مرحبًا بك عزيزي القارئ في عدد جديد من حديث الأربعاء. أستعرض فيه معك كل ما يجوب بخاطري ويدور ببالي. لذا فهلم معي لنطالع مفردات هذا العدد الجديد.

عطلة المولد النبوي الشريف

بمناسبة المولد النبوي، تحصلنا على عطلة أسبوعية طويلة قليلًا. تمتد من يوم الجمعة، وحتى يوم الاثنين. وكالعادة دار النقاش الأزلي ما بين وجوب الاحتفال بالمولد، وبدعية هذا الاحتفال، وصوت فرقعة الألعاب النارية في الخلفية الذي غطى على كل النقاشات. عن نفسي فأنا سعيد بالعطلة في حد ذاتها. ولا تهمني كثيرًا الشكليات.

العودة للمدارس

يوم الثلاثاء، عقب العطلة مباشرة كانت العودة للمدارس. ومع صيانات الطرق في كل مكان في طرابلس. هذا يعني الكثير من الزحام، والكثير من الفوضى.

أتمنى فقط لو يجتمع المسؤولون في مختلف القطاعات ويناقشون هذه القرارات، قبل طرحها على العلن.

تغيير فلتر الهواء للسيارة

فلتر الهواء يحتاج إلى تغيير من حين لآخر، سواء بعدد الكيلومترات، أو بالمسافة. وخلال السنة قمت بتنظيفه بالهواء المضغوط، ونفض التراب المتجمع فيه. لكن حان الوقت لتغييره بشكل كلي. هذه الصورة توضح الفرق ما بين الفلتر القديم، والفلتر الجديد.

أحب دائمًا تصوير صورة ما قبل، وما بعد. فهي تضع الأمور في نصابها، وفي منظورها الصحيح.

ما أفعله بالبن المتجمع من القهوة

دونت الأسبوع الماضي عن زيادة ملاعق القهوة، وهذا بالطبع سيعني زيادة في التفل الناتج عن التقطير. فماذا أفعل بذلك التفل؟ قال لي الصديق (رياض) أنه يمكن استخدامه للزراعة كسماد حمضي. وأيضًا يمكن استخدامه لامتصاص الروائح من الثلاجة والأماكن الأخرى.

استخدام آخر لم يخطر ببالي هو في العناية بالبشرة

فأنا على سبيل المثال أستخدمها للعناية بوجهي. حيث أن بعض الشعر في وجهي يعلق تحت الجلد ولا يخرج، ثم يلتهب فيسبب لي إزعاجا. فوجدت أنه بدعك وجهي بالبن يتم تقشير ذلك الجلد السميك، وتخرج الشعرات من تحت الجلد دون تعب.

ما يعني أن للقهوة فوائد كثيرة، سواء باستهلاكها، أو بدهنها! فهي تصبح مقشرًا طبيعًيا عال الفاعلية، ولا يكلف شيئًا!

بالطبع يجب تجفيفها جيدًا في الشمس حتى تتيبس، وإلا ستتعفن ولا تصلح لأي غرض.

هل تعلم ماذا أجفف أيضًا تحت الشمس؟ الخبز.

يحدث كثيرًا أن الخبز الذي نشتريه يزيد عن حاجتنا، ويتيبس سريعًا ولا يصلح للأكل. لذلك أحيانًا نقوم بطحنه واستخدامه في بعض الأطباق المقلية. لكن مؤخرًا قررت تجفيفه في الخارج – حيث أن الجو في طاعة الله شديد الحرارة في الأيام الماضية -. وتحويله إلى علف للمواشي.
أحد أشقائي لديه بعض رؤوس الماشية، وهذا الخبز اليابس يشكل جزءًا من الطعام الذي تتناوله المواشي، وهي طريقة لعدم تضييع الموارد، والاستفادة منها. بتكسير هذه الأرغفة بعد تيبسها، وخلطها بالتبن، والعلف. وأيضًا عبر حمية من الرعي في الحقول، والمراعي.

ويمكن كذلك إطعامها الشعير، إن شئت!

لماذا استخدم ليبر أوفيس؟

هذا السؤال طرحه محرر موقع Make Use Of (الاستفادة من) الأمريكي، وعدد فيه الأسباب التي تدفعه لاستخدام برنامج ليبر أوفيس لتحرير النصوص المكتبية، بدلًا من منتجات ميكروسوفت، أو بديلاتها المجانية السحابية. وسألخص لك هذا المقال في بضع نقاط قمت بترجمتها من أجلك.

1. البرنامج مجاني تمامًا، إذا لا داعي لدفع اشتراكات شهرية، أو سنوية لتحرير المستندات والاطلاع عليها.
2. التوافقية مع مستندات ميكروسوفت أوفيس جيدة.
3. يمكن استعماله حتى من دون وجود اتصال بالانترنت، على عكس قوقل دوكس.
4. غني بالمميزات والبرامج التي تجعله مثاليًا لاستخدامات كثيرة. مثل برنامج (درو) الذي يستخدم للرسم، وتصميم المخططات، وبرنامج (بيس) لقواعد البيانات البسيطة.
5. يعمل على كل أنظمة التشغيل (ويندوز، وماك، وبالطبع لينكس).
6. الخصوصية التامة، كل مستنداتك وإعداداتك ملك لك، ولا علاقة للمطورين بما تفعل!
لهذه الأسباب، قرر المحرر استخدام ليبر أوفيس بشكل يومي لكل أعماله، عوضًا عن برمجيات ميكروسوفت.

هل تجد هذه الأسباب مقنعة لك عزيزي القارئ؟

هذا المقال باللغة الانجليزية إن أردت أن تطالعه، وتحكم على جودة الترجمة بنفسك.

المميزات المضحكة – والمبكية في آن واحد لأيفون 16 –

شاهدت العرض الترويجي لجهاز أيفون 16، الإصدار الجديد والحديث من السلسلة. والذي تحدث فيه مدير الشركة بكل فخر عن تقنيات العرض الجديدة، ومنها شاشة بتردد 60 هرتز!

تذكرت أن هاتفي الذي صدر قبل 5 سنوات كاملة (أغسطس 2019) به شاشة تعرض بتردد 60 هرتز. وأن تلك الشاشة كانت محلًا للإنتقادات حين صدوره في تلك السنة! ووصفت بأنها باهتة وضعيفة الألوان، بالمقارنة مع الموديلات المنافسة. قلت ذلك لأبين لك كم هي أبل متأخرة في التقنيات التي تتصدق بها على مستخدميها من حين لآخر. وكيف تعطيهم الفتات وتسميه مميزات خارقة للعادة!

من المؤسف أن هذه الشركة كانت في يوم من الأيام شركة مبنية على الإبداع والتفكير بطرق مختلفة، والعمل بإتجاهات جديدة ومثيرة. أما الأن فصارت تبيع التقنية القديمة بأسعار غالية، والطريف في الأمر أن “البهاليل” يصطفون أمام متاجرها ليشترو كل ما يتصدقون به عليهم. – في الحقيقة لم يعودون يفعلون ذلك، فالموديلات كلها متشابهة منذ سنوات، ولا جديد يذكر -.

هل سيكون هذا الهاتف مختلفًأ عما سبقه؟

بالطبع فالنسخ الأعلى سعرًا سيكون بها تردد عال للشاشة، لكن أجد أنه من المضحك أن تدفع أسعار اليوم، لتقنيات الأمس!

خط بيك الضائع

دونت عن الخط الذي صممته بيك لجمع خط الانسان الطبيعي، وقسمت ذلك عبر النوع، والمهنة، والدولة. لكنه ضاع وطوته يد النسيان.

تواصلت مع عدد من الأشخاص على ريدت، وأحدهم تمكن من إيجاد الخط ومشاركته مجددًا مع المجتمع، وقمت أنا برفعه على الانترنت ليصل إليه كل من يحتاج إليه.

فيديو تعليم لغة بيسك

قمت خلال العطلة بتصوير فيديو سريع حول طباعة جملة بلغة بيسك بواسطة حاسوب صخر، إطلع عليه من فضلك إن لم تكن قد فعلت بالفعل!

وأيضًا تغيير جديد للروم المخصص

عدت إلى روم Evolution X. إذا أردت أن تعرف السبب، ويبطل معك العجب، فزر هذه التدوينة وأعرف منها لماذا فعلت ذلك.

قط الأسبوع

هذه صورة لقطط لطيفة رأيتها أثناء التمشية، وأحدهم نثر لها طعام القطط لتتناوله.

في الختام

هذه كانت أحداث الأسبوع الفائت ملخصة بين يديك، ما رأيك فيما قرأته للتو؟ شاركني برأيك في قسم التعليقات، وشكرًا لك على القراءة ودوام المتابعة.