السنوية -.
لا زلت لا أفهم من هم العمال في ليبيا لكي يتم منحهم عطلة رسمية؟! هناك العديد من المناسبات يمكن الاحتفال بها، غير هذه المناسبة.

على كل حال، لست متبطرًا على النعمة، وأرحب بالعطلات، مهما كانت غير منطقية بالنسبة لي.

التحديث على المدونة مستمر

اشتركت في خدمة CloudFire التي من شأنها حماية المدونة من تعليقات السبام المزعجة، ومن الرسائل الغير مرغوب فيها. وبذلك قمت بتقليل عدد الإضافات على المدونة، وبذلك تصير أخف وزنًا، وأسرع في التحميل ..

توجد بهذه الخدمة خطة مجانية، وإن كانت قواعدها، ومميزاتها محدودة، لكنها جيدة كفاية في المرحلة الحالية.

هذه صورة لبعض نماذج التعليقات التي تصلني بشكل يومي.

ثمار التوت

هذه صورة لطبق توت قطفناه من شجرتنا، في العادة العصافير لا تترك لنا أي شيء، فهي تسارع لالتهامه وهو لا يزال أخضر بشجرته! كذلك سددت حفرة أنابيب المكيف، التي تحاول العصافير التعشيش فيها مرارًا وتكرارًا ..

مراجعة روم CrDroid

نصبت روما مخصصا جديدا، وهو CrDroid. النظام الأقرب لرؤيتي الشخصية لروم مخصص، نظام خفيف الوزن، وقابل للتخصيص. يمكنك مطالعة مراجعتي حوله من هذا الرابط.

ذكرى واجبة الاحتفاء

تمر بي الذكرى السنوية الثانية لشراء هاتفي (ريد مي نوت 8 العادي). ولشخص يغير الهواتف باستمرار. هذا انجاز حقيقي، وعلامة فارقة تستحق الاحتفاء بها.
السر في ذلك، كمية الحوافظ التي اشتريتها، لتمنحه ملمسا مختلفا في كل مرة، والرومات المخصصة التي تحافظ على التحديثات، بعد فترة طويلة من تخلي المصنع عنه.

عامان مع شاومي

تمر بي الذكرى السنوية الثانية لشراء هاتفي (ريد مي نوت 8 العادي). ولشخص يغير الهواتف باستمرار. هذا انجاز حقيقي، وعلامة فارقة تستحق الاحتفاء بها.

السر في ذلك، كمية الحوافظ التي اشتريتها، لتمنحه ملمسا مختلفا في كل مرة، والرومات المخصصة التي تحافظ على التحديثات، بعد فترة طويلة من تخلي المصنع عنه.

صدور أبونتو 24.04

دونت حول صدور النسخة اﻷحدث، من التوزيعة اﻷشهر من نظام (لينكس)، وهي أبونتو. كذلك قمت بتحميل نسخة كوبونتو، وجربتها من خلال الفلاش، شكلها قريب جدًا من النظام الذي لدي، ونسخة النواة متأخرة عنها، كما أن واجهة كدي هي نفسها تقريبًا! قمت فقط بتنصيب KDE Connect لكي أربط ما بين الهاتف، والحاسوب، من خلال آداة بسيطة، وفعالة.

كل هذا، مع كمية حزم السناب الهائلة، تمنعني من الترقية، وتجعلني أفكر عدة مرات قبل فعل ذلك ..
لكن على صعيد آخر، نصبت أبونتو على حاسب شقيقي – بناء على طلبه -. لكي يكون لديه إقلاع مزدوج، مثل الذي لدي.

مشروب يوقا

هذه علب مشروب من صنع محلي، أتذكرها من أيام طفولتي، لو لم تتذوق طعم المعدن الصدئ، فأنت لم تشرب “اليوقا”!

صور لعلب عصير يوقا من انتاج محلي

سمك (القزلة)

من حين لآخر أذهب لشراء السمك قريبًا من الميناء، هذه المرة اشتريت سمكًا يقال له (القزلة)، سمك به الكثير من العظام، لكنه طيب الطعم .. باﻷخص مع مقاطعة البيض، والدجاج.

مقاطعة البيض والدجاج

بدأ هذه الحملة نشطاء من مدينة مصراتة، إحتجاجًا على أسعار البيض والدجاج التي تسارعت صعودًا منذ بداية شهر رمضان، ولم تعد تهبط. يستهدف النشطاء المقاطعة لأسبوع واحد فقط، بدأ من يوم السبت الماضي.

هل حقق هذا الاعتصام نتائجه؟ وهل نزلت اﻷسعار؟ البعض يقول أن النزول ظاهري، بينما يقول البعض أن اﻷسعار زادت بالفعل ..

أول جهاز ألعاب إشتريناه

وجدت هذه الصورة في مجموعة المقتنيات القديمة، وأعادتني لذكريات عام 1999.

حسب ما وجدت، فهو جهاز من صنع أوروبا الشرقية، وتقليد على جهاز نينتيندو فاميكوم، ولكن شكله يشبه سيجا ميجا درايف!

في الختام

هذه كانت مواضيع حديث اﻷربعاء لهذا اﻷسبوع، ماذا عنك عزيزي القارئ؟ هل سبق لك تناول سمك القزلة؟ ماذا عن أسعار البيض والدجاج؟ شاركني في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة.