مراجعة لعبة Mario Forever 2.16 ورابط التحميل

مراجعة لعبة Mario Forever 2.16 ورابط التحميل

هذه التدوينة كان من المفترض أن تنشر في العدد الرابع من مجلة ليبيا للاتصالات والتقنية في سنة 2008. لكن هذا العدد لم ينشر أبدا. كان من المفترض أن يكون هناك باب أسبوعي تحت عنوان: “هيا بنا نلعب”.

 ظلت هذه المسودة ملقاة في أحد الاقراص حتى خطر لي أن أنشرها أخيرَا. أود التنويه أنني لم أعدل في أي شيء سوى اﻷخطاء الإملائية والنحوية.

“مرحبا بك في أولى صفحات هذا الباب: هيا بنا نلعب.
تعال عزيزي القارئ لأصحبك في جولة إلى عالم الألعاب الإلكترونية الشيق ، الممتع ، المليء بالإثارة والتنوع الهائل الذي يجعل الاختيار بين الألعاب المختلفة شيئا شديد الصعوبة.
لكن لا تقلق عزيزي القارئ ، فأنا هنا للمساعدة..
اليوم إخترت لك لعبة (Mario Forever ماريو للأبد) للحاسب الشخصي وهي تجديد للعبة القديمة
التي أصدرتها Nintendo ، واللعبة من صنع شخص واحد !؟!  وهو بولندي اسمه (Michal Gdaniec )
(الواضح أنه شخص متفرغ!)

تبدأ اللعبة بذكر اسم الشركة المنتجة Buziol games (ألعاب بيوزيل) ثم تظهر شاشة خيارات اللغة بين البولندية و الإنجليزية اختر الإنجليزية لتجد قائمة البداية اضغط على Start لتبدأ اللعب و Options لتغيير إعدادات اللعب وQuit للعودة لنظام التشغيل.

إذا اخترت Start تجد أمامك ثلاثة أنابيب (لا تستغرب فإن ماريو سباك) ، لو كنت تلعب لأول مرة فستكون كلها stage 1 اي المرحلة الأولى ، أما لو تقدمت باللعب فستجد تقدمك مخزنا بها ، إن قفزت متخطيا  الأنابيب سترى فطرا أحمر ووردة وجملة تقول:

(هنا تبادل فرصك بالبضائع ولكن انتبه ، فحياتك أحيانا أهم من هذه الأشياء) الفطر والوردة مهمان للغاية باللعبة.
وسوف ترى قصة اللعبة وهي تحكي عن أرض (تودستول) التي كان أهلها يحيون في سلام حتى أتى الشرير (باوزر) واحتل (تودستول) ودمر ما بها من مبان مستعبدا أهلها المسالمين.
وبالطبع فإن بطلنا ماريو الشجاع ما كان ليسمح بحدوث ذلك (حيث أنه شهد المجزرة) فانطلق وراءه حتى يضع حدا له.
وهنا تبدأ اللعبة حيث تجد نفسك في (تودستول) وعليك مساعدة ماريو لينال من خصمه باوزر الزاحف الماكر الذي ينتظره في كل قلعة.

 مميزات اللعبة

  • اللعبة دقيقة من حيث الصناعة والأصالة لأنها كما ذكرت مأخوذة عن لعبة سابقة.
  • اللعبة مناسبة لكل الأعمار لخلوها من العنف أو المشاهد السافرة.
  • رسوم اللعبة تتسم بالوضوح و بالبساطة ( ليست ثلاثية الأبعاد )
  • اللعبة مجانية free ware أي أنها ليست للبيع.

عيوب اللعبة

ولكن رغم كل هذه المميزات فاللعبة لا تخلو من العيوب التي أهمها التكرار والرتابة فأنت تفعل نفس الشئ : تقفز على أعدائك و تأخذ الذهب والفطر وغيره ، ولا أدري كيف لا يفقد ماريو البدين شيئا من وزنه رغم كل هذه الحركة السريعة؟

في الخاتمة

على العموم تبقى اللعبة تجربة ممتعة وعودة إلى أسلوب اندثر في صناعة الألعاب.
تبقت ملاحظة أخيرة بشأن ماريو نفسه حيث أن ماريو كان أول شخصية في الألعاب امتاز بوجه وشارب منهيا عهد الأشكال العجيبة والنقاط المبهمة التي كادت تنهي صناعة الألعاب نهائيا.”

حسب تاريخ التعديل من نافذة الخصائص، فهذه المسودة انتهيت من تعديلها يوم 06/02/2008.

يوجد الكثير من الحيل واﻷسرار في هذه اللعبة، لكني أفضل أن تبدأ بلعبها كما هي ثم تكتشف أسرارها بنفسك.

التحميل

لتحميل اللعبة من موقع ميديا فاير الرجاء الضغط على هذا الرابط. اللعبة من رفعي وهي تعمل مباشرة دون حاجة للتنصيب. ملاحظة أنني مسحت ملف marsav الذي يحتوي على تقدمي في اللعبة. من المفترض أن ينشأ تلقائيًا وتبدأ اللعبة من المستوى اﻷول.

أيضًا ضغطت اللعبة بصيغة .7z للحصول على أفضل نسبة ضغط. في حال أن البرنامج لديك لم يتعرف على هذه الصيغة قم بتحميل 7zip من هذا الموقع.

ملاحظة هامة: في حالة أن اللعبة لا تبدأ، ماريو لا ينزل في اﻷنابيب في بداية اللعبة. قف فوق اﻷنبوب واضغط زر Delete لثلاث ثوان.

هذه اللعبة على لينكس

لن تشتغل هذه اللعبة بشكل جيد على Wine بنسخته الافتراضية، يجب عليك الترقية إلى نسخة متقدمة لتتمكن من لعب اللعبة بشكل سليم. بعد الترقية هي تشتغل بشكل ممتاز.

هل يروق لك هذا النوع من اﻷلعاب؟ ماذا عن المراجعة؟ هل تجد اختلافا بين أسلوبي في الكتابة قبل عشر سنوات واليوم؟ شاركني برأيك في قسم التعليقات أدناه.