مرحبًا بك عزيزي القارئ، في العدد التاسع والتسعين من مجلة (حديث الأربعاء) التي بدأتها في نوفمبر من العام 2021. أستعرض فيها ما يدور بخاطري، والأحداث التي أشهدها، والقليل من هنا وهناك. لذا هلم معي، لنطالع فحوى هذا العدد الجديد.

شاركت في برنامج تلفزيوني عن طريق الهاتف

هذه المداخلة التي قمت بها مساء الأحد على تلفزيون التناصح ضمن برنامج شارك حول انتفاضة طوفان الأقصى.

إعتداء إرهابي يصيب قناة التناصح

صحيت يوم السبت على خبر مزعج، هجوم إرهابي يستهدف مقر قناة التناصح في طرابلس. حيث تم استهداف القناة بقواذف أر بي جي.
هذه القناة التي بثت برنامج التقاز بموسميه رمضان الفائت، والذي قبله. وهي القناة الوحيدة التي لم تكف عن إذاعة جرائم حفتر، والمقابر الجماعية التي تركها عقب انسحابه، والدمار الذي خلفه في جنوب طرابلس. يبدو أنها ضايقت أحدهم لدرجة أنه حاول إسكات صوتها. لكن لن يفلح في مسعاه.

مستجدات ملف تعويضات عدوان حفتر على جنوب طرابلس

وبعد مرور قرابة أربع أعوام على انسحاب “مشير مهيب الركن تشاد” وتقهقره نحو حفرته. لا تزال الحكومة تماطل المتضررين (ونحن منهم) وترفض تعويضهم بشكل ملائم.

رغم عديد الوقفات، والاحتجاجات، والمراسلات. لا يزال الوضع على حاله ودون جديد. بينما تفتح الخزائن بلا حساب لأناس أخرين.
الظلم والتمييز، لا يولد سوى المشاكل.

وداعًا للمكتبة العالمية

المكتبة العالمية بشارع الجمهورية كانت إحدى الصروح العلمية، والثقافية في مدينة طرابلس. واليوم تتعرض للإخلاء.
علاقتي بهذه المكتبة بدأت مع الدراسة الجامعية، وهي أيضًا نفس الفترة التي بدأت فيها باستكشاف معالم المدينة، وسبر أغوارها. وكنت أذهب هناك لإقتناء بعض المراجع، والكتب. وتعرفت على أحد الموظفين بها، ولا تزال بيني وبينه علاقة طيبة حتى يومنا هذا – وإن كانت تقصر في توفير العناوين التي تخطر ببالي من حين لأخر -.
يوم السبت أعلنت المكتبة عن تخفيض كبير يصل إلى 90% من أسعار الكتب المتاحة في باحة المكتبة، وهو تخفيض لاقى رواجًا واسعًا، وسبب في زحام كبير في المنطقة. وهذا أمر طيب الإقبال على شراء الكتب وقراءتها.

من جانب أخر لماذا تعرضت المكتبة للإخلاء؟ المكتبة مملوكة لمصلحة حكومية، وحسب بحثي – الغير متحيز – فالمبنى الذي به المكتبة مقام على أرض مغتصبة من أهلها، بموجب قانون رقم 4 – والذي دونت عنه ضمن أكبر جرائم عقد القذافي -. وبحكم محكمة شمال طرابلس طلب من صاحبة المكتبة إخلاؤها، ولكنها طلبت التأجيل لثمانية أشهر، فرفض القضاء ذلك، وتم منحها شهرًا واحدًا لتخلي العقار.

المقر في الأساس سوق من الأسواق “الجماهيرية” التي كانت توفر احتياجات المواطن في العهد البائد، ثم تم تحويله لمكتبة.
أتمنى أن تتحصل على مكان ملائم وتقوم باستئجاره، وتستعيد مكانتها كمركز للإشعاع الحضاري، والثقافي. عن نفسي لم أذهب للتخفيض، لأن من ذهب أفاد بأن العناوين قديمة، وعفى عنها الدهر وشرب. وأنا في غنى عن مثل هذه الكتب. والتي كنت أراها تشغر الارفف لسنين طويلة، ولم أفهم من يشتري هذه الكتب، أو لمن كتبت أساسًا؟! بل أن أحد الرواد وصف كتب التخفيضات بأنها (ركام)!

ملاحظة بسيطة: موقع المكتبة متوقف عن العمل تمامًا منذ 2018.

أندرويد 14

أطلق الأسبوع الماضي نسخة جديدة من نظام التشغيل الأكثر انتشارا على أجهزة الهواتف (أندرويد)، أندرويد 14. وأتى بجملة من التخصيصات البصرية، والإعدادات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. وتزامن مع أجهزة جديدة من قوقل، وصل سعر النسخة الاحترافية منها لألف دولار أمريكي!!

عن نفسي سأنتظر قليلًا لأرى كيف تتطور هذه النسخة، فنسخة 13 تروق لي، ولا أرى فرقًا كبيرًا يدعو للترقية ما بين النسختين.

القهوة “الأمريكاني”

هنا كتبت تجربة خلال الأسبوع عن طريقة أخرى لتحضير القهوة. تفضل بمطالعتها من هنا.

في الختام

هذه كانت حصيلة حديث الأربعاء لهذا الأسبوع، آمل أن تكون قد راقت لذائقتك العالية عزيزي القارئ، وإلى لقاء في عدد قريب بمشيئة الله. يكون العدد المائة من هذه السلسلة.