مرحبًا بك عزيزي القارئ، في العدد 130 من حديث اﻷربعاء، مجلتي المنوعة، ونشرتي البريدية المسلسلة التي أطل فيها على القراء.

فهيًا معًا نطالع هذا الحدث الجديد.

تقلبات جوية

بعد أسبوع أبرقت فيه السماء، وأرعدت، وأمطرت، وامتلأت الشوارع بالمياه. في وقت من العام يندر فيه هطول المطر ..

أتت موجة حارة تفوق المعدلات الموسمية، وتجاوزت الأربعين درجة،  لتغير حسابات الكل، وتظهر المناخ بشكل مختلف عما عهدناه في السنين الماضية، وسبحان الله الخلاق.

تمشية في المنطقة

ارتديت الساعة الذكية لحساب الخطوات، وخرجت للتمشية في الحي. قمت بقضاء بعض المشاوير على اﻷقدام، والتقاط بعض الصور أثناء ذلك، قبل أن تزداد الحرارة.

المشي دائما ما يساعدني على تصفية أفكاري، وترتيب المواضيع في ذهني، تمهيدًا لكتابتها.

حصاد اﻷسبوع

في هذه الفقرة (المستحدثة الاسم، وقديمة المضمون) سأقوم بعرض المواضيع التي قمت بنشرها خلال اﻷسبوع، لعرضها على القراء الكرام.

برنامج آخر يودعنا

برنامج BlueGriffion انتهى دعمه رسميًا، ودونت عنه في هذه التدوينة. حيث توقعت ذلك منذ 2021.
قمت بمراسلة المطور بخصوص الشفرة المصدرية، ولم يستجب حتى اﻵن ..

أسباب انهيار شركة العالمية

صورت فيديو من طلب المشاهدين عن أسباب توقف شركة العالمية عن صناعة الحواسيب، ونشرته على القناة اﻷسبوع الماضي. يمكنك مشاهدته من هنا.

ركزت فيه على الصراع القضائي ما بين اﻷستاذ (محمد الشارخ)، و (بيل جيتس) يمكنك مشاهدته على القناة من هنا.

50 كوب قهوة!

أضاء هاتفي بإشعار يفيد بتبرع صديق المدونة (وصديقي العزيز) <م>، بما يعادل ثمن 50 كوب قهوة! وهو تبرع فاق كرمه توقعاتي، وأسعدني جدًا!
منذ بدأت التدوين في العام 2012، هذا أول ربح مباشر جنيته من التدوين .. تأخر اﻷمر قليلًا، لكن من سار على الدرب وصل ..

سيشجعني هذا على الاستمرار على درب التدوين، وصناعة المحتوى البصري.

صورة لقطة لطيفة

رأيت هذه القطة في طريقي للعمل، فقررت الانحناء والتقاط صورة لها. تبدو أليفة ولم تهرب مني. كما ان شكلها يبدو خليطا ما بين السيامي، والشيرازي.

زيارة الى البحر

زرت البحر مع شقيقي وصديقي من ناحية نادي الغوص، وشاهدنا البحر الأزرق الجميل، والسلطعونات الصغيرة على الشاطئ، وبعض القطط الودودة التي تسعى هنا وهناك. هذه صورة لاحداها، التي تمسحت بي وبشقيقي، وكانت غاية في اللطف.

مكعب روبيك كيوب

مقال من مدونة أراها لأول مرة، لمترجم لبناني يتحدث عن جمال مكعبات روبيك، وعن المهارات التي تحتاجها للحل.
حتى الآن لم أتمكن من حل المكعب دون مساعدة التطبيق، ولم أعد أخصص وقتا لذلك.

المزيد من الالتزام بالمصادر الحرة

قمت بتحويل أبونتو، إلى مركز إبداع وإنشاء. وبه كل البرامج التي أعمل عليها، مثل Openshot وكذلك OBS Studio، وكلاهما برنامج مجاني، ومفتوح المصدر، يستخدم لصناعة المحتوى البصري.
مع قارئ الخلاصات، والمتصفح، وحزمة الإنتاجية ليبر أوفيس، وراسم الخرائط الذهنية، وكل ما يلزم لتصبح توزيعتي أستوديو ابداعي مصغر.


كما اشتركت في خدمة أبونتو برو، لي ولشقيقي. فهي مجانية للمستخدمين المنزليين، ويمكن لكل مشترك تسجيل 5 أجهزة خاصة به، وهذا ما فعلته تحديدًا! لزيادة مدة الدعم، وإضافة خدمات لم تكن متوفرة من قبل.
بعد ذلك أخذت صورة من نظام التشغيل، كما أفعل عادة. لكي أحتفظ بكل شيء بطريقة منظمة، وفعالة.
أتى ذلك على حساب ويندوز، الذي همشت دوره بشكل كبير، وصار يقتصر على بعض البرامج التي لا نظير لها على لينكس، واﻷلعاب. حتى المتصفح لم يعد موجودًا هناك ..

جسر وادي الاثل

افتتح هذا اﻷسبوع جسر وادي اﻹثل لأول مرة بعد تدميره سنة 2014 أثناء حرب (فجر ليبيا)،  من قبل وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية (محمد الشهوبي) وسط احتفاء كبير من سكان المنطقة، الذين صعبت حياتهم لعقد من الزمن، بسبب التنقل وسط وديان محفوفة بالمخاطر، خاصة في فصل الشتاء.

بارك الله في من يصلح في هذه البلاد، ويعيد لها الحياة.

التحديث الشهري

صدرت نسخة CRdroid 10.5 وقمت بتحميلها، مع خدمات Gapps، وتأتي مع بعض التحسينات البصرية، وتعديلات صغيرة هنا وهناك، واﻷهم من هذا كله، تحديثات اﻷمان لشهر مايو 2024.

لم أكتف بذلك، بل حدثت نسخة الريكوفري TWRP لتتوافق مع النسخة اﻷخيرة، واستعدت كاميرا MIUI ببعض المساعدة من المجتمع.

لعبة من الطفولة

إحدى ألعابي المفضلة وأنا صغير، تضغط الزر لتدفع الهواء، وتضع الحلقات حول المسامير. صورتها بعد اتمامها للمشاركة مع القراء.

في الختام

هذه كانت أحداث العدد 130 من حديث اﻷربعاء، ماذا عنك عزيزي القارئ، كيف أنت في هذا اليوم؟ شاركني بأفكارك في قسم التعليقات في اﻷسفل.

والسلام عليكم.