(Last Updated On: 2021-11-29)

في تدوينة للأستاذ عبد الله المهيري حول بدائل فرونت بيج الحديثة. دار بيني وبينه نقاش هادف في قسم التعليقات حول بعض البدائل لهذا البرنامج. فقررت البحث أكثر ونشر تدوينة حول هذه البدائل، وكيف تشعبت وتطورت بصورتها الحالية.

ما معنى هذا الاختصار؟ WYSIWYG

What you see is what you get ما تراه هو ما تحصل عليه. هي تقنية لتطوير صفحات الويب بدون كود. وتعتمد على برامج تقوم بمساعدة الأشخاص على تحرير المواقع دون معرفة بالبرمجة. أي أنك تحرر الموقع كما تحرر مستندًا نصيًا، وتضيف العناصر كالصور، والجداول، والأزرار. بدون برمجتها. أو معرفة بلغة HTML. أي أنها برامج سهلة للمستخدم وملائمة للمبتدئين.

البرامج التي تستهدفها هذه التدوينة هي البرامج مفتوحة المصدر المشتقة من Mozilla Composer.

في البداية: Nvu

Nvu برنامجً مجاني ومفتوح المصدر. مبني على Mozilla Composer  وطور بمساعدة شركة Linspire. من قبل (دانيال غلايزمان)، وتوقف تطوير هذا البرنامج في سنة 2005 لانشغال المطور بمشاريع أخرى – وإن كان متوفرًا للتحميل مباشرة حتى يومنا هذا.

مشتق جديد Kompozer

في العام 2005 قام المطور (فابيان كافانيزي) باشتقاق الشفرة المصدرية ل Nvu وقرر العمل عليه وإصلاح بعض العلل البرمجية فيه. وذكر في مكان ما أنه عدل 1500 علة من علل (غلايزمان).

استمر في تطويره حتى العام 2011 حيث أعلن أنه لا يستطيع العمل بعد ذلك لأنه المطور الوحيد وأنه انشغل بأمور أخرى. ذكرت هذا في تدوينة الجانب المظلم للمصادر الحرة. المشاريع الحرة تموت بتوقف تطورها.
يتميز هذا البرنامج بسهولة استخدامه، وأنه مجاني، ومفتوح المصدر.

لا يزال متوفرًا للتحميل ومتوافقا مع ويندوز 10. بينما نظام ماك لا يتعامل مع تطبيقات 32 بت.

من الممكن تحميل مواضيع Themes وإضافات add ons من هذه التدوينة.

الخلاف بين غلايزمان وكافانيزي

لم يرق للمطور الأصلي (غلايزمان) تعليقات (كافانيزي) حول الشيفرة المصدرية وكمية العلل التي فيها، واتهمه بعدم التواصل مع شركة Linspire قبل البدء في التطوير. بينما رد كافينيزي بأن غلايزمان تجاهل كل رسائله البريدية التي اقترح فيها عدة تعديلات للبرنامج ولم يحصل على أي رد من (غلايزمان). كما أنه – أي (كافينيزي) – لا يرى أين المشكلة في التعديل على برنامج مجاني، ومفتوح المصدر.

عهد BlueGriffon

قام (غلايزمان) باشتقاق الشيفرة البرمجية ل Nvu بدءًا من العام 2008، وتطويرها تحت اسم BlueGriffon. ونشر في أول تدوينة على موقعه:

“Nvu لديه ابن عم وهو Kompozer، لكن كل هذه الأدوات منقرضة أو على شفير الانقراض ..”

آخر نسخة صدرت من BlueGriffon كانت في أكتوبر 2019. وتعتبره أغلب المصادر برنامجًا متوقفًا. راسلت المطور على تويتر، وعلى البريد المخصص للمراسلة حول حالة البرنامج. ولم أحصل على رد حتى تاريخ كتابة هذه السطور. سأقوم بتعديل التدوينة في حال مجيء رد.
ترخيص BlueGriffon غريب قليلًا. رغم أنه مفتوح المصدر، فهو ليس مجانيًا تمامًا. يمكنك تحميل البرنامج بشكل مجاني لكن الكثير من المميزات لا تتوفر إلا بعد شراء إضافات مدفوعة.

لقد دونت عنه عدة مرات وكنت متحمسًا لتطويره. لكنه بشكل ما لم يلائمني.

فكرة الدفع من أجل برنامج مجاني في الأصل ليست محببة. لدي ترخيص أصلي كامل الميزات من برنامج CodeLobster الذي قمت بتعريب واجهته. لذلك لا أحتاج لشراء المزيد.

خط المحررات الزمني

هذه الصورة توضح الخط الزمني للمحررات المبنية على فايرفوكس. كما ترى فإن Bluegriffon لا يأخذ أي من تعديلات Kompozer ولا يعتد بها. بل هو مطور في نسق مختلف تمامًا.

الجانب المظلم للمصادر الحرة

الصورة “المثالية” لمشاريع المصادر الحرة تقتضي أن يتعاون المطورون على تطوير البرامج. الاشتقاق، والخلاف، والصراع، وتضارب الكبرياء؛ لم يضر سوى بالمستخدم الذي لم يعد يحصل على أداة سهلة الاستخدام، ومجانية لتعديل صفحات الويب.

تطور الويب في اتجاه مختلف

لم يعد الويب يعمل بنفس الطريقة التي كان يعمل بها منذ عقد من الزمان. الآن توجد أنظمة إدارة محتوى مثل وردبريس – هذه المدونة مبنية بواسطته بالمناسبة – تستطيع فعل كل شيء بدون معرفة برمجية. وأيضا العمل في الوقت الحقيقي على الخادم المستضيف.
موقع Kompozer مثلا يرشدك مباشرة إلى أنظمة إدارة محتوى لموقعك، مثل ورد بريس، وويبلي.

أي أمل لهذه البرامج؟

لهذا السبب ورغم توافر الشفرة المصدرية ل Nvu و Kompozer على الإنترنت وإمكانية أن يشتق أي شخص منها ويستكمل مسيرة التطوير، لا أظن أن هناك نسخًا جديدة من هذه البرامج ستظهر في أي وقت قريب. إن نبوءة (غلايزمان) قد تحققت، ولكنها لم تستثن برنامجه Bluegriffon من نيزك الانقراض!

في الختام

فكرة أداة مجانية ومفتوحة المصدر تمكن المستخدم من تطوير المواقع بدون معرفة برمجية، وكذلك تعلم البرمجة من خلال رؤية الشيفرة وفهم معانيها هي فكرة لطيفة. وأعتقد أنها ضاعت بسبب الغرور والكبرياء.

ما رأيك عزيزي القارئ؟ من من المطورين تعتقد أنه على حق؟ هل ترى أن إحدى المشاريع المتوقفة تستحق فرصة ثانية (حتى كمشروع تخرج لطلبة؟). شاركني بذلك في قسم التعليقات.

تعقيب واجب

بعض المصادر تشير أن Bluegriffon  مبني من الصفر. بينما صفحة ويكي الخاصة ب Bluegriffon تشير إلى أنه مشتق من Nvu وكذلك أغلب المصادر التي استندت عليها لإعداد هذه التدوينة. لذلك فقد رجّحت هذا الرأي على الأخر.

مصادر

ماذا حدث لـ Kompozer: مترجم.

موقع Alternative to لتحديد تواريخ نهاية تطوير كل برنامج.

Nvu.

.Kompozer

.BlueGriffon


Muaad Elsharif

A blogger and entrepreneur from Tripoli Libya. مدون ورائد أعمال من طرابلس ليبيا

error: Content is protected !!