مع تطور تقنيات المحركات، وزيادة القدرة الحصانية للسيارات. تطورت مطالب السيارات وتعقدت أنواع الزيوت التي تحتاجها. من الزيوت التخليقية، ونصف التخليقية. إلى الزيوت شديدة الخفة. ومع هذا فلا يزال شريحة كبيرة من السائقين يستخدمون زيوتًا ثقيلة لهذه المحركات!
تطور المحركات
المحركات الحديثة تستخدم سلسلة معدنية لتحريك الكام شافت (كتينة حديد). وبها صمامات متغيرة (فنس). وهذه الأجزاء الدقيقة والحساسة بحاجة إلى درجة اللزوجة الصحيحة لتقوم بعملها بكفاءة. استخدام زيت غير مناسب وثقيل فقط لأنه رخيص سيكلفك غاليًا. وسكب زيت ثقيل سيؤدي لانسداد هذه الحساسات ومشاكل كبيرة أنت في غنى عنها غالبا.
كيف تعرف الزيت المناسب لسيارتك؟
- إن كان دليل السيارة معها، ستجده مكتوبًا فيها.
- أو مكتوبًا بجوار فتحة تعبئة الزيت تحت غطاء المحرك.
- أو يمكن البحث عنه في الإنترنت بكتابة موديل السيارة وتاريخ صنعها. سيعطيك هذا معلومات وافية عنها.
وكلما كانت سيارتك حديثة ومعقدة. كان الزيت الثقيل والرخيص بعيدًا عنك!
هل هذا يعني أن الزيت الثقيل – والرخيص – لا يمكن استخدامