مرحبًا بك عزيزي القارئ، في العدد المائة وعشرة من سلسلة حديث اﻷربعاء، والعدد الثاني من اجازتي! أستعرض فيه بعض اﻷفكار والخواطر من الثلاجة إن أردت أن تفكر فيها بهذه الطريقة.

أهداف نهاية العام

ربما أكون فشلت في تحقيق معظم أهداف نهاية العام، مثل عدد الكلمات، وعدد الكتب. لكنني نجحت في عدد التدوينات المنشورة على هذه المدونة، حيث تجاوزت الألف تدوينة.

المهم هو السير على طريق الأهداف، حتى ولو لم نصلها بالكلية.

إضاءة الطريق السريع

بعد سنوات طوال من طريق حيوي دون إضاءة. دشنت شركة الخدمات العامة الإضاءة الجديدة للطريق السريع (الطريق الدائري الأول)، وهي بتقنية ليد البيضاء. إنها فعلا جميلة وملائمة للعمل الذي تم على الحواجز الفاصلة لمنتصف الطريق.


نسأل الله أن يبارك فيهم، ويشد على أيديهم. فهم معاول البناء، والتشييد.

هاتف بيكسل جديد ينضم إلى مجموعتنا من الهواتف

من المعروف أن لدي هاتفين من ماركة Pixel XL أحدهما معطل ويقبع في المخزن، بينما الآخر يعمل وهو لدي حاليًا.
أضفنا هاتفًا لزوجتي العزيزة ليستبدل هاتفها (أيفون 7) الذي بدأ في التهاوي بالتدريج. وهذا الهاتف هو بيكسل 3 الذي صدر في 2018. حصلنا على صفقة جيدة، وأتى معه كابل شحن، وكفر خاص به.

أعتبر هذا الأمر الحل الوسط ما بين أفكارنا، بعد خوضنا سلسلة من المناقشات حول البديل الملائم لهاتف تجاوز عمره الأربع سنوات.
أقوم دائمًا بتصفح موقع سوق ليبيا المفتوح بحثًا عن هواتف بيكسل، في البداية كان الغرض صيانة هاتفي. لكن الآن أصبح الأمر أشبه بعادة يومية.

صيد الخنزير البري (عنوان العدد)

ظهر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي – لم يتسن لي الوقت للتأكد من صحته – حول صيد خنزير بري ضخم الحجم، في المنطقة الواقعة ما بين مدينتي مصراتة، وتاورغاء. وحسب الشخص الذي يتحدث في الفيديو يتراوح وزن الحيوان ما بين 150 و 200 كيلو جرام! وهذا حجم كبير للغاية!

الغريب في الأمر أن الخنازير البرية لا تتواجد في ليبيا بشكل طبيعي، وحتى التي تشرد من الحدود في الأغلب تأتي من تونس. التي فشل فيها برنامج اطلاق خنازير في البرية – حسب مدونة الصديق رياض – وتحول لفصيلة غازية، تمت مقاومتها بفصيلة غازية أخرى، وهي كلاب الدينقو!
تلك الحيوانات الشاردة توجد غالبًا في أقصى الشمال الغربي، وليس أقرب لوسط البلاد.
هل هذه عينة عابرة، أم أن الخنزير البري تسرب ليصبح فصيلة غازية في ليبيا؟


فيديو حول البيكسل

أنتظر أي فرصة ملائمة لحشر البيكسل حبيب القلب في سياق الكلام، لذلك ها هو فيديو تقييم لهذا الهاتف القديم.

هذه صورة لقدح من القهوة تناولته هذا الأسبوع، هو قدح لطيف من ماكينة أقراص (النوع الذي لا يروق لي) وتميزه الرغوة في أعلاه.

مستجدات تعويضات جنوب طرابلس

عند هذه النقطة فقد توافقنا على تسميتها بجبر الضرر، حيث أنه لم يتم تعويض أي شخص على أي ضرر حدث منذ إندلاع الثورة في عام 2011.

هنا فيديو لرئيس صندوق إعادة إعمار جنوب طرابلس وهو جالس مع عميد بلدية عين زارة (منتهي الولاية) وهما يناقشان ألية التعويض.

لا حديث عن كيفية تقدير اﻷضرار، ولا كيف تم حساب النسبة التي سيتم جبر الضرر بها ..

قمت برفع هذا الفيديو على حسابي، لأنني مثل كثيرين غيري، محظور من متابعة صفحة البلدية ..

صورة من كورنيش طرابلس، وجدتها مع الوصف: أجمل شاطئ في شمال أفريقيا ..

من تصوير (التاجوري)، وإن كنت لا أعرفه.

في الختام

تشارف إجازتي على نهايتها، وأسأل الله أن أشعر بعدها بشعور من النشاط والحيوية.والقدرة على مواصلة السعي الحثيث لطلب الرزق. خاصة أن شهر رمضان على اﻷبواب ..

ماذا عنك عزيزي القارئ؟ هل تحب الإجازات؟ هل تختلق اﻷعذار لتغيب عن العمل؟ شاركني بها في قسم التعليقات.