في هذه التدوينة سننظر إلى طرق لتحسين الإتصال بالشبكة من LTT و تسريع الاتصال بالإنترنت.
كنت في تدوينة سابقة قد تحدثت عن الإنترنت البطيء في ليبيا وعن المعاناة التي يمر بها المستخدم ليصل لشبكة الإنترنت، في هذه التدوينة سنتناول طرق بسيطة لتسريع الاتصال بالشبكة عن طريق ليبيا ماكس دون الحاجة لشراء معدات غالية الثمن.


سرعة التصفح من ليبيا ماكس هي 2 ميغابايت في الثانية، وهي سرعة جيدة نظريًا، لكن من النادر أن تصل سرعة التصفح والتحميل إلى هذه السرعة لعدة أسباب نحن في غنى عن شرحها.

مع أن التدوينة حول إنترنت LTT إلا أن أغلب النصائح يمكن تطبيقها على أي إتصال بالإنترنت، بإستثناء الإعدادات الخاصة بمعدات شركة LTT.

 

LTT Libya Max modems
انواع مودمات ليبيا ماكس

التدوينة في اﻷغلب موجهة لمستخدمي ليبيا ماكس لان الإتصال بال ADSL يأتي عبر خطوط الهاتف من المقسمات، إما أن يصل أو لا يصل!

 

معرفة سرعة الإنترنت

معظم الخدمات المجانية على الإنترنت تقوم باستخدام متوسط سرعة الاتصال في البلد الذي تتصفح منه بمعرفة عنوان IP الخاص بك،  الطريقة اﻷدق لمعرفة سرعة الإنترنت تكمن في مودم الاتصال لديك، من خلاله يمكنك معرفة سرعة التحميل والرفع (Upload / Download) حيث تقاس بالبايت.

للدخول على إعدادات المودم خاصتك  يجب أن تكون متصلًا به، ثم تقوم بإدخال العنوان الأتي في متصفحك.

تظهر لك الشاشة اﻷتية، أدخل اسم المستخدم وكلمة السر، لتواجهك الشاشة التالية.

شاشة الدخول إلى مودم ليبيا ماكس

من خلال هذه الشاشة يمكنك معرفة الكثير عن خط الاتصال، سأقوم بشرح المعطيات الهامة لعملية الإتصال.

شاشة الحالة عند الإتصال بليبيا ماكس

شرح مصطلحات شاشة الحالة

  • حالة الإتصال: متصل أم غير متصل، وفي حالة أنه غير متصل لن تظهر أي من البيانات السابقة.
  • تردد الإتصال: هو التردد الذي تم الإتصال به.
  • معدل سرعة الرفع التي يرفع بها الملفات إلى الشبكة وتقاس بالبايت.
  • معدل سرعة التحميل وهي سرعة التحميل الفعلية الواصلة للمودم، وبتقسيمها على ألف يمكن معرفة السرعة بالكيلو بايت، في المثال كانت سرعة التحميل من الإنترنت 29 كيلو بايت في الثانية الواحدة.
  • قوة الإشارة،  وهي من المعطيات الهامة للسرعة، كلما كانت أعلى كلما كان اتصالك بالإنترنت أفضل.
  •  وأيضًا رقم المحطة التي تأخذ منها تغطية الاتصال.
  • القدرة: وتقاس بال dB وكلما كانت القيمة أعلى كانت الاتصال أفضل.

من المثال نرى أن الاتصال بالإنترنت متوسط إلى ضعيف.
بعد أن تعرفنا على كيفية حساب السرعة، فنلقي نظرة على طرق تسريع الاتصال بإنترنت ليبيا ماكس.

 

طرق تسريع الاتصال بإنترنت ليبيا ماكس

أنظر حولك

تستخدم أل تي تي  أبراجًا للتقوية شبيهة بأبراج شركة ليبيانا لكنها أقل انتشارا، وليس فيها مصباح الضوء الأحمر المتقطع الذي يميز أبراج ليبيانا، حاول توجيه مودم ليبيا ماكس باتجاه البرج كلما أمكن، باﻷخص إن كنت تستعمل الماي فاي فيمكنك التحكم في مكان المودم بشكل كبير بالمقارنة بالمعدات اﻷخرى لأنه يعمل بشحن البطارية وغير مقيد بمقابس الكهرباء، وليس مرتبطًا بالجهاز مثل مودم يو أس بي.
بالإمكان الإطلاع على خريطة التغطية من خلال هذا الرابط (شكرا Taher Assaid).

 قلل العوائق بينك وبين البرج

جدار الغرفة وسور الجيران مثلًا من العوائق التي تساهم في تخفيض سرعة الإنترنت لديك، لذا حاول رفع المودم إلى أقصى قدر ممكن، مثلا ضعه فوق الدولاب، لا تضعه في النافذة أو فوق السطح لأنه سيكون عرضة للسرقة (عليها طلب كبير في السوق السوداء).

جرب أماكن متعددة

ربما يكون أفضل مكان للاتصال هو المطبخ مثلا أو غرفة المعيشة، جرب كل اﻷماكن في أوقات مختلفة من النهار لكي تعرف أفضل مكان للتغطية في المنزل، قد يكون البطء لديك بسبب أن إشارة الواي فاي لا تصل إلى كل الغرف في المنزل لأن جهاز ليبيا ماكس يستقبل إشارة واي ماكس ويوزعها باستخدام الواي فاي. وربما تحتاج جهاز من نوع Linksys لتوزيع الاتصال بالمنزل.

 قم بتحديث برامج التصفح لديك

كبداية: لا تستعمل أنترنت أكسبلورر المقدم من ميكروسوفت! إنها فكرة سيئة!
قم بتحميل متصفح سريع للإنترنت مثل جوجل كروم أو فايرفوكس، وقم بتحديثه بشكل دوري.
تحديث المتصفح يوفر أمانًا أكبر للمستخدم، ويساهم في تسريع الإنترنت.
أي المتصفحات أسرع؟ اﻷمر يعتمد عليك، أغلب المتصفحين في ليبيا يستخدمون جوجل كروم سواء على الهاتف النقال أو جهاز الكمبيوتر، فايرفوكس خيار جيد كذلك والفارق بينهما بسيط جدًا.

 تعرف على أوقات الذروة وتجنبها كليًا

أوقات الذروة هي التي يزيد فيها الضغط على الشبكة وتنخفض سرعة التصفح بشكل كبير، من ملاحظتي الشخصية هي الأوقات من العاشرة مساء حتى الثالثة صباحًا، وأكثر اﻷيام ضغطًا على الشبكة هي من الخميس مساءً حتى فجر يوم اﻷحد (العطلة اﻷسبوعية).
ما يجعل أفضل وقت للتصفح وتحميل الملفات هو الصباح الباكر، وهي نفس اﻷوقات التي خصصتها أل تي تي لخدمة بكيفك.

استعمال برنامج متخصص لتحميل الملفات

هنالك برامج لتحميل الملفات من شبكة الإنترنت تقوم بمضاعفة سرعة التحميل بتقسيم الملف إلى أجزاء صغيرة، وأيضًا يمكن استئناف التحميل إن كان الخادم يسمح بذلك (بعض الخوادم تعطيك رابطًا يصلح لمرة واحدة فقط)، أفضل برنامج لأداء هذه الوظيفة هو IDM وهو برنامج مدفوع غير مجاني، لا أنصح بتاتًا بقرصنة البرامج لما لها من أضرار على صناعة البرمجيات والمستهلك نفسه، لهذا البرنامج بديل مجاني ومفتوح المصدر يمكن تحميله بدون مشاكل من هذا الموقع، وهو شبيه جدًا به سواء في الواجهة او الوظيفة، غير متوفر لنظام أبونتو وأنصح باستعمال uGet مكانه حتى يتم تطوير نسخة خاصة بأبونتو من FDM. يمكن من خلال هذه البرامج اختيار أنسب وقت للتحميل بحيث يبدأ تحميل الملف وينتهي تلقائيًا. مع مراعاة أوقات الذروة.

صورة من برنامج FDM وسرعات التحميل لاتمثلنا!!

 

مع ذلك فإن هنالك مشكلة تزيد من حالة الإنترنت سوءً.

انقطاع الكهرباء

للأسف هذه الظاهرة السلبية ألقت بظلالها على كل نواحي الحياة في ليبيا، ومن ضمنها الاتصال بالإنترنت، لاحظ الكثيرون أن الاتصال بالإنترنت ينعدم تقريبًا عند عودة التيار الكهربائي بعد الانقطاع. قد يكون السبب أن المحطة تحتاج لوقت للعودة للعمل بعد انقطاع التيار الكهربائي ورجوعه. قد صرحت ال تي تي في أكثر من مناسبة أن سبب تردي الخدمات هو الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي. الحل هنا يكمن في الانتظار حتى تعود المحطة للعمل، ما قد يستغرق ساعتين أو أكثر بعد رجوع الكهرباء للعمل.

حتى لو كان لديك مولد في البيت فإنه لن يغذي المحطة التي تأخذ منها التغطية، وبمجرد نفاد البطارية سوف ينقطع الإنترنت عنك، حتى ترجع الكهرباء ويتم شحن البطاريات..

 هوائي 24dBi

حل أخر هو هوائي بقوة 24 dB الهدف منه تقوية إشارة ليبيا ماكس، حسب التجربة في منطقة من مناطق الضواحي بطرابلس قفزت الإشارة من 27 dB إلى 92 db وينصح بتركيبه في أعلى مكان ممكن. يتكلف هذا الهوائي ما بين 85 – 100 دينار ليبي، حسب مكان الشراء.

 

صورة لهوائي تقوية الإشارة

 

هذه الجزئية من اقتراح قارئ المدونة الدائم Taher Assaid وأتوجه له بالشكر الجزيل على دوام المشاركة والمتابعة.

في الختام

هذه كانت بعض الحلول البسيطة لرفع سرعة الاتصال بإنترنت ليبيا ماكس، أتمنى أن تحوز على إعجابكم.
يوجد باﻷسواق هوائيات لرفع السرعة، شخصيًا لم أجربها من قبل، ولا أعلم إن كانت حلًا مناسبًا لمشكلة التغطية، لو جربها أحد القراء فأتمنى أن يتفضل مشكورًا بالتعليق حولها.
للأسف طالما مشكلة الكهرباء متواصلة فإن الإنترنت سيعاني من تبعات هذه المشكلة المزمنة.

هل لديك إضافة عزيزي القارئ؟ ما هي الطرق التي تستعملها لتسريع إنترنت ليبيا ماكس؟ شاركني بها في قسم التعليقات كي تعم الفائدة.