ماذا يوجد بجهازي، نوفمبر 2020

ماذا يوجد بجهازي، نوفمبر 2020

لقد قمت على مر السنوات بتقييم عشرات الحلول البرمجية والنظم المعلوماتية (المجانية منها والمدفوعة). واليوم سأقوم بتقديم 9 حلول برمجية أستخدمها بشكل يومي تحت نظام Windows 10. ليستفيد منها القراء. وأرحب باقتراحاتكم في قسم التعليقات إن كان هناك حلول أفضل من التي اقترحتها في هذه التدوينة.

لماذا Windows 10

مع أنني نصير للبرمجيات الحرة ومدافع عنها. إلا أن Windows 10 ملائم لبيئة الأعمال أكثر (بسب الطبيعة المنغلقة والسياسات الاحتكارية للعتاد ونظم التشغيل ومعايير التقنية). ولأنني ضقت ذرعا بالحلول التلفيقية (الألات الافتراضيةواين). كما أني أعتقد أن برامجًا لنظام Windows ستلاقي رواجًا أكثر كونه النظام الأكثر شيوعًا على الحاسب الشخصي.

معيار الاختيار

  1. كل هذه الحلول مجانية (بعضها مفتوح المصدر).
  2. لا تستهلك الكثير من موارد الجهاز.
  3. يمكن استخدام (معظمها) على نطاق واسع من أنظمة التشغيل (معظم الحلول متعددة المنصات تعتمد على جافا).

سأبدأ بالحلول الانتاجية

 

الحل الأول: المكتب المفتوح LibreOffice (مجاني ومفتوح المصدر – متعدد المنصات)

كتبت عنه تدوينات كثيرة باللغتين العربية والإنجليزية. هو منتج ممتاز ويزيد جودة مع كل إصدار. إصدار شهري بتعديلات بسيطة. وعلامة فارقة كل ست أشهر. أنصح به بشدة.

تحميل ليبر أوفيس

الحل الثاني: (Zim Wiki) مجاني ومفتوح المصدر – متعدد المنصات

يمثل هذا الحل بالنسبة لي قاعدة البيانات الشخصية. المكان الذي أخزن فيه خلاصة الدروس والتقارير (المصروفات الشهرية، صيانة السيارة، الخ). دونت عن خصائصه وتنصيبه باستفاضة لموقع بوابة التقنية.

تحميل Zim – Wiki

الحل الثالث: Xmind (مجاني للاستخدام الشخصي – متعدد المنصات)

هذا البرنامج وظيفته تصميم الخرائط الذهنية ومخططات التدفق. يمتاز بالعديد من القوالب الجاهزة وجمال التصميم. يعتمد على جافا لذلك يجب تحميل آلة جافا الافتراضية لتشغيله.

تحميل Xmind

برامج الواجهة

 

الحل الرابع: Executor (مجاني، Windows فقط)

هذا البرنامج هو نافذة مخصصة لاستدعاء البرامج والأوامر. يمكن كتابة عدة أوامر معا وتنفيذها في سلسلة. ما يسهل أداء المهمات التكرارية.
يميزه أنه صغير الحجم للغاية (1 ميقابايت للتحميل) ولا يأخذ حيزًا يذكر من ذاكرة الجهاز. يمكن تخصيصه بأشكال متعددة حسب المزاج والذوق.

تحميل Executor

الحل الخامس: Rocket Dock (مجاني للاستخدام الشخصي، لWindows فقط)

هذا البرنامج يعطيك شريطًا للاختصارات قابلا للسحب والإخفاء. يمكنك وضع أكثر التطبيقات شيوعًا عليه والوصول إليها بكل سهولة.

ملاحظة: رغم أن دعم البرنامج منته منذ فترة طويلة، وأعلان مطوره توقف تطويره رسميا في تدوينة ترجع إلى يوليو من العام 2018. إلا أنه لا يزال يعمل بكفاءة ودون مشاكل تذكر على ويندوز 10. ولم أجد بديلا مجانيًا له يعمل بنفس الخفة والخصائص ..

تحميل Rocket Dock

برامج الإنترنت

 

الحل السادس: RSSOwl (مجاني ومفتوح المصدر، متعدد المنصات)

هذا البرنامج وظيفته جلب روابط الخلاصات من مختلف المواقع الالكترونية. يوفر عليّ الوقت في جلب الأخبار وقراءتها. أيضّا يؤرشف الأخبار ويسهل البحث عنها لاحقا. يعتمد على جافا لذلك يجب تحميل آلة جافا الافتراضية لتشغيله.
ملاحظة: يعتبر هذا البرنامج منتهي الدعم منذ ديسمبر 2013. لكنه لا يزال يعمل بكفاءة. وهناك مشروع حر مشتق منه. كتبت عنه في هذه التدوينة.

تحميل RSSOwl

الحل السابع: Firefox (مجاني ومفتوح المصدر، متعدد المنصات)

متصفح الويب الغني عن التعريف. أستخدمه منذ عام 2008 دون انقطاع. برنامج مستقر ودائم التحديثات.

تحميل Firefox

الحل الثامن: Free Download Manager (مجاني ، متعدد المنصات)

هذا البرنامج يسهل علي تحميل الملفات من الإنترنت ويوفر خيارات قوية مثل جدولة التحميلات وقفل الجهاز عند الانتهاء من تحميل ملف. كما أن تقسيم الملفات يستفيد من السرعة الكاملة حتى مع وجود اتصال بطيء بالإنترنت. لم يكن دعم لينكس من قبل المطورين خيارًا لكن ومن خلال دعم المجتمع أصبح تطوير نسخة لينكس أولوية. كتبت عن هذا الموضوع مقالة لموقع ITSFOSS الرائد في مجال أخبار المصادر الحرة والتوزيعات. يمكن مطالعة هذه التدوينة كاملة من الرابط.
ملاحظة: أنا أستخدم النسخة القديمة 3.9.8 وهي مجانية ومفتوحة المصدر. لم ترق لي الواجهة الجديدة لذا فضلت البقاء مع النسخة الأصغر حجمًا ذات الواجهة المعروفة والشبيهة بواجهة IDM

تحميل FDM

استعراض الصور

 

الحل التاسع Fast Stone Image Viewer (مجاني، Windows فقط)

هذا البرنامج لا يمتاز فقط بخصائص عرض الصور وإعداد عروض الشرائح. بل إنه يحتوي على مجموعة أدوات لتحرير الصور والتعديل عليها. ما يجعله مثاليًا لإدارة المجموعات الكبيرة من الصور والتعديل عليها دفعة واحدة. وأنا استخدمته بنجاح في إعداد نسخة كتاب اعترافات إنسان. وساعدني كثيرا في إضافة العلامة المائية، تصغير الصور إلى حجم ملائم للويب، قص الزوائد من الماسحة الضوئية. الأمر الذي كان ليستغرق أياما طويلة من العمل لو قمت به لكل صورة على حدة باستخدام جمب مثلا.

تحميل Fast Stone

ختامًا

هنا قدمت باختصار 9 برامج أستخدمها بشكل يومي. أتمنى أن تكون هذه القائمة راقت لكم وفتحت لكم أبواب برامج جديدة.
ما هي البرامج التي تستخدمها بشكل دائم؟ هل هناك برنامج تريد اقتراحه علي؟ الرجاء ترك تعليقك بالأسفل، والسلام عليكم.