في هذه التدوينة سأتحدث حول مكعب روبيك، كيف اكتشفته، وكيف صار ظاهرة شعبية في ليبيا.

مكعب روبيك هو مكعب ثلاثي الأبعاد يتكون من 6 أسطح، يتكون كل سطح من 9 مكعبات من الألوان الأتية:

أبيض، وأخضر، وأحمر، وأزرق، وأصفر، وبرتقالي. ابتدعه المجري (ارينو روبيك) سنة 1974. وحقق نجاحًا تجاريًا واسعًا وسمعة كأصعب لعبة ألغاز في العالم حيث يمكن تجربة 43,000,000,000,000,000,000 احتمالًا قبل الوصول للحل الصحيح! مع أن حسب التقديرات يتطلب الأمر عشرين حركة فقط!

من هنا عرفت بوجود هذا المكعب وأنا ابن تسع سنين، حيث أخبرني والدي – حفظه الله – عنه وأنه مكعب يستحيل حله. وبعد بضعة أيام قام بشراء واحد لي ولم أستطع حله بالطبع. ولم أفكر كثيرًا في هذا المكعب حتى مرحلة لاحقة في حياتي.

مسلسل روبيك كنقطة تحول

في العام 2017 عرض مسلسل في شهر رمضان يحمل اسم روبيك حقق نجاحًا كبيرًا وزاد من سمعة المكعب ومعرفة الناس به. حيث صار شيئًا يمكنك شراءه بسهولة من أي محل ألعاب دون أي مشاكل.

مجددًا مع العام 2017

في العام 2017  تم تأسيس النادي الليبي للمكعب السحري، ولديه صفحة يتعدى عدد المعجبين بها 3 آلاف شخص. يقوم هذا النادي بتعليم الناس كيفية حل المكعب، وتدريب المدربين لتدريب الناس في جميع أنحاء ليبيا. وتتوجت هذه الحملة ببطولة ليبيا الأولى للمكعب السحري في عام 2017. – والتي أقيمت بالمناسبة في المعهد الذي تخرجت منه، لكنني لم أسمع بذلك عن الإطلاق! – وهي بطولة نظمت بشكل جيد، وأيضا بثت على شاشة التلفاز.

آخر منشورات النادي هي حول محل في مدينة طرابلس يبيع مكعبات ذات جودة جيدة (حسب وصفهم) وبأسعار ملائمة.

محاولاتي لحل المكعب

أحاول حاليًا حل المكعب بنفسي لأول مرة في حياتي. توجد الكثير من الفيديوات والمواقع التي تشرح كيفية الحل. لكنني لم أستطع حل واحد بنفسي حتى الساعة. وعلى الأغلب سأقوم بالتدوين حول المسألة فور حدوثها.

توجد تطبيقات يمكنها المساعدة في الحل، مهما كان حجم المكعب سواء 2 * 2 أو 3 * 3 أو 5 *5!

في الختام

ربما أشارك في أي نشاطات متعلقة بروبيك إن تصادف وجود بعض وقت الفراغ، أو قربها من مكان سكني، أو محل عملي.

هل سبق لك امتلاك مكعب مثل هذا؟ هل سبق لك حله بنجاح؟ شاركني في قسم التعليقات، وشكرًا على القراءة.

هنا تجد مراجعة لي بالفيديو على مكعب اشتريته من أمازون.