في الجزء اﻷول من هذه التدوينة تحدثنا عن الطريقة السليمة لتشغيل المولد وتجنب اﻷعطال، هنا سوف نتحدث عن بعض اﻷعطال الشائعة بلهجة مبسطة، قد توفر عليك الوقت والجهد.

هنا لا أدعى أنني خبير في شؤون المولدات، بل على العكس، أنا أتمنى لو لم أرى مولدًا في حياتي أو أسمع صوته النشاز، مجددًا أوجه التحية للشركة العامة للكهرباء التي عجزت عن توليد الكهرباء لأربعة ملايين من البشر.

لا تلم نفسك إن تعطل المولد، أقسم لي فني إحدى الورش أن بعض المولدات تأتي معطوبة من المصنع، وبعضها يعمل بضع ساعات قبل أن يعطل، هنا تحية خاصة لتجارنا اﻷمناء الذين يحرصون على راحتنا وتوفير أفضل بضاعة في السوق لسعادتنا.

في حال أن مولدك غير قابل للاصلاح، ألق نظرة على تدوينة المولد العاكس، قد يكون فيها حل لمشكلتك.

مولد ديزل بقدرة 5000 وات

ميزة الصيانة في المنزل

توفر عليك نقل المولد للورشة، المولد يزن قرابة 170 كجم، ويحتاج لسيارة نقل لتنقله إلى الورشة، وسيارة أخرى لترجعه إلى البيت. ربما يكون العطل بسيطًا ولا يحتاج لتضييع وقت فني الورشة في معالجته والدفع لسيارتي نقل لأخذه للورشة وإعادته.

 

إحتياطات السلامة

عليك بإتخاذ كل إحتياطات السلامة الضرورية لتجنب الإصابات والأضرار

  • إرتداء الملابس الواقية (قفازات، ونظارات) على اﻷقل.
  • والتأكد من فتح الدائرة (فصل  البطارية).
  • توصيل السلك اﻷرضي للمولد قبل البدء في فحصه.
  • إطفاء المولد وتركه لكي يبرد.
  •  الإبتعاد عن غازات العادم السامة.
  • خلع أي خاتم ترتديه، اﻷمر لا يستحق!

الخطوة اﻷولى

أول إجراء يجب إتباعه هو تفقد المنصهرات (الفيوزات) إن كانت سليمة أم لا.
يوجد ثلاثة منصهرات بالجهة اﻷمامية من المولد قد تكون سبب المشكلة، المنصهر الرئيسي قيمته 30 أمبير، واﻷخرى 20 و 10 على الترتيب.
في حالة أن المنصهر تالف يتم استبداله فورًا، وإياك ثم إياك لفه بسلك من النحاس (تل) وإعادته إلى مكانه، لأن الضرر يحدث للمكونات الداخلية التي من المفترض أن يحميها المنصهر من التلف، وبدل أن تستبدل (فيوز) بدينار، تجد نفسك في مشاكل أنت في غنى عنها!

منصهر كهربائي سليم (سلك النحاس غير مقطوع)

كما توجد منصهرات باللوحة الخلفية داخل إطار من البلاستيك يجب تفقدها قبل البدء في عملية الكشف عن اﻷعطال.

قائمة اﻷعطال الشائعة

عطل رقم 1: المولد لا يشتغل، دخان أبيض من العادم

وصف العطل: مفتاح الإشعال (الكوادرو) يدور، لكن المولد لا يعمل، ويخرج دخان أبيض من العادم (المرميطة).
السبب: دخول الهواء لدائرة الاشتعال بسبب نفاذ الوقود من الخزان. ما يصعب تشغيل المولد.
الحل: محاولة تشغيل المولد على فترات متقطعة حتى لا تفرغ البطارية، حتى يشتغل، ثم تركه قليلًا ليخرج الهواء من المولد.

عطل رقم2: المولد يشتغل، لكن لا يولد الكهرباء!

لقد قمت بتشغيل المولد وتركته لثلاث دقائق، وبعد رفع المفتاح (التاكو) لم يتحرك مؤشر الجهد نحو 220 فولت.
السبب: حمل زائد على المولد سبب في تعطيل المنظم، وحدث أنه كان يشتغل وإنقطع التوليد لكن المحرك لا يزال يدور.

Generator AVR
منظم التيار والجهد بالمولد Generator AVR

الحل: إستبدال المنظم AVR بأخر، مكانه في الخلف وراء اللوحة المثبتة بمسامير.

يجب الانتباه لقطبية المنظم. وتركيب الاسلاك الكهربائية بالطريقة الصحيحة. حسب ما مبين في العلبة او من البائع (السلك الازرق في الاحمر مثلا).

عطل رقم 3: المولد يعطي جهدا عاليا أكثر من 220W ويصل إلى 300W

فرق الجهد العالي سيتلف الأجهزة الكهربائية في المنزل وقد يتسبب في كوارث والعياذ بالله. لذلك يجب التأكد من فرق الجهد قبل التوصيل من العداد الذي في واجهة المولد، راجع إرشادات تشغيل المولد.
في حالة أن فرق الجهد عال جدًا يجب الكشف على منظم الجهد واستبداله فورًا كأسهل وسيلة للكشف. وغالبا هذا هو الحل للمشكلة (نفس قطعة الغيار من عطل رقم 2).

عطل رقم 4: المولد لا يشتغل ولا يصدر أي صوت، أو يصدر صوت ضعيف جدًا

المولد لا يستجيب لمفتاح التشغيل (الكوادرو) ولا يصدر صوت التشغيل المعروف، والمفتاح يدور بصعوبة.
السبب: هذا عطل كهربائي والسبب غالبًا البطارية، قد تكون فرغت من الكهرباء.
الحل: إستخدام بطارية أخرى مثل بطارية السيارة لتشغيل المولد ثم نزعها وتركيبها وهي تشتغل لكي تشحن، أو استعمال كوابل الشحن (مع الحذر الشديد مع البطاريات وارتداء القفازات والأحذية المطاطية وتوصيل السلك اﻷرضي للمولد).
في حالة عدم شحن البطارية أو تكرار المشكلة يكون السبب هو منظم شحن البطارية ويتم استبداله فورًا لحل المشكلة، تقع بجوار AVR.

منظم شحن البطارية

في حالة أن البطارية سليمة قد يكون السبب أن كابل البطارية اﻷحمر (الموجب) مفصول من الخلف، ويجب تتبعه وتوصيله جيدًا قبل البدء في عملية التشغيل.

هنالك بعض اﻷعطال الميكانيكية للأسف التي تحتاج لزيارة الورشة، مثل إحدى المشاكل الشهيرة التي سأتحدث عنها الآن.

عطل رقم 4: المولد يدور ببطء، دخان أسود، لا يعمل مع صوت رنين من الملف النحاس

في هذه الحالة يجب عليك نقله إلى الورشة مباشرة لأن العطل ميكانيكي داخل المحرك ويجب استبدال بعض اﻷجزاء قبل أن يعود المولد للعمل مرة أخرى.

 

عطل رقم 5: المولد يبدأ بصعوبة ولا يحافظ على الدوران وينطفئ، صوت دوران المفتاح نشيط.

العطل  ليس كهربائيا في هذه الحالة بل ميكانيكيا ويرجح أنه من نظام حقن الوقود.
الكشف في هذه الحالة يبدأ من فلتر الديزل الذي قد يحتاج لاستبدال، وهي خطوة بسيطة وسهلة وتندرج تحت مبدأ الصيانة الدورية. ثم يتدرج إلى المضخة في حالة أن تغيير الفلتر لم يعمل فربما يوجد انسداد أو شوائب.

