لا يخفى على أحد أهمية صيانة السيارة في وقت ارتفعت فيه أسعار كل شيء (السيارات وقطع الغيار)، كما أن صيانة السيارة بشكل دوري يطيل عمرها ويقلل احتمال حدوث الأعطال المفاجئة، وإن لم تكن تعرف كيف تصلح سيارتك بنفسك فستأخذها حتما للورش “المتخصصة”.
في هذه التدوينة أريد أن أسلط الضوء على بعض شخصيات الميكانيكيين الذين ستلتقي بهم في طريقك وأنت تصلح سيارتك، كما سأورد نصائح عامة لتتركها في بالك عند صيانة السيارة.

 ستلتقي في طريقك بهذه الأنواع من الميكانيكيين

الميكانيكي الواثق

هذا الشخص يظن أنه يستطيع إصلاح أي شيء ذي عجلات، بمجرد النظر إلى حذائك سيحدد العطل مباشرة ويباشر بإصلاحه، حتى لو كان العطل في مكان أخر ليس له علاقة بالموضوع (فأنت من سيدفع في النهاية وليس هو)، وستكتشف بمرور الوقت أنه لا يفقه شيئا في تصليح السيارات وأن سنوات الخبرة التي قضاها بين مارسيليا وباليرمو ليست سوى من وحي خياله – ولن يخسر هنا سوى أنت عزيزي سائق السيارة -، فالأعطال التي سيسببها كولومبو هذا أسوأ مما دخلت به السيارة أصلا. وفي النهاية سيدّعي تصليح عدد كبير من الأعطال ليس من بينها العطل الذي دخلت الورشة لتصلحه!

الميكانيكي العبقري

يعتقد هذا الميكانيكي أن شركات صناعة السيارات لا تجيد تصميم السيارات بعد الآن، ولذلك فهو يحتاج لعمل “موديفكات” خاصة به – والموديفكا هي تعديل على قطع غيار السيارة لتؤدي وظيفة أخرى بالترقيع، وعادة ما تشمل أسلاكًا رقيقة تعرف لدى العامة بالتلول – وإن سمعت هذه الكلمة ففر بجلدك ولا تنظر للوراء، فهذا النوع مثل سابقه يسبب أضرارًا أكثر بكثير مما يصلحها، وتقريبا لا يصلح عطلا إلا بصدفة نادرة يتباهى بها لسنوات بعد ذلك!! كما أنه يشارك الواثق في قدرة معرفة العطل بمجرد النظر لحذائك، لا السيارة نفسها..

الميكانيكي العصبي

بمجرد أن يرى سيارتك يبادر بالصراخ واللوم: “تي كيف تخليها لين تولي هكي؟؟!!”، ولوهلة قصيرة يخيل لك أنه من اشترى لك السيارة أو من يدفع تكاليف تصليحها وليس أنت، ومن ثم يستغرب هذا الميكانيكي من كل شيء في سيارتك، ويقرر هو أن اختيارك لهذا النوع سيء وأنك يجب أن تبيعها وتشتري نوعًا ما ينصح به هو، ويبدأ في المفاضلة بين النوعين بمقاييس لا يقبلها العقل أو المنطق.
وينتهي بك المطاف للشجار معه وأخذ سيارتك لشخص أخر.

الميكانيكي البارد

هذا النوع يستلم سيارتك ويعدك بإصلاحها مساء اليوم على أقصى تقدير، ثم لا يرد على هواتفه وتضطر لزيارته في ورشته، لتجده عاكفًا على إصلاح سيارة دخلت بعد سيارتك، أو “تقليب” سيارة للبيع لكشف أعطالها، ويكرر وعوده الصادقة بتصليح سيارتك في “ساعة زمان”، وتتكرر مماطلته في صيانة السيارة وإنهاء جمع قطعها المتناثرة،  لتندم أنت على يوم إدخال السيارة إلى ورشة هذا البارد المستفز.

هل يوجد ميكانيكي يؤدي عمله بشكل جيد؟

نعم يوجد هنالك ميكانيكيون يقومون بعمل جيد دون ضوضاء، احرص على التعرف على واحد منهم وأن تصبح زبونًا دائما في ورشته. مثل هؤلاء الأشخاص يستحقون كل الاحترام والتقدير، وكذلك ما يطلبه مقابل تصليح السيارة دون نقاش أو مماكسة فهو حق أصيل له.

نصائح عامة عند صيانة السيارة

 

  • كشف السيارة عند أكثر من ورشة للتأكد من العطل، ويفضل زيارة من لديه جهاز كشف بالكمبيوتر للتأكد من العطل، مع مراعاة أن الكشف له قيمة وليس مجانيًا.
  • إخراج كل ما له قيمة من السيارة: كتيب السيارة، قارورة العطر، شحن الهاتف، باختصار أدخلها لهم خاوية من أي شيء ليس مثبتًا بالمسامير في مكانه، فالورش غير مسؤولة عن ضياع الأغراض الشخصية.
  • اشتري قطع الغيار بنفسك، فهذا سيوفر عليك بعض التكلفة، والطريقة الأفضل هي أخذ القطع معك إلى المحل بعد فكها من السيارة لشراء مثيلاتها تمامًا، كذلك اتفق مع صاحب المحل أنك ستعيد القطعة في حال رفض الميكانيكي تركيبها ولا تشتري ممن يرفض تغيير القطعة أو إرجاعها. كما أن أخذ الفواتير هو ممارسة جيدة في كل الأحوال تحفظ لك حقك.
  • تعرف على ثمن التصليح قبل البدء به، لا تريد أن تفاجأ بمبلغ خارج ميزانيتك! وللعلم فقط فإن المبالغ الأولية ما تكون تقديرية وقد تزيد عن الرقم المعطى لك في البداية لذلك أحضر معك مبلغًا إضافيًا للطوارئ.
  • نبه على الميكانيكي ألا يتطوع بإصلاح أي شيء من تلقاء نفسه دون الرجوع إليك، فهذا سيوفر عليك الوقت والجهد، كما أن فاتورة التصليح ستكون ضمن الحدود المتوقعة، كما أنصح بطلب فاتورة كلما كان ذلك ممكنًا.
  • هنالك فترة شهر بعد الصيانة متعارف عليها في حالة عودة العطل تكون الصيانة فيها مجانية، ذكر الميكانيكي أنه إن عاد العطل خلال 30 يومًا أنك ستطرق بابه دون خجل! وإن كان الاتصال قبل ذلك أفضل لمعرفة إن كان لديه مكان في الورشة أم لا – الميكانيكي الجيد عادة ما يكون مزدحمًا-.
  • إن كانت الصيانة دورية مثل: تغيير زيت المحرك أو شموع الاحتراق فالأفضل تدوين وقت تغييرها بالتاريخ وعداد الكيلومترات لمعرفة الوقت الأمثل لتغيير هذه القطع وكل حسب نوعه.

أمل أن تكون هذه النصائح ذات فائدة لكم، وأتمنى لكم قيادة سلسة خالية من المنغصات واﻷعطال.
هل التقيتم بمكانيكيين من هذه اﻷنواع، كيف كانت تجاربكم معهم؟ هل هنالك أنواع أخرى لم أذكرها؟ رجاء أذكروها لي في التعليقات!
تكرموا بمشاركة هذه التدوينة مع أحبائكم لتعم الفائدة.