Author: Muaad Elsharif (Page 173 of 324)

الفضول قتل القطة

لي جيران فضوليون .. أنا متأكد أن لكل القراء مثل هؤلاء الجيران (إلا لو كنت أنت هذا الجار وفي هذه الحالة شفاك الله). لا شغل لهم إلا ما نصنع! إذا خرج أحدنا من البيت شيعوه بنظراتهم، مشرئبة أعناقهم، جاحظة أعينهم، وفاغرة أفواههم. وعندما يعود تسترق أعينهم أكياسه وأغراضه. وأنا واثق كل الثقة ومتيقن أشد درجات اليقين أنهم لو استطاعوا استيقافه عنوة لفتح الكيس لفعلوا.

Continue reading

أرخص لابتوب على سوق ليبيا المفتوح

سوق ليبيا المفتوح هو موقع أزوره دائما لغرض البيع والشراء. ومن حين ﻻخر أرى بعض العروض التي لا أستطيع تفويتها.
منها هذا اللابتوب الرخيص جدًا. كم رخيص هو؟ تابع القراءة لتعرف..

وجدت لابتوب من ماركة ADVENT الانجليزية (والتي لم أسمع بها من قبل بالمناسبة) معروضًا للبيع بمبلغ 200 دينار ليبي (سعر الدولار رسميا 4.48 دينار). ومعه ويندوز XP أصلية. كيف يمكنني تفويت هذا العرض الخارق – نبرة سخرية مبطنة – ..


مالذي اشترته ديناراتي المئتان؟

  • معالج 1.4 سيليرون M
  • ذاكرة عشوائية 256 ميقا بايت.
  • قرص صلب بسعة 40 قيقا بايت.
  • محرك أقراص DVD RW

مواصفات متواضعة حقًا أليس كذلك؟

مميزات هذا الجهاز

ما هي عيوب هذا الجهاز؟

  • محرك اﻷقراص يعمل بشكل عشوائي. أغلب الوقت لا يعمل..
  • البطارية لا تحتفظ بالشحن (وهو أمر متوقع لجهاز عمره 16 عامًا).
  • لوحة المفاتيح بها عدد من المفاتيح المعطلة.
  • لا يحتوي على تقنية واي فاي. لكن يمكن ربطه بالإنترنت بواسطة مقبس الشبكة. (Ethernet port).

لا أظن أنك تستطيع أن تتوقع أكثر من ذلك في هذا النطاق السعري

 

من أين أتى هذا الجهاز؟

أتى هذا الجهاز من المملكة المتحدة. وحسب ما يبدو كان جهاز العائلة لأحد عائلات الطبقة الوسطى. لن أذكر الاسم بالطبع لكن هالني كم المعلومات الخاصة الموجودة على الجهاز! بعض هذه اﻷشياء كان موجودًا في سلة المحذوفات دون مسح. ولم يكن على الجهاز كلمة سر.

كيف هو آداء الجهاز؟

حتى مع التحسينات التي أعرفها جيدا على نظام XP كان اﻷداء مزريًا! معظم الوقت كان الجهاز يتجمد أثناء أداء أبسط المهمات.

التحول للمصادر الحرة

دونت هنا سابقا عن تنصيب Antix Linux على جهاز محمول من نوع Dell. وهذه التوزيعة تتميز بخفة اﻷداء وعدم اعتمادها على System MD لتنسيق الواجهة. ما يمنحها خفة في اﻷداء وسرعة في التحميل.

التنصيب كان تقليديا ودون أي مشاكل. ويتضح أن الجهاز يدعم الإقلاع من ذاكرة فلاش.


هل هناك تحسن في الأداء؟

التحسن كان ملحوظًا! بعد أن كان ربع الذاكرة العشوائية متاحًا. صار ربع الذاكرة مشغولا! نظام التشغيل لا يحتاج أكثر من 70 ميقا بايت من الذاكرة العشوائية ليعمل. بالمقارنة مع 200 ميقا بايت لويندوز XP.

الجدير بالذكر أن كل طرفيات الجهاز تعرف عليها Antix Linux دون تدخل مني. بينما عانيت لتعريف كرت الصوت على ويندوز XP. وهذه نقطة تحسب دوما للمصادر الحرة.
أيضا هو أمر رائع رؤية برمجيات حديثة تعمل بكفاءة على عتاد عتيق كهذا.

برنامج Focus writer يعمل بشكل جيد هنا
برنامج Focus writer يعمل بشكل جيد هنا

هل أنصح بشراء جهاز رخيص وعتيق كهذا؟

إجابتي هي ربما! إن كنت ستشتري شيئًا كهذا فيجب أن تعرف حدود اﻷداء لديك. وأن تتمتع بحس المخاطرة المحسوبة.
أيضًا عليك جعل توقعاتك منطقية. فجهاز كهذا لن يشغل النسخة اﻷخيرة من Cyber Punk 2077 أو برامج تحرير الفيديو والمونتاج. لكن يمكنك طباعة بعض المستندات وادخال البيانات بكفاءة.

في الختام

هل سبق لك تجربة جهاز قديم ورخيص كهذا؟ ماذا كان انطباعك؟ هل استطعت تنزيل توزيعة جنو لينكس عليه؟ كيف كان اﻷداء؟
شاركني برأيك في قسم التعليقات.

تحديث: تلف الجهاز ووجدت له فوائد أخرى يمكن مطالعتها من هذا الرابط.

Streets of Rage V 5.2 download

The passion project that is Streets of Rage Remake has a new version. V 5.2 is ready for download. With a slew of improvements and overall design changes.

One of the most noticeable changes is the new intro screen (picture below). You can read the full list from here.

 

Screenshot from the intro

Spiritual Successor

Despite of an “official” Streets of Rage sequel coming out last year. I still pretty much like this version over it and deem it the spiritual successor of the Sega Mega Drive franchise. As this version kept the look and feel of the old 16 BIT era and added a lot more to it.

It’s worth mentioning that this project has NOTHING to do with Sega. If Sega had their way, we wouldn’t got this masterpiece of a game!

Character selection screen

I gave this game a spin earlier today and I could sense a lot of changes in terms of game play and performance. It’s a smooth experience and a joy to pickup and play.

You can download this game from here.

Are you a fan of these games? Ever played any of the originals? Let me know what you think in the comments section below.

تحديث 3 : أصلحت المزيد من التدوينات القديمة!

صارت هذه ثيمة متكررة في تدويناتي. أنني أقوم بإصلاح أعطال أو تغيير بعض الخصائص من حين ﻵخر. وهذا أمر صحي وجيد.
المرة الماضية قمت بإصلاح التدوينات التي من دون صور بارزة. وكانت طريقة الإصلاح سهلة وغير ذات جهد. ونقطة قوة تحسب لمنصة ورد بريس (مفتوحة المصدر بالمناسبة).

ماذا حدث هذه المرة؟

عندما كنت أقوم بإصلاح إحدى اﻷعطال تسببت في مشكلة أخرى. وعند محاولة حلها قمت بالخطأ بحذف الوسوم من تدويناتي العربية!!

لحسن الحظ كانت هناك طريقة سهلة لاستيراد الوسوم من مدونتي القديمة على بلوقر. حيث أضفتها كلها دفعة واحدة. ثم قمت بالتعديل السريع للتدوينات لإضافة التدوينات بسهولة وسرعة.

كما أنني أستخدم إضافة تسهل البحث خلال الوسوم. ما يسهل علي التنقل خلال الألف وسم التي لدي على المدونة. كتابة حرف أو حرفين يقوم بفلترة الوسوم لأجد ما أحتاجه.

رائع أليس كذلك؟

كانت هذه فرصة لزيارة تدويناتي القديمة وترتيبها بشكل مختلف وعملي. 10 سنوات هي فترة طويلة والكثير من وجهات النظر تغيرت خلال هذه الفترة.
لنأمل أن تكون هذه المشكلة الأخيرة التي أحتفي بحلها على هذه المدونة.

« Older posts Newer posts »