فك المضخة وتنظيفها بسائل DW-40  المضاد للصدأ قد يقوم بإصلاح العطل. مع العلم أن هذه  الخطوة ليست سهلة جدا وتحتاج لفك الغطاء الخارجي المولد قبل البدء بفك المضخة.

عطل رقم6: المولد لا يدور على الإطلاق رغم كل الصيانات التي عملتها!

رغم أن المولد مليء بالوقود وكل الفلاتر والزيوت جديدة إلا أنه لا يدور مطلقًا ولا يصدر أي صوت. وفي حالة ما اشتغل بصعوبة يزيد صرفه للوقود والدخان الذي يخرج منه.

اﻷعراض

فلتر الزيت مغطى بمادة سوداء (كربون) لأن الكربون يعود للمحرك وهو ما يعرف بالضغط السلبي أو العكسي.

الكشف

يتم الكشف بفصل علبة العادم العليا (المرميطة) و تشغيل المولد، سيشتغل المولد على الفور ويكون صوته عالي جدًا (لعدم وجود كاتم للصوت).

كيفية صيانة العطل

يكون بتنظيف أنابيب العادم (المرميطة) لأنها تكون مسدودة بالكربون الناتج عن عملية إحتراق الوقود، واﻷفضل فك العادم (المرميطة) وأخذها لورشة مراميط لتنظيفه وتسليك أنابيبه بشكل كلي وإجراء عملية اللحام لأي كسر في العادم (المرميطة). وإذا قرر الفني أنه يجب إستبدالها فيجب أن تستبدل أنبوب العادم (المرميطة) بالكامل.

خطوات بعد الصيانة

بعد صيانة أو إستبدال العادم (المرميطة) يجب أن تغير زيت المحرك والفلتر (أو تنظيفه بالبنزين جيدًا على أضعف اﻷيمان) لأنهما تلوثا بالكربون الذي سيعيد سد العادم (المرميطة) وكأنك يا بوزيد ما غزيت!!

ملاحظة من المدون

لا تحاول وضع تل في المرميطة لتنظيفها، هذا لا ينجح أبدًا ولم ينجح مع أي شخص!! ولا تضع تل لا على الفيوزات ولا بداخل المرميطة!!

 

عطل رقم 7: المولد لا يبدأ مطلقًا، صوت دوران المفتاح نشيط ويتناقص مع البطارية.

في هذه الحالة يجب النظر إلى سلك مضخة الوقود (النافطة) والتأكد من أنه موصل بإحكام، قد يكون السلك مفصولًا أو مقروضًا، كما أن التأكد من سلامة بادئ التشغيل (الموتورينو) ونظافة مضخة الوقود (النافطة) فكرة جيدة دائمًا.

الصيانة الدورية للمولد

  • يجب تفقد الفلاتر كذلك: فلتر الهواء، فلتر الزيت وفلتر الوقود وتغييرها كلما لزم اﻷمر (حسب دليل الاستخدام)، وتدوين تواريخ هذه التغييرات للرجوع إليها، فبعض القطع كفلتر الهواء تحتاج التغيير كل ستة أشهر، وفلتر الزيت كل عدد ساعات معين من العمل أو ستة أشهر.
  • كما يفضل تدوين ساعات عمل المولد كل مرة لتقدير عمره وتسهيل مهمة الصيانة.
  • الزيت يجب أن يكون من نوعية جيدة، وتعرف جودة الزيت من شكل دخان العادم وصوت المولد، إن كان الصوت عاليا والدخان داكنا فاعلم أن الزيت من نوعية رديئة! الزيوت الرخيصة غير مكررة بشكل جيد وتحوي شوائب كالقطران تضر باﻷجزاء الداخلية للمولد وبالبيئة المحيطة! وتؤدي لانسداد العادم (المرميطة) وزيادة صرف الوقود والزيت.

ختامًا

المولدات قد تكون حلًا مؤقتًا لمشكلة الكهرباء، لكنها مشكلة كبيرة في حد ذاتها، هذه التدوينة محاولة مني لتقليل هذه المشاكل والتكاليف الزائدة، ومشاركة الخبرة التي تعلمتها (قسريًا) مع قرائي اﻷفاضل.
أسأل الله أن تنتهي هذه اﻷزمة عن قريب، وتصبح مجرد أحاديث مثل عام (القنطشة) وعام (الحلبة) وقريبًا أعوام (المولدات).
شكرًا على القراءة وأرجو مشاركة التدوينة مع أصدقائك على الفيسبوك وتويتر.


146 Comments

kmm · 2017-01-12 at 17:36

السلام عليكم
نصائع عضيمة تشكر عليها
اخى انا لدى مولد حجم كبير 6 . يشتغل تمام وبيعطي كهرباء بس مشكلتوا لا يشحن البطارية مادا تعتقد تكون المشكل ؟
انتضر مساعتدك

Muaad Elsharif · 2017-01-12 at 17:44

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العفو أخي الكريم، يسرني أن وجدت ضالتك لدي
عندما لا يتمكن المولد من شحن البطارية فالمشكلة عادة تكون في المنصهر الذي في الغطاء الخلفي (fuse)
في حالة إن كان المنصهر سليمايجب أن تنظر للمنظم من نقطة 4 في التدوينة فقد يحتاج للتغيير
إن كانت القطعتان سليمتين فالمشكلة في نظام الشحن وتحتاج لتغيير مغناطيس، وهي عملية متقدمة يجب ان يقوم بها فني الورشة.
شكرا لتعليقك وإبق بالقرب

kmm · 2017-01-13 at 05:53

شكرا اخى معاد على سرعة ردك
ممكت توضح لى مادا تقصد بالمنصهر
هل تقصد به الفيوز الصغير ؟ ثانيا كيف اعرف ان المنضم به مشكلة
علما بانني ليس لدى اجهزة قياس
شكرا لك اخى مرة اخرى

Muaad Elsharif · 2017-01-13 at 05:55

العفو أخ خليفة، المنصهر هو الفيوز نعم، وتجد له صورة في الخطوة اﻷولى
المنظم ليست قطعة قابلة للصيانة، يعني خط ولوح!
الحل هو تجربة قطعة جديدة او قطعة من مولد شخص أخر تعرف أنه يشتغل تمامًا، فأنا لا أعرف طريقة لإختبار المنظم كذلك!

Muaad Elsharif · 2017-01-13 at 08:45

أو إختبار يجب أن تعمله هو نزع قطب البطارية الموجب بعد تشغيل المولد، فإن إستمر في العمل هذا دليل على سلامة نظام الشحن وقد يكون الخلل في البطارية
أو أنظر للخطوات السابقة!

Muaad Elsharif · 2017-01-20 at 06:32

أهلا بك محمد، هلا شرحت لي كيف لا تتوقف عن العمل؟ هل تعني أن المحرك لا يتوقف أم أن التيار لا يتوقف؟

Unknown · 2017-01-20 at 06:31

مرحبا عندي سؤال… المولدة عندي لا تتوقف عن العمل بعد الاطفاء و قد قمنا بتبديل مفتاح التشغيل و الريليه و بقيت نفس المشكلة !!! المولدة هي راتو 1000 شمعة و شكرا

Muaad Elsharif · 2017-01-22 at 06:20

أعتقد أن المولد يطفئ نفسه تلقائيا كنوع من التأمين، ربما يكون الزيت غير ملائم، هل لامبة تحذير الزيت تضيئ باللون اﻷحمر؟
عموما سأسال لك عن هذا العطل إن شاء الله

Anonymous · 2017-01-22 at 06:15

المولد كان يعمل بصورة جيدة وبعد تغيير الزيت مباشرة تغير واصبح يشتغل لمدة ثلاثة دقائق ويقف عن العمل وعند اعادة التشغيل لاتوجد مشكلة فى الاقلاع من اول لحظة دون مشاكل ولكن سرعان مايقف بعد دقائق

Muaad Elsharif · 2017-01-25 at 13:31

تأكد من نوع الزيت المخصص لمولدك، هل هو ديزل أم بنزين، ومن الممكن أن تتسبب مضخة الديزل في هذا العطل في حال إنسدادها.

Muaad Elsharif · 2017-02-03 at 09:53

مرحبا أخ عبيدة، الدخان اﻷبيض يعني أن الوقود لا يحترق بشكل جيد، قد يكون السبب في ذلك نفاذ الوقود أثناء عمل المولد ودخول الهواء لمضخة الوقود، حاول تدريجيا دون تفريغ البطارية تشغيله، ولا تنس ملئه بالوقود وهو مطفأ.

Unknown · 2017-02-03 at 09:50

مشكور على هذه النصائح لدي مولدة كيبور من الصعب ان تدور علما ان البطارية مشحونة ولكن عندما افتح (كنطاك)ومن ثم اضغط (مرش)يخرج دخان ابيض كثيف احاول كثيرا حتى تدور المولدة ما الحل برأيك مع الشكر الجزيل

Muaad Elsharif · 2017-02-04 at 16:46

مرحبا يا أخ عادل وأسئلتك مرحب بها في أي وقت، للأسف هناك بعض المصطلحات التي لا أعرفها مثل الشراقة، كما أنني فشلت في تصور شكل المولد خاصتك لأفهم طريقة عمله، ولكنني سأحاول مساعدتك بقدر المستطاع!

Unknown · 2017-02-04 at 16:43

السلام و عليكم . مشكور اخي على الافادة
عندي سؤال من بعد اذنك
عندي مولدة بنزين 2600 شمعة
صايرة بعد ما شغلها بفترة بتطفي لحالها بعد ما يصدر صوت متكرر
لبقبقة داخلية غميقة
و الظاهر انو عم يطلع بنزينن من عند فتحت الهوة يلي بالكربرتير الواصلة بين فلتر الهوى و الكربرتير
و كمان لما بتهب نسمة هوى خفيفة بتزيد المشكلة و بتطفي المولدة دغري لحالها مع العلم انو فتحت الشراقة تبع الهوة ما عم اقدر افتحها للاخير كالعادة و بس عم بكتفي بتحها لاقل من النص بشان ما تطفي المولدة
افيدني و شكرا سلفا

Muaad Elsharif · 2017-02-20 at 16:36

ربما يكون السبب في فلتر الهواء أو وحدة التبريد، أو أن الزيت لا يصل بشكل كاف أو بحاجة للتغيير، وسبب الإطفاء بعد دقائق خوفًا من ارتفاع حرارته فوق الحد

Unknown · 2017-02-20 at 16:13

عندي مولد cmi 850.
عندما يكون بارد يمكن تشغيله ولكن بعد عده دقائق ينطفأ فجأة ولا ا…يمكن تشغيله الي ان يبرد المحرك.افيدونا مشكورين ..سلفا

Muaad Elsharif · 2017-03-02 at 12:51

مرحبا بك أخي عماد
قد يكون السبب انسداد في فلتر الديزل (فلترو نافطة مسكر ويرد يبي تغيير)
أو ثقب في أحد اﻷنابيب من الخزان إلى المحرك ويمكن تتبعه بخرقة جافة وهو يشتغل لمعرفة التسرب
أو أن الخزان فيه ثقب (مشروك)
وبشكل عام فالتسرب يسبب في ضياع النافطة وخطر والعياذ بالله قد يسبب حرائق
بالتوفيق

Unknown · 2017-03-02 at 12:04

اخي العزيز لدي مولد قوته 7500 ولا حظت مؤخرا ان هناك تسريب حول المكان من تحت للنفظة ولم اعرف السبب والمولد يشتغل سليم ؟

Unknown · 2017-03-02 at 12:04

اخي العزيز لدي مولد 7500 وقد لاحظ اني اجد في المكان بقع نفظة حول المكان والمولد يشتغل سليم غيرت المكان والتسرب مستمر ولم اعرف السبب ؟

Unknown · 2017-03-14 at 10:57

السلام عليكم ..اخي الفاضل المولد اللي عندي في الاول حصل انه اضاءة النذار للزيت و البور شغاله …حتى و هو طافي بس بعد فحصته لقيت ان الزيت تمام وانه فيه تلامس في الاسلاك … بس حالياً يشتغل و ما يعطي كهرباء ..هل مشكلته ا في ار و الا اكو شي ثاني ..شكرا

Muaad Elsharif · 2017-03-14 at 10:59

وعليكم السلام
المشكلتين ليس لهم علاقة ببعض، مشكلتك كهربائية وحلها في المنظم المعروف لدى جماعة قطع الغيار بالهلال.
أرجع للعطل رقم 2 في التدوينة لصورة القطعة
موفق

Muaad Elsharif · 2017-03-20 at 09:56

مرحبا أخ هاني
لا أعلم ما هو الفرق بين مولد كيبور 6700 و 7000
واﻷفضل إستشارة تاجر مولدات ليفيدك بالفروق الفنية وفروق اﻷسعار
موفق إن شاء الله

hani · 2017-03-20 at 09:54

ممكن الفرق بين كيبور 6700 و 7000

Muaad Elsharif · 2017-03-31 at 16:00

وعليكم السلام
يعتمد على التوليعة لو الصوت كويس والجهد ضعيف منظم
ولو الصوت ضعيف ويفطفط شوف المينمو متع المولد عدله شوي وشوف الجهد يتعدل ولا
ومرات المرميطة مسكرة تبي تنظيف
موفق ان شاء الله

Unknown · 2017-03-31 at 15:58

السلام عليكم اخي انا عندي مولد 7كيلو اخر مرة قمت بتشغيله يعطي جهد ضعيف 40فولت مالمشكلة برايك؟

Muaad Elsharif · 2017-04-11 at 13:38

وعليكم السلام أخ يوسف
اﻷغلب أن المشكلة كهربائية من البطارية أو منظم الجهد، ولا يضر الكشف على الفلتر لكنه ليس سببًا في أن المولد لا يشتغل (ميولعش)

Unknown · 2017-04-11 at 13:37

السلام عليكم خوي اني عندي مولد ٧كيلو يشتغل تمام بعدها وقف معاش اشتغل انولع فيه مايولعش هل المشكله فلتر نافته او ما شابهها

Muaad Elsharif · 2017-04-13 at 10:45

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السبب هو البطارية بعد تركها لفترة طويلة دون تشغيل يهبط الجهد فيها، قم بشحنها في كاريكو خارجي.

أو قم بتوليع المولد ببطارية خارجية ثم وصل البطارية التي لديك واتركها لتشحن، ولا تنسى توصيل المولد باﻷرض و اخذ احتياطات السلامة، وبالتوفيق

ملاحظة: اسمي معاذ وليس مراد!

