مرحبًا بك عزيزي القارئ، وأهلا بك إلى عدد جديد من حديث الأربعاء. أستعرض فيه ما يجوب في أروقة عقلي، والقليل من هنا، وهناك. لذا هلم معي لنطالع فحوى هذا العدد الجديد!

المدونة النصف مليونية!

خلال هذا اﻷسبوع، نشرت الكلمة نصف مليون على هذه المدونة – ما بين العربية، والإنجليزية – وتحدثت كيف أن هذه العلامة فارقة وهامة بالنسبة لي.

فوز ساحق وصدارة مستحقة

أمام ملعب جوزيبي مياتزا كامل العدد (أكثر من 75 ألف متفرج) تغلب الانتر على ملاحقه المباشر (يوفنتوس) بهدف نظيف أحرزه (ماركوس ثورام) ليعزز صدارته للدوري الايطالي بأربع نقاط كاملة، ولديه مباراة مؤجلة!

كمبيوتر صخر

قمت بشراء قطعة من التاريخ التقني الليبي. حاسوب صخر (الفاتح 100)، أو صخر MX170 كما يعرفه العالم العربي. التقطته بما يعادل 15$ أمريكيًا. ولم يكن بحالة جيدة.
دونت تدوينة كاملة عن هذا الحاسوب الأثري، وأيضًا قد أقوم بصناعة فيديو حوله.

فيديو زيرو السنجاب الإنتحاري

راسلت أحد صناع المحتوى المفضلين لدي (سيقا لورد اكس) في نهاية 2021 طالبًا منه صناعة فيديو عن إحدى الألعاب المفضلة لي، ولشقيقي (خالد). وهي (زيرو السنجاب الانتحاري!). بعد مرور 3 أعوام تقريبًا لبى هذا الطلب، وقام بنشر الفيديو. وكردة فعل مباشرة قمنا بتحميله بأعلى جودة ممكنة (تكريمًا لذكريات الطفولة).

الذكرى 70 لتأسيس حركة الكشافة في ليبيا

مرت بنا الأسبوع المنصرم الذكرى السبعون لتأسيس الحركة الكشفية في ليبيا، على يد المغفور له بإذن الله (علي خليفة الزائدي)، وهي مناسبة استقبلها الليبيون بالترحاب. فالحركة كانت – ولا زالت – عماد الحركة الشبابية المنظمة في ليبيا، وإحدى الأسس الذي يبنى عليها العمل التطوعي، والعمل الجماعي المنظم. ومن أبرز المناشط التي حدثت هي تلوين أبراج ذات العماد بشعار الحركة الكشفية. ومسيرة من الفندق الكبير وصولًا إلى ميدان الشهداء بقلب العاصمة الليبية طرابلس.


كل العام وكشافة ليبيا بألف خير.

كشاف مرة .. كشاف للأبد.

مفاجأة الذكرى السبعين!

قامت الحركة الكشفية بإطلاق تطبيقها الجديد، الذي يحوي كل الأناشيد، والأهازيج، والتقاليد الكشفية. من حلقات الأشبال، وحتى الجوالة. ويهدف إلى الوصول إلى (صفر ورق). ضمن هدف الكشافة للتحول الرقمي.

قمت بتحويل الفيديو على قناتي للمشاهدة.

أخطر لقاء صحفي في العالم!

أجرى شقيقي الصحفي المتخصص في مجال المصارعة الحرة، والمدون الصوتي المميز لقاءًا مع المصارع وبطل الفنون القتالية المختلطة (كين شامروك) عن طريق الفيديو قبل بضعة أشهر.

ولكن هذا اللقاء لم يتم مونتاجه حتى وقت قريب لبعض الصعوبات التقنية. وكان لي الفخر أنني سهلت حدوث هذا اللقاء، وقمت بالوساطة بين كل الأطراف. هنيئًا لشقيقي هذه اللقاءات الحصرية، وهذه المجهودات التي تستحق الثناء، والدعم.

تحديث ليبر اوفيس السنوي الكبير قد وصل!

الأسبوع الماضي صدر أخر تحديث من (ليبر أوفيس) الحزمة المكتبية مفتوحة المصدر، وما يميز هذه النسخة، عدا أنها التحديث السنوي الأول الكبير. هو تغيير كيفية التسمية. فعوضًا عن رقم النسخة، صاروا يستخدمون الشهر، والعام.

قمت بتحميل هذه النسخة، وكتابة هذه التدوينة عليها. ولمعرفة قائمة كاملة بكل العلل المرقعة، والمميزات الجديدة، أنصح بالذهاب لهذا الرابط.

لم يستطع أي أحد أن يعلق على حديث الأربعاء الماضي لخطأ ما!

تفاجأت عندما وجدت التعليقات على أخر تدوينة مغلقة، والسبب كان خيارًا قمت بتفعيله بالخطأ أثناء تحرير التدوينة. أعتذر من كل القراء على هذا الخطأ الغير مقصود، وأتمنى أن تكون عملية التعليق سلسة هذه المرة.

راسلتني الزميلة (بيث) مشكورة ونبهتني أن هذه المشكلة قد حدثت، وأود أن أشيد بتطور مدونتها في المدة اﻷخيرة.

التوقف عن تطوير أندرويد 13 ايفوليوشن

أرسل المطورون رسالة على قناة تليجرام، تعلم كل المستخدمين أن كل عمليات التطوير على النسخ المختلفة من أندرويد 13 ستتوقف. وأن كل التركيز سيكون على نسخ أندرويد 14.


سعيد أنني قرأت ما بين السطور بشكل صحيح، وانتقلت من النظام بكرامتي، قبل أن يتم إجباري على الانتقال. نسخة أندرويد 14 جيدة، ولا تختلف كثيرًا بصراحة عن سابقتها!

صدر مؤخرًا التحديث الشهري لشهر فبراير، ومن المبكر الحكم إن كان تحديثًا جيدًا، أم مليئًا بالعلل!

المدونات نعم، وسائل التواصل لا!

هذه تدوينة من مدونة (طارق ناصر) يتحدث فيها عن مميزات امتلاك مدونة شخصية. وكيف أن الكتابة على وسائل التواصل مخاطرة، ومضيعة للوقت. أتفق تمامًا مع هذا الرأي، ولهذا أنشره هنا.

مماطلة أخرى من الحكومة

استمرار المماطلة بخصوص التعويض، ولا جديد حول مبالغ جبر الضرر. وينتظر المتضررون عطف الحكومة لكي يتلقوا مبالغ جبر الضرر التي تم وعدهم بها.

سيارة أودي تي تي

هذا فيديو من قناة مؤرخ السيارات (Big Car) يتحدث فيه عن سيارة أودي تي – تي. وهي سيارة مميزة وجميلة، باﻷخص في جيلها اﻷول. راق لي كثيرًا كيف أن هذه السيارة لم تختلف كثيرًا عن الرسم التخيلي لها، وأنها ظلت متمسكة برؤية المصمم لها، حتى تنفيذها إلى سيارة طريق.

تعجبني خطوطها الانسيابية، وكذلك أداؤها العالي. رأيت منها بعض القطع في طرابلس، ولم تكن غالية قط. ربما في يوم ما أشتري واحدة منها. لأنها تندرج تحت خانة سيارة المشروع التي طالما أتحدث عنها.

في الختام

هذه كانت مواضيع حديث الأربعاء لهذا الأسبوع.

ماذا عنك عزيزي القارئ؟ هل وجدت شيئًا هنا يثير اهتمامك؟ شاركني في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة.