مشكلة تواجه الكثير من ربات البيوت هي عدم معرفة ما ستقوم بطهوه اليوم. وبالأخص إن استجاب الزوج لسؤال: ماذا تريد أن تأكل اليوم؟ بإجابة: أي شيء!

مشكلة مألوفة لدي

أنا أعرف هذه المشكلة جيدًا، لأن والدتي – حفظها الله – دائما ما تشتكي منها. وتشعر بالحيرة إزاء ما يجب أن تطبخه اليوم.

لذلك قمت باقتراح فكرة جدول الوجبات. الفكرة في حد ذاتها بسيطة جدا وليس فيها أي تقنية حديثة، تعتمد على كتابة جدول به عمودان:

  1. العمود الأول به أيام الأسبوع.
  2. العمود الثاني به وجبات متكررة خلال الأسبوع، هذه الوجبات معتادة لدينا ونطبخها بشكل مستمر. لذلك نقوم بترتيبها بشكل ملائم. مع مراعاة الجهد المبذول في إعداد كل وجبة. وأيضا إن كان هناك يوم صوم أو ما شابه.

فكرة الجدول

  • قمت بكتابة الجدول وتعليقه على الثلاجة، في مكان يتيح للكل النظر إليه أثناء تواجدهم بالمطبخ.
  • في حالة أن وجبة معينة لا تناسب فردًا ما، يمكنه تدبير وجبة بديلة، أو شراء طعام من الخارج إن أراد ذلك. على سبيل المثال بعض الوجبات تتعب قولوني بغض النظر عما إن كنت أفضلها، أم لا.
  • بهذه الطريقة يمكن في أي يوم النظر إلى الجدول ومعرفة ما هو الغداء.
  • يتيح بعض التنوع وعدم تكرار الوجبات.
  • أيضًا يسهل عملية التسوق وشراء مستلزمات الغداء. ما يعني حل مشكلة أخرى وهي: ماذا ينقص البيت؟

هذه الطريقة تبدو مثالية أكثر من اللازم، أليس كذلك؟

  • الروتين رغم أنه يسهل الحياة ويقلل تعقيداتها، إلا أن الالتزام به بحذافيره ليس أمرًا سهلًا، وقد يكون ثقيلًا على النفس. لذلك تطبيق جدول متساهل يساعد في ذلك.
  • أي أنه إن تم تعديل مكان وجبة في الجدول، ينبغي تعديل باقي الأسبوع بما يتناسب مع الذوق العام. حيث أن التنوع كان أحد أهداف تصميم هذا الجدول.

حل ذي تقنية عالية

فكرت في كتابة برنامج يأخذ الوجبات كمدخلات، ويقوم بعرض وجبة عشوائيًا. مع الأخذ في عين الاعتبار العروض السابقة. أي أنه في حالة عرض وجبة تختفي من حقل الاختيارات لبضعة أيام. لكنني لم أقم بتطوير هذه الفكرة قط. ربما تكون فكرة جيدة لتطبيق، أو مشروع تخرج مثلًا ..

تحميل الجدول

قمت بتصميم جدول بسيط باستخدام (ليبر أوفيس) ورفعه على الإنترنت. يمكنك تحميله، وتعديله، وطباعته. الجدول مفتوح المصدر وضمن رخصة المشاركة بالمثل. لتحميل جدول الوجبات اضغط هنا.

في الختام

الروتين مثل أي شيء في الحياة، يمكن أن يكون نافعًا. ولكن إتباعه بشكل أعمى يضر.

ما هو حلك لهذه المشكلة؟ هل لديك فكرة أكثر عملانية؟

هل لديك جدول وجبات في البيت؟ هل تفكر في عمل واحد؟ شاركني في قسم التعليقات.

تعقيب

حدث خطأ أثناء النشر وتم نشرها أليا قبل الموعد المحدد، لذا قمت بإعادتها كمسودة ثم إعادة نشرها الآن. أسف على هذا الخطأ الغير مقصود.

error: Content is protected !!