Anonymous · 2017-04-13 at 10:42

السلام عليكم اخ مراد ، اليوم حاولت تشغيل المولد (كيبور ، خمسة الاف وات ) لكن لم يشتغل ،لي فترة من شهر 2معاش شغلته الحق ، ،قبل يشتغل طبيعي بدون اي مشكلة ، ولان بما ان مسلسل هروب الضي بي يبدا موسمه السنوي ، الواحد بحتاجه ، شن المشكلة ؟ هل هي البطارية ، اتمني ردك ،وشكرا لك علي مجهودك

Muaad Elsharif · 2017-04-14 at 08:12

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حقيقة لم يسبق لي التعامل مع مثل هذه المولدات الكبيرة، وأنصحك بالسؤال أكثر عن كيفية العناية بها وتشغيلها، لأنني لا أعرف!

وبارك الله لك في رزقك

muayad · 2017-04-14 at 08:10

السلام عليكم اخي
اريد ان اشتري مولد كبيرkva 60
ماركه perkins جديد وهو غالي جدا كيف تنصحني بالمحافطه عليه علما باني اريد استخدامه في المنزل وكيفيه طرق تنظيفه والحفاظ عليه علما بان يوجد لدينا امطار واتربه كثيره وجزاك الله خير

Muaad Elsharif · 2017-04-15 at 05:58

العطل رقم #2 سيد أسامة، المنظم أو ما يعرف لدى التجار بالهلال، وسبب العطل حمل زائد (سخان مثلا) أدى لتعطيل المنظم.

موفق ان شاء الله

Unknown · 2017-04-15 at 05:51

لقد قمت بتشغيل المولد وتركته لثلاث دقائق، وبعد رفع المفتاح (التاكو) لم يتحرك مؤشر الجهد نحو 220 فولت. علما بان المولد نوع kipor

Muaad Elsharif · 2017-04-27 at 16:19

وعليكم السلام
سبب اطفاء الماطور عند فصل البطارية ربما يكون منظم البطارية مضروب وبحاجة لتغيير.
وعالعموم البطارية تهبط وتبي شحن على كاريكو
وممكن المولد مش قادر يشحنها لأنها أكبر منه

تركي ناصر · 2017-04-27 at 15:51

السلام عليكم
اخ مراد عندي ماطور ديزل 6كيلو توني شاري بطاريه جديده لكن ماهي بطارية ماطور خذيت بطارية سياره
المشكله انها في خلال يومين فضت البطارية مثل البطارية اللي قبلها مع العلم بعد مااسوي اشتراك بسيارتي واشغل الماطور اذا رفعت اصبع البطاريه الموجب يطفي الماطور ارجو الافاده وشكرآ…

Muaad Elsharif · 2017-04-28 at 09:16

وعليكم السلام أخ حسام
حقيقة لا أعرف شيئا عن صيانة ملف المولد، لأنه ليس صيانة بسيطة!
ربما يكون منظم البطارية هو السبب
والعفو هذا واجبي

Muaad Elsharif · 2017-04-28 at 09:19

حجم البطارية ليس مقياس في هذه الحالة بل شدة التيار باﻷمبير، بطارية 65 مثلا أقل من 70 وأقل من 90

المكيف دائما يفضل إستشارة كهربائي لأن اﻷحمال تختلف من جهاز لأخر كما أن طريقة القياس بالطن غير مألوفة لدي

بالنسبة لحماية الدينمو فالمنصهرات تقوم بعمل جيد وكذلك المنظم الكهربائي لذا حافظ على سلامتها ومن المفترض أن تكون اﻷمور بخير

والعفو ردي وتفاعلي هو واجبي

تركي ناصر · 2017-04-28 at 09:13

الله يعطيك العافيه يامعاذ اشكرك على تفاعلك وردك
السريع بس بخصوص ان المولد مايشحن البطاريه تقريبا كبر بطارية المولد اللي خربت…
وبخصوص تشغيل على المولد مكيف 2 طن فقط هل يضر المولد ووش تنصحني اضيف للمولد لجل ينظم ارتداد الكهرب على الدينمو وشكرا…

حسام فضل · 2017-04-28 at 09:13

السلام عليكم اخي معاد احب اشكرك على مجهودك المبذول في هذه التدوينه وجزاك الله كل الخير على ماتقوم به من عمل
مشكلتي مع مولد نوع كيبور 5 كيلو ديزل المشكلة هي انه المولد يشتغل بس يعطي 140 فولت وبعد تركه شغال لنص ساعه ترجع الفولتيه لوضعها الطبيعي وبعد بحث في الموضوع عن اعطال المولدات وجت بعض الطرق التي تساعد في تشخيص الاعطال ولاحظت انه عند توصيل بطارية 12 فولت مكان طرفي منظم الجد انه الفلتيه تكون 140 وبنفس الوقت والمولد شغال عملت قياس بالاميتر لطرفي منظم الجهد الي فصلتهم وكان القيس تقريبا 88 فولت يعني منظم الجهد شغال (لانه قبل ما اشبك البطاريه 12 فولت عملت قياس للمنظم وهو في موضعه الطبيعي مشبوك يعني وشغال كان القياس 7 فولت )برئيك هل مشكلتي هي ضعف في قوة الفيض المغناطيسي في الملف وبماذا تنصحني
واسف جدا على الاطاله والف شكر لك اخي معاد

تركي ناصر · 2017-04-29 at 14:16

اشكرك اخوي معاذ بارك الله فيك

Muaad Elsharif · 2017-05-06 at 11:41

مرحبا
الحقيقة ليست لدي خلفية على مولد تايجر
العفو هذا واجبي.

Unknown · 2017-05-06 at 11:40

شكراً جزيلا على جهودك اخي معاذ
في الحقيقة لدي مولد تايجر صيني 2.5كيلو نوع المتسعة وليس اي في ار لا يقوم بتنضيم جهد الخرج عند 220 وانما يعطي اقصى فولتية اي انه يعمل باقصى سرعة اي انه فقد التحكم بالسرعة وفق الجهد
ولكم جزيل الشكر

Muaad Elsharif · 2017-05-14 at 03:21

وعليكم السلام
أعتقد أن السبب هو أن الشورطوري متع المولد يبي تعديل لأنه ميولعش بالمفتاح لكن يولع من البطمة اللي جنب البومبة.

