مرحبًا بك عزيزي القارئ، وأهلا بك إلى عدد جديد من حديث اﻷربعاء. أستعرض فيه جملة من اﻷفكار والخواطر، والقليل من هنا وهناك. لذا دعنا من المقدمات ولنغطس معًا في هذا الحديث الشيق!

السهل الممتنع

وضعت نصب عيني لهذا العام تكملة الكلمات المنشورة على هذه المدونة بنصف مليون كلمة. وبنظرة سريعة لعدد الكلمات المنشورة، وجدت أنه تبقى لدي عشرة آلاف كلمة.

المشكلة التي لدي أن محرر النصوص الذي أستعمله يعد بطريقة، والمدونة تعد الكلمات بطريقة مختلفة. ما يعني أن عدد الكلمات لا يأتي متساويًا مهما حاولت أن أضبطه، وهذا مجهود مضن، أنا في غنى عنه.

مشكلة في كابل الإنترنت البحري

حدث عطل في الكابل المغذي للإنترنت بمدينة طرابلس، وأدى هذا لتذبذب الخدمة لأيام عدة. وتزامن هذا مع عطلة طويلة بمناسبة المولد النبوي الشريف (دونت عنه الأسبوع الماضي). ونحن ننتظر “فزعة” لكي يذهب أحدهم ويقوم بصيانة الكابل، لتعود الاتصالات كما كانت قبل هذا العطل.

لعبة Rune Scape

لم أكن أبدًا من أنصار الألعاب على الإنترنت، ولم ألعب هذه اللعبة من قبل. قمت بتنصيبها في العام 2019 وقمت بفتح حساب. لكنني لم أستخدمه قط. الآن عدت لتنصيبها وتجربتها. تبدو لي فكرة مشوقة.

هاتف للمجرمين من تصميم FBI!

شاهدت فيديو عن هاتف ذكي يزعم صانعه أنه مضاد للتتبع، والاختراق. ويعمل بنظام Arcnane OS.
لم تسمع به من قبل؟ ولا أنا أيضًا. لأنه ليس نظام تشغيل بمعنى الكلمة. بل هو فخ لتصيد المجرمين من تصميم وكالة التحقيقات الفيدرالية. وباعته من خلال شركة وهمية تديرها. بثمن يتراوح ما بين 1500 – 2000 دولارًا أمريكيا.
الشخص في الفيديو استخدم Pixel XL4 وهو هاتف ممتاز، لكن ثمنه جديدًا لا يقترب حتى من ذلك! بل هو 600$ فحسب! أما الأن فيمكن العثور على عينات مستعملة بأقل من ذلك بكثير. -بل أنني أراه على سوق ليبيا المفتوح بما يعادل 170$ ولا يشتريه أحد! لأن هذه الهواتف هنا غير شائعة، وليس لها ملحقات، ولا قطع غيار. –
الفكرة كلها في نظام التشغيل، المبنى على LineageOS (المجاني ومفتوح المصدر). أي أن من اشترى هذا الهاتف تم النصب عليه بكل معنى الكلمة.

حاليًا مشروع Arcnane OS متوقف وأي هاتف موجود على الانترنت لا يمكن استخدامه. كما أنه مزود ببوتلودر مغلق، لا يمكن أي أحد من تفليش روم مختلف، أو الرجوع لروم المصنع.
أعتقد أن المجرم الحقيقي في هذا السيناريو، هو وكالة التحقيقات الفيدرالية الأمريكية!! التي باعت هاتفًا بأضعاف ثمنه، يتجسس على مستخدمه!
يمكن متابعة الفيديو وتفاصيله الشيقة من هنا.

قصة المكرونة الفورية

دونت هنا عن كيفية تحضير اﻷندومي بطريقة الغمر. لكن لم أتعمق في أصل المكرونة الفورية، أو كيف تتم صناعتها. يتضح أن ورائها قصة أكثر تشويقًا مما ظن أي منا.

تفاعل مع نجم عالمي

مايفن هوفمان هو مصارع معتزل صارع في WWE ﻷربع سنوات، وفاز خلالها ببطولة (هارد كور). واﻷن تحول لصانع محتوى بدوام تام، وشخصية عامة يتحدث عن خفايا وكواليس عالم المصارعة. تركت له تعليقًا على القناة، وللمفاجأة فقد تفاعل مع تعليقي ورد عليه.

أخبرته أنني أتمنى له حياة طيبة، وتحية من ليبيا. فرد بأنه متفاجئ بأن كلماته تصل ذلك الركن السحيق من العالم، وأن اﻷمر يثير دهشته! كما سألني أحدهم عن اﻷعمدة الرومانية البادية في الصورة، فقلت أنها من مدينة صبراتة (سأقوم بالتدوين عنها قريبًا إن شاء الله).

في الختام

هذه كانت حصيلة اﻷربعاء لهذا اﻷسبوع، الكثير من المحتوى البصري، أعرف. لكن ما الضرر إن كنت تستمع وتتعلم مما ترى؟

شاركني برأيك في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة.