يعلم قراء هذه المدونة جيدًا أنني كييف قهوة مخضرم، وأستهلك منها كميات معتبرة في كل يوم، وكان لي صولات وجولات مع الكثير من أنواع القهوة فيما سبق. لدرجة أن هذه المدونة (على بعضها) كانت تعرف باسم: قهوة سادة!

فعلى سبيل المثال: هنا تجد تجربة حول القهوة التركية، وهنا ستجد كيف قمت بتقطير القهوة بعد طحنها يدويًا بواسطة مطحنة قهوة.

لكن هذا ليس كافيًا، وقمت بترقية هذه التجربة لمستوى أعلى. وسأريك اليوم عزيزي القارئ كيف فعلت ذلك.

ماكينة قهوة بالتقطير

كنت دائما ما أرى هذه الماكينة في مراكز التدريب، أو الفنادق. ولم أفكر بشراء واحدة منها قط. ربما لأنني لا أعرف كيف تعمل، أو كم تكلف.

كنت محظوظًا بما يكفي أن تلقيت هذه الماكينة كهدية زفافي. (لأنه على الأغلب ما كنت لأشتريها لوحدي) وسأتحدث عن هذه الماكينة قليلًا، وأقارنها بالماكينات الأخرى:

وظائف ماكينة القهوة

هذه ماكينة تقوم بوظيفتين أساسيتين، الوظيفة الأولى هي طحن حبوب القهوة حسب الحجم المرغوب. ربما تكون رقيقة أو غليظة.

م تقوم بتقطير القهوة ووضعها في الدورق الزجاجي. وتقوم باحداث صوت عندما تنتهي من وظيفتها. يمكن تحضير كمية تتراوح ما بين كوبين، وعشرة أكواب. وهي أكثر من كافية للعائلة بأسرها.

يوجد زر للطحن، وزر للتقطير. وزر للتشغيل والإطفاء، فهي ماكينة كهربائية. (توجد ماكينة غير كهربائية لكنني لم أشتريها، ولم أجربها).

مميزات ماكينة القهوة

من مميزات هذا النوع الكلاسيكي أنك تشتري البن الذي تشاء، بالكمية التي تريد. ربما تشتري 70 غرامًا، أو كيلوغرامًا كاملًا. وربما تمزج نوعين أو أكثر. فهناك أنواع كثيرة من القهوة: مثل البرازيلي، والكولومبي، والهندي. ولكل منها لون، ورائحة، ومذاق خاص.

وربما تكون القهوة قديمة لدى البائع فشراء كمية قليلة يساعدك على تجنب طعم سيئ.

على عكس ماكينات الأقراص التي تجبرك على شراء نوع معين، بالسعر الذي يحدده البائع. وليست متوفرة في كل المحلات، ما يضطرك للذهاب إلى أماكن بعيدة للحصول على منتج.

بينما أشتري القهوة من محلات العطرية. وهي محلات متوفرة في كل مكان ويرتادها كل الناس.

كيف هو طعم القهوة من هذه الماكينة؟

يتراوح الطعم حسب البن، وكمية القهوة، وطريقة الطحن، وكمية المياه. حصلت على أفضل النتائج مع بن الاسبريسو (المتوفر في محلات مستلزمات المقاهي) لكن بشكل عام كل القهوة الناتجة جيدة شريطة الوزن الصحيح.

ماذا أفعل بالثفل المتبقي؟

  • يمكن استخدام الثفل المتبقي لامتصاص الروائح في المطبخ، والثلاجة.
  • كما يمكن استخدامه في التجميل لتقشير البشرة بشكل طبيعي.
  • وأخيرًا، يمكن اضافته للمخبوزات، فحسب دراسة نشرت في جامعة الملك فيصل بالسعودية، يمكن لبقايا الشاي والقهوة، تحسين المخبوزات، وإطالة عمرها على الرف.
  • تعقيب: علق القارئ العزيز (رياض) أنهم يستخدمون التفل كسماد زراعي.
  • ملاحظة هامة بخصوص الثفل

يجب تجفيفه جيدًا بالشمس، لأن محاولة حفظه وهو رطب سينتج عنها تعفن للبن. تأكد من أن الثفل قد جف بالكامل قبل محاولة تخزينه.

  • في الختام

أحببت التدوين عن هذه التجربة المتناغمة بشكل كلي مع صوت المدونة، وشخصية كاتبها.

ماذا عنك عزيزي القارئ: هل جربت ماكينة مثل هذه من قبل؟ هل تحب القهوة داكنة، وقوية؟

شاركني برأيك في قسم التعليقات.