Unknown · 2017-05-14 at 03:19

السلام عليكم عندي مولد صيني
المشكله عندم اقوم بتشغيله المحرك يدور نص لفه ولكن عندم اقوم بضغط علي الزار يلي موجود بجنب بونبة النافطه يشتغل ممكن معرفة السبب

Muaad Elsharif · 2017-05-14 at 11:07

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Muaad Elsharif · 2017-05-14 at 11:10

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كبداية شوف الفيوزات كلهم بما فيهم اللي وراء اللوحة
لو الفيوزات سليمة مش مقطّعة شوف المينامو متع المولد هذا زي اليد قصيرونة مقبضها أحمر تلاقيها في الباب القدامي جنب البطارية عدل فيها شوي وولع
وقد تكون المشكلة ميكانيكية في القلب المغناطيسي
معناها لازم من الورشة
ووفقك الله ويحفظك

Muaad Elsharif · 2017-05-14 at 11:10

أنا قلت الشراطوري وأنا نقصد المينامو اللي تعدل صوت المولد وعدد دوراته تلاقيها جنب البطارية عاليمين تحت شوي

Unknown · 2017-05-14 at 11:05

السلام عليكم اخي معاذ شكرا علي نصائحك الرائعة و اسال الله ربي يوفقك عندي استفسار
عندي مولد كيبور 5 كيلو عند تشغيله ميشتغلش و لا
يصدر اي صوت غيرت البطارية نفس القصة الكابل الاحمر راكب في مكانه في الخلف لو عندك اي معلومة ياريت اتفيدنا و بارك الله فيك

Unknown · 2017-05-14 at 11:05

السلام عليكم

Muaad Elsharif · 2017-05-23 at 08:03

وعليكم السلام
.معنديش فكرة على هذا النوع

Muaad Elsharif · 2017-05-23 at 08:06

وعليكم السلام
دير تشك على فلتر الهواء هل نظيف ولا لا وغيره لو لازم.
وبومبة النافطة ممكن تبي تنظيف.

Unknown · 2017-05-23 at 07:59

السلام عليكم.
لدي مولد كيبور ديزل 5.5 KW.
المشكلة التي اوجهها هي ان لمبة الزيت تضئ وينطفى المولد بعد 3 دقائق. قمت بتغيير الزيت ولازالت المشكلة مستمرة.
هل ممكن تساعدنا.
شكرا.
محمود

aelgelany · 2017-05-23 at 07:59

السلام عليكم خوي معاد
عندي مولد نافطة هوم باور يولع عادي قريب ربع ساعة وبعدها تأشر لامبة الهيرتز وتعطي قراءة 65 لمدة 5ثوان ثم يطفاء ونشغل مرة ثانية يولع 2دقيقة ونفس القصة يطفاء .

Muaad Elsharif · 2017-06-03 at 15:41

وعليكم السلام أخي محمد

قد يكون هذا السبب بالفعل! أنصح بتغيير الفيوز والمدخل إذا أمكن مع السلك الموجب والتجربة.

كذلك تأكد من مستوى الزيت و نظافة فلتر الهواء لأن هذه اﻷمور لها علاقة بالتبريد وسلاسة التشغيل.

dwadeen · 2017-06-03 at 15:36

السلام عليكم
عندي مولد كيبور 6 كيلو يشتغل لمدة 4 ساعات و بعدها ينطفئ ، نظرت في مكثف شحن البطارية الخط الموجب لقيته مسخن و ملعوب بسبب الحرارة و الخط متصل إلى فيوز و مدخل الفيوز كمان مسخن و ملعوب من الحرارة … هل هذا هو سبب المشكلة لانه لا يشتغل إلا بعد التبريد

Muaad Elsharif · 2017-06-30 at 19:44

وعليكم السلام
الله أعلم، حسب ما مكتوب عليها ليس لها علاقة بقوة المولد.

Muaad Elsharif · 2017-06-30 at 19:48

وعليكم السلام
لا أعرف ما هو مفتاح اﻷربعين ولا ما قصدك بالكهرباء العامتو، وحتى فهم ذلك لن أستطيع أجابتك.

Unknown · 2017-06-30 at 19:38

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي معاذ
معي مولد كيبور ديزل 5 كيلو
كم الامبير المطلوب لشحن البطاريه

Unknown · 2017-06-30 at 19:38

السلام عليكم عندنا مولد ضفي فجأه اول م رمش كهرباء علما بأن فاصلين مفتاح الاربعين وفاصلين كل شي ع كهرباء العامهتوا معاش يبي يشتغل لما نولعه يعطي صوت كأنه بطاريه ضعيفه

Muaad Elsharif · 2017-07-09 at 08:57

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا أخي، الدخان اﻷبيض يعني أن الوقود لا يحترق بشكل جيد، قد يكون السبب في ذلك نفاذ الوقود أثناء عمل المولد ودخول الهواء لمضخة الوقود، حاول تدريجيا دون تفريغ البطارية تشغيله، ولا تنس ملئه بالوقود وهو مطفأ

أما خروج النار من المرميطة فهي علامة خطر وأبعده عن الوقود، لكنني لا أعرف السبب حقيقة ولم تمر بي هذه المشكلة من قبل!

Unknown · 2017-07-09 at 08:54

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي لدي مولد كيبور 5 كيلو شغال بس بيطلع دخان ابيض كثير ولما تزيد الحمل عليه بيختفي الدخان ومشكلة تانية انه مرة مرة بيطلع نار من المرميطة ارجو الافادة وانشاء الله في ميزان حسناتك

Muaad Elsharif · 2017-07-12 at 16:24

وعليكم السلام ورحمة الله
صافرة التحذير لها علاقة بالزيت، إما انه من نوع خطأ أو أن مستواه غير مناسب.
وسبب الاطفاء الحفاظ على المولد من التلف.

Unknown · 2017-07-12 at 16:18

السلام عليكم
اخي معاذ المولد عندنا لايعطي كهرباء مع ان كل الفلاتر جدد والزيت مغير جديد والنافتة فل وأول ماتولع لامبة الزيت تعطيك إشارة ويقعد يصفر صوت تحذير شوية وينطفى
وبارك الله فيك

Muaad Elsharif · 2017-07-16 at 20:54

لما المولد يولع ويفصل يعني في مشكلة في الزيت.
توا بعد تغييرة فلتر النافطة معش يولع بكل، حاول تراجع الطوبوات لو فيه تسريب أو مكان يطلع منه وكان ضغطه قوي ولا لا.

Hassan mohamed · 2017-07-16 at 20:47

تطلع علامة مفتاح على لوحة التشغيل في أخر تشغيل له. ثم قمت بتغيير فاتر الهواء والزيت وبدأ بشتغل لعدة ثوان وينطفئ وبقيت علامة المفتاح ظاهرة .ثم فرغت الوقود (الديزل) وغيرت فاتر الديزل ولم يعد يشتغل علما بأن البطارية قوية والمحرك يدور وبصوت عادي

Muaad Elsharif · 2017-07-20 at 15:08

لا أعلم السبب حقيقة ولم تمر علي المولدات التي بها لوحة، ربما يكون السبب أحد الفيوزات أو تشيبوله الزيت (جرب بحذر)

Hassan mohamed · 2017-07-20 at 15:04

بارك الله فيك
رفعت المولد للورشة وتم تغيير فلتر النافطة وبدأ يشتغل بشكل عادي الاّ أنّ علامة المفتاح مازالت تظهر في اللوحة , والفني لم يستطع معرفة السبب ,علماّ من عدد ساعات شغله أكثر من 500 ساعة ونوعه كيبيور (KDE7000STA) ولم يتم تغيير اي قطعة غيار له الاّ الفلاتر.

Muaad Elsharif · 2017-08-08 at 04:44

يحتاج النقل إلى الورشة ما دام العطل بهذا الشكل.

Unknown · 2017-08-08 at 04:41

مشكلتي في المولد انه ينطفئ بعد فصل البطارية قمت بتغيير المنظم (الهلال) ومنظم شحن البطارية والمشكلة مازالت مستمرة مع العلم ان المولد ليه عام اشغله من غير بطارية لاني استعمل السيارة في عملية بدأ التشغيل ومن ثم افصله ……….. المولد نافطة قوته 7ك ونوعه هومر من فضلك لو كان عندك معلومة افدنا ومشكور مسبقا

Unknown · 2017-08-08 at 04:41

اخ معاد ماذا تعني بيجب تغيير المغناطيس في نظام الشحن ولو ممكن صورة للقطعة المقصودة وشكرا

Anonymous · 2017-08-08 at 04:41

اخ معاد ماذا تعني بيجب تغيير المغناطيس في نظام الشحن ولو ممكن صورة للقطعة المقصودة وشكرا

Unknown · 2017-08-11 at 16:08

السلام عليكم الاخ معاذ…معليش ممكن نعرف وين مكان الاي في ار في المولد الكيبور وهل ممكن نغيره بنفسي منزليا والا محتاج فني؟؟؟ بارك الله فيك على مجهودك

Muaad Elsharif · 2017-08-11 at 16:10

وعليكم السلام
يتواجد من الخلف وموصل به اقطاب البطارية ويمكن تغييره بالمنزل

Unknown · 2017-08-11 at 16:08

غير تشيبولة متع الزيت او الغيها، تنحي الفيشة متاعها فقط.

Muaad Elsharif · 2017-08-17 at 00:25

وعليكم السلام
شوف بومبة النافطة والفلترو، ولا طوبو النافطة النحاس ممكن مكسور

ajaja · 2017-08-17 at 00:21

السلام عليكم … عندي مولد كيبور نافطة نولع فيه المحرك يدور لاكن ميبيش يولع فتحت الضادو 17 بش انحي كان فيه هواء مع العلم المرك يدور لاكن ميولعش

Muaad Elsharif · 2017-08-21 at 06:19

وعليكم السلام أخ جباء

Muaad Elsharif · 2017-08-21 at 06:20

وعليكم السلام أخ جباء
سلك المنصهر الخلفي داخل قطعة من البلاستيك اﻷبيض
خلف الغطاء المقفل بأربع براغي

Muaad Elsharif · 2017-08-21 at 06:21

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كويس أنك حليت المشكلة اﻷولى
وبالنسبة لموضوع النار ما مرش عليا لكن رد بالك وبعده عالنافطة

Unknown · 2017-08-21 at 06:16

السلام عليكم … خوي معاد
المولد ولع والعلة كان شباك من فلتر الهواء طايح فسط التستاتة وعالق ع الفلفي مخليه مفتوح ميولدش فضغط توا ولع المولد لاكن يطلع فنار من المرميطة شن سبب النار

Unknown · 2017-08-21 at 06:16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مشكلتي اخي معاذ في سلك المنصهر الي يقوم بشحن البطارية مقطوع ولا اعلم فين اشبكه نوع المولد كيبور 5كيلو kde5000t

Unknown · 2017-08-21 at 06:16

السلام عليكم عندي سلك المنصهر الي يقوم بشحن البطاريه مفصول و لا اعلم فين اشبكه

Muaad Elsharif · 2017-08-22 at 13:01

وعليكم السلام ورحمة الله
ممكن السبب من اللارية تبع الهواء لأن مولدات البنزين تختلف عن النافطة، تأكد أن مفتاح اللارية مفتوح وبالتوفيق

Unknown · 2017-08-22 at 12:58

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى عندى مولد 7ك ف بنزين عندما احاول تشغيله يشتغل على طول ولكن لمدة قصيرة اقل من نصف دقيقة وينطفى وعند تشغيلة لاكتر من مرة تتكرر عملية الطفى وكل مرة مدة إلا شتغال اقصر من سابقتها علما بننى قمت بتنضيف الكلبرطورى (موزع البنزين) وغيرة شمعة الاحتراق ولكن دون فائدة نمل الإفادة ولكم الشكر

Muaad Elsharif · 2017-08-23 at 18:22

وعليكم السلام، ممكن كمبرسوري المكيف انضرب؟
شوفله فني مكيفات
ونصيحة معش تخدم مكيف بالمولد ميقدراش ويصيرله ضرر
وبالتوفيق

Anonymous · 2017-08-23 at 18:18

السلام عليكم خوي عندي مولد نافطة 7 كيلو يشتغل امورة تمام يعطي في ضي المكيف كان يخدم مكيف 18 فجأة المكيف معادش يبي يخدم يخدم لكن الكمبراسوري معادش يخدم ممكن توضيح السبب
وشكرا

Muaad Elsharif · 2017-09-02 at 10:13

وعليكم السلام
إن شاء الله يرى أحدهم تعليقك ويتواصل معك

Unknown · 2017-09-02 at 10:04

سلام عليكم انا ابراهيم تقني اطاقة تخصص تصليح المولدات الكهربائية من كل الاصناف والاحجام ابحث عن وضيفة عمل

Muaad Elsharif · 2017-09-07 at 10:58

وعليكم السلام
شوف الخيط متع بومبة النافطة هل واصل ولا لا مرات متقطع ويرزن اللفة ويسخنه

Unknown · 2017-09-07 at 10:52

السلام عليكم
خوي معاد عندي مولد نافطة 6 المولد معاش يبي يولع لفت المحرك رزينة وانا نولع فيه بكوابل يسخنو وميبيش يلف طبيعي رزينة هلبا الفة ومرات يفشل معاش يلف حولت الكفر والمترينو كويس معاش عرفت العلة مع العلم المحرك نلف فيه بيدي مش متكنطي

Muaad Elsharif · 2017-09-26 at 08:54

وعليكم السلام سيد ابراهيم
ماذا تقصد بالبوجيه؟

Unknown · 2017-09-26 at 08:53

السلام عليكم
عندي مولد استرا كوريا والبوجيه لا يصله كهرباء

Muaad Elsharif · 2017-11-26 at 17:33

لا أعرف بشأن مولدات بيركنز لكن أعتقد أن قاعدة الزيت تسرب وبحاجة لصيانة

Unknown · 2017-11-26 at 17:32

المولد، ينقص الزيت كل يوووووم ويحتاج الئ توفيه زيت واحد لتررر ساعدوني FG Wilson Perkins 250 kVA 1300، انصحوني سريع لووووووسمحتو.

Muaad Elsharif · 2017-12-28 at 11:52

وعليكم السلام
ممكن المولد يودر في زيت وهذا سبب الدخان
ديما شوف الليفيلو متاعه ولو لقيت نقصان مستمر تكون عرفت السبب.
موفق

Anonymous · 2017-12-28 at 11:47

السلام عليكم،
عندي نفس مواصفات هذا المولد، بس البقع يلي حول المكان أغلب انها زيت وليس نافطة.. أقصد أن التسريب ليس نافطة ولكنه زيت.. وهو بيشتغل عادي ..
مع ملاحظة اخرى انه يطلع في دخان اسود فقط في الأول ووقت تشغيله مع صوت قوي ومن بعد صوته يتغير طبيعي وينتظم والدخان يختفي… شن معناها؟ بالرغم انه كيف مغيره زيت وفلتر هواء وفلتر نافطة.. وعمره 750 ساعة فقط.

ميلاد قدوره · 2018-01-05 at 20:36

في حالة الجهد الزائد توجد بالمنظم برغل صغير جدا فوق المربع الازرق من الواجهة الداخلية ومنه تستيع تعديل الجهد الزائد

Unknown · 2018-02-10 at 12:57

عندي مولد 300kav بيشتغل ساعة واحدة ويتوقف ارجو المساعدة المساعدة

Muaad Elsharif · 2018-02-14 at 05:55

مرحبا يا محمد
لم يمر علي مثل هذا المولد من قبل، ولكن سأنشر تعليقك ربما يراه أحد القراء ويقوم بمساعدتك

Unknown · 2018-02-14 at 05:53

عندي مولد 60ك وعندما اقوم بتشغيله يشتغل دقيقة واحد و يكتب bitton blip éléve و يتوقف
ساعدني بسرعة ارجوك

Unknown · 2018-07-19 at 00:13

لدي مولد قوته 7000 أكثر من عام نشتغل حوالي 110 ساعة اليوم عند تشغيله اشتغل حوالي نصف ساعة ثم إطفاء و عندما حاولت تشغيله مرة أخرى لاحظت أن لوحة لا تعطي قرأة كما وان تحته يوج بعض الزيت للعلم حاولت تآكل من كمية الزيت آلتي به ووجدته بهي زيت الي نصف المؤشر أرجو إرادتي بالمشكلة…. بارك الله فيك

Muaad Elsharif · 2018-07-19 at 00:17

مرحبا بك أخي الكريم، المولد لديك يسرب الزيت وربما بدأ في الصرف
تحتاج لنقله للورشة

Muaad Elsharif · 2018-10-04 at 14:25

وعليكم السلام، ممكن المولد متعك فيه بداية صرف
الحقيقة المولد اللي عندنا ليه أكثر من سنة فاسد، ونسيت كل شيء على المولدات!

aaanaaa · 2018-10-04 at 14:25

السلام عليكم اخي معاذ لدي مولد نافطة 6500 كيبورد يدخن في دخان أبيض كثيف علما باني غيرت بمومبة و الرشا ش وفلتر الزيت والهواء وفلتر النافطة وعدلت الفزاء لكن الدخان الأبيض قاعد كثيف

Muaad Elsharif · 2018-11-18 at 18:20

ليس لدي فكرة عن سبب العطل لكن نشرت تعليقك لعل احد القراء يراه ويفيدك

Anonymous · 2018-11-18 at 18:19

عندي مولد 3.5 كيلو بنزين كان يشتغل عادي من اربعة اشهر ماعش شغلته وتوا بنولعه يولع لكن ايفطفط غيرت الشمعة وماصار شي

Unknown · 2019-01-23 at 18:01

اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي معاذ عندي مولد كيبور 7000
في مشكله تودير نافطه من من مضخه
لكن لما نولعه يشتغلع عادي لي مدت لا تقل عن 4 ساعات و بعدها ينطفي و يعطي فيا علامة هيرتز

Muaad Elsharif · 2019-01-24 at 02:30

وعليكم السلام
للأسف ليس لدي خلفية عن المولدات التي بها شاشة وتعطي أخطاء، أرجو منك قراءة التدوينة والتعليقات لعلك تجد فيها الحل
خاصة أن مولدنا معطل منذ أكثر من سنة!

Unknown · 2019-01-29 at 17:02

السلام عليكم
تحياتي
عندي مشكلة بالمولد الديزل
عند تشعيل المولد يشتغل قليلا تم يبدأ بإخراج دخان اسود كثيف ثم المحرك يصبح يدور بشكل بطئ
قمت بتغير فلتر النافطه و تغير الزيت وتغير فلتر الزيت و تنظيف الرشاش
هل المشكلة بالمضخة أو الرشاش و ما الحل وشكراااا

Muaad Elsharif · 2019-01-29 at 17:03

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
" عطل رقم 4: المولد يدور ببطء، دخان أسود، لا يعمل مع صوت رنين من الملف النحاس

في هذه الحالة يجب عليك نقله إلى الورشة مباشرة لأن العطل ميكانيكي داخل المحرك ويجب استبدال بعض اﻷجزاء قبل أن يعود المولد للعمل مرة أخرى.
"

Unknown · 2019-02-17 at 16:32

رحم الله والديك اخي الكريم .

Muaad Elsharif · 2019-02-17 at 16:40

والدينا ووالديك أخي الكريم

Muaad Elsharif · 2019-06-30 at 05:11

مرحبا وعليكم السلام
ربما المنظم الهلال مضروب او مضخة النافطة

ايمن · 2019-06-30 at 05:06

لام عليكم اخي عندي مولد 7 كيلو نافطه عندما شغلته اول مره اشتغل تمام بعد ساعتين انطفئ لكن مش من انتهاء نافطه عندما حاولت اشغله يدور محرك ولكن لا يشتغل ابدا يعني يعمل صوت ولكن ليس بشكل متكرر ومنتطم يعمل صوت كانه يشرين يعني متل عن عن عن تبع سياره هههه لكن لا يعمل غيرت زيت قلت يمكن انحرق وبرضو جربت وما اشتغل ارجو الافاده اخي كريم

Muaad Elsharif · 2019-06-30 at 10:20

ربما يكون هذا السبب، راجع التوصيلة مع الحذر لأن التسرب قد يسبب في حرائق

ايمن · 2019-06-30 at 10:15

لعلم اخى كريم غيرت احد انابيب اللى توصل نافطه من خزان لى مولد هل تكون سبب منه او لا بي اعتبار انه ربما هناك خلل ف تركيب او تعديل انبوب وغيرته بسبب وجود تقوب مما يؤدي لى تسريب

Muaad Elsharif · 2019-07-13 at 16:51

وعليكم السلام ورحمة الله
للأسف لم تصادفني مثل هذه المشكلة من قبل، لذلك لا أستطيع المساعدة

ali Mir · 2019-07-13 at 16:49

السلام عليكم أخي معاذ لك الشكر على كل الجهود التي تقوم بها
لدي مشكلة في مولد ديزل من نوع كايبور والمشكلة قد تكون من عدة اسباب بعد تشغيل المولد بعدة دقائق يتوقف عن العمل وقمنا بتغيير VAR
وتم تشغيله وعمل بشكل جيد وقمت بإطفائه وتنظيف المولد من الخارج وبعد حوال نصف ساعة قمت بتشغيله وفجئة ظهر ماس كهربائي وتوقف المولد وبعد تفحص الأسلاك وتأكد من عدم تماسها قمت بتغشيله من جديد وللأسف عد إلى حالته الأولى بعد عدة دقائق من التشغيل يتوقف نهائياً مع العلم يتوقف عن العمل قبل إيصال التيار الكهربائي إي قبل إي جهد على المولد وقمت بطلب
VAR جديد
بعتقادي أنه عطب مثل السابق !!
وهنا تدور اسئلتي :
ماهي الأسباب التي تأدي لعطب (VAR) وما الأجزاء التي يجب صيانتها قبل تركيب الجديد
????
ولك مني جزيل الشكر وفائق التقدير والاحترام
وفي حال يمكنني التواصل معك عبر الوتساب إبعث رقمك لي على الإيميل
abnsafwa@gmail.com

Unknown · 2019-08-09 at 13:13

Very. Good
Go ahead

Muaad Elsharif · 2019-08-09 at 13:14

Thank you. Will do.

Muaad Elsharif · 2019-08-13 at 06:25

قد يكون لديك خطأ في التوصيلة أو تكون قطع الغيار مضروبة من المحل. تأكد من التوصيلات وكذلك من الفيوزات الموجودة داخل الوصلات هل هي سليمة أم لا؟

hamed · 2019-08-13 at 06:23

خوى معاد…المولد يعطى فى كهرباء 300 فولت وقمت بتغير منظم الجهد الاى فى ار ..بعدها اصبح المولد لايعطى كهرباء.وجربت منظم جهد ثانى نفس القصة..مع العلم لما اتركب الهلال القديم يعطى فى كهرباء 300فولت ..الحق حيرنى ولم اجد حل للمشكلة

Muaad Elsharif · 2019-08-13 at 21:20

مرحبا
لا يوجد شيء مثل ذلك بحد علمي
حسب دوران المحرك ومعدل الحمل عليه يقوم الزيت بتشحيم المحرك
تفقد العادم وهو يعمل اذا كان هناك دخان أسود فهذا يعني أن لديك صرف بنزين
والا جرب تقليل الحمل عليه وتفقد مستوى الزيت من حين لأخر
ربما يكون نوع الزيت رديءًا وغير مناسب للمولد

Anonymous · 2019-08-13 at 21:18

أستعلم مولدة بانزين
تستهلك الكثير من الزيت رغم أني اشتريتها حديثاً
هل هناك برغي أو طريقة لتنظيم استهلاك الزيت أم ماذا؟
كما يوجد في المولدة برغي لتنظيم البانزين

Muaad Elsharif · 2019-08-14 at 05:21

مرحبا
أخطأت في الوصف ليس صرف بنزين بل صرف زيت

Muaad Elsharif · 2019-08-14 at 05:22

تشغيله ل 12 ساعة يوميا وأسابيع يعني أنه صار عداد عمره كثيرا
أصبح المولد يصرف الزيت لكي يعمل
حسب الحالة ربما تركه كما هو أفضل من صيانته

Anonymous · 2019-08-14 at 05:18

شكراً للرد
العادم سليم
ما تقصد بصرف بنزين؟
في الأسابيع الأولية لم يكن بحاجة إلى زيت كثير لكن الآن بلى
مع أني لم أشغل أكثر من 12 أمبير بل قد يقل أحياناً
علماً أن الزيت الذي أستعمله نفس النوعية

Anonymous · 2019-08-14 at 05:18

العادم سليم
تغشيل المولدة 12 ساعة يومياً على مدار الشهر
في الأسابيع الأولية لم أواجه هذه المشكلة ولم تحتاج إلى كمية كبيرة من الزيت
قد ملئتها وبعد ساعت أضاء مصباح قلة الزيت
علماً أني أستخدم في نوعية الزيت
آخذ منها 12 أمبير يقل ولا يزيد

Muaad Elsharif · 2019-08-17 at 07:56

لم أفهم ماذا تقصد بعداد التشغيل؟
لا يوجد بمولدك ابرة توضح لك مقدار الجهد الذي يبذله المولد؟
أما عن الزيت تحتاج لفحص المستوى قبل التشغيلز واطفاءه من 4 – 6 ساعات

Anonymous · 2019-08-17 at 06:37

كيف يمكن معرفة مقدار عداد التشغيل على سبيل المثال 10 ساعة 12 أمبير
وكم يحتاج المولد لهذه المدة من زيت؟
وشكرا

Unknown · 2020-03-31 at 22:55

السلام عليكم المولد يعمل بعض الوقت ويطفى لحاله ما هو السبب

Muaad Elsharif · 2020-03-31 at 23:01

وعليكم السلام
هناك الكثير من الأمور يمكنها أن توقف عمل المولد بعد فترة، أولها نفاذ الوقود او انسداد فلتر الوقود ما يمنع وصول الوقود لحجرة الاحتراق
وربما يكون نقص الزيت
او ارتفاع درجة حرارة المولد
افحص الاعطال واحدة واحدة لتعرف الخلل

Unknown · 2020-04-01 at 23:42

المولد نوع كيبور 6700 لا يتوقف عن stopالعمل عند وضع المفتاح على

Muaad Elsharif · 2020-04-01 at 23:43

هناك احتمال ان مفتاحك احترق ويحتاج الى تبديل وربما يكون مفصول

ابومحمد · 2020-05-08 at 01:56

عندي مولد كيبور 5كيلو
شغال زي الفل
وقبل يومين شغلته وبعد ساعه من تشغيله انطفى فجئة
وعن معادوة تشغيله اشتغل ولكن لم يولد كهرباء ولم تتحرك شوكة الجهد الى 220
وعند محاولة ايقافه بمفتاح التشغيل لم يستجيب للاطفاء
ماهي المشكله برءيك؟

Muaad Elsharif · 2020-05-08 at 02:19

اهلا بك أبو محمد
راجع العطل الثاني في التدوينة فهو يصف مشكلتك
هذا والله أعلم

Unknown · 2020-05-18 at 14:40

مرحبا اخي عندي مولد 7500 ديزل المحرك يلف ولايشتغل ولم تنقص منه النافطه وفيه زيت ماسبب المشكله الله يرحم ولديك ارجو الرد

Muaad Elsharif · 2020-05-18 at 14:49

مرحبا بك أخي الكريم قد تكون مشكلتك ميكانيكية في الاجزاء التي تولد الاشتعال أو الضغط.
جرب استعمال بطارية سيارة بأمبير أعلى من بطارية المولد وان لم يشتغل فمشكلتك ليست كهربائية
والله أعلم

Muaad Elsharif · 2020-05-30 at 18:02

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أعتقد أن فلتر النافطة عندك مسكر. حاول كيف تقضه وتخبطه مرات فيه شوائب ولا وصل دركت وولع وجرب
المهم شوفه هو وفلتر الهواء مع بعض المفروض يتغيرو كل ست شهور

وليد · 2020-05-30 at 18:01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي عندي نولد 7500 ديزل كلن لمورة تمام وبعدها ماباش يولع المهم خبطت ع فلتر ولع تمام طفيت ولعته اخري تمام بعد كم يوم جيت انولع فيه ناباش يولع نظفت الفلتر ةغيرت البطارية ومازال نفس المشكلة علما ان مستوى ابزيت والنافطة تمام
وبارك الله فيك

Muaad Elsharif · 2020-06-09 at 18:56

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المفروض مفيش اي علاقة بين الهلال والزيت اصلا
ربما اتكون نشت فلترو الزيت بالغلط ولا نوشت ضاضو السطاقوبي
افضل شي تتبع الودار منين جاي قبل ما تخدمه

shbab-libya · 2020-06-09 at 18:50

السلام عليكم خوي معاد.
عندي مولد 5.5 kva
الفترة الاخيرة غيرت الهلال… بعدها المولد بدي يطلع في زيت من النرميظه…
المرميطه منديه الجزء السفلي…وبدت تنزل في الزيت…
هو يخدم كويس بس معاش شغلته نهائي

Unknown · 2020-06-17 at 19:00

السلام عليكم عندي مولد5كيلو ديزل دائما يتعطل منظم
بالرغم من ان الحمل ليس زائد ولا يتعدي 3كيلو بالبيت؟؟ avr

Muaad Elsharif · 2020-06-17 at 19:31

وعليكم السلام
ليس لدي تفسير دون فحصه
ربما قطعة الغيار من نوعية سيئة أو هناك خلل بالتوصيلات

Unknown · 2020-07-04 at 18:16

11kw ماعدد الساعات المناسب للصيانة الدورية تغيير الزيت والفلاتر لمولد صغير نوع باركينز

Muaad Elsharif · 2020-07-04 at 18:18

ليس لدي فكرة حول هذا الموديل. الرجاء مراجعة المحل الذي اشتريت منه أو الوكيل
أو دليل الاستخدام ان كنت تحتفظ به

Comments are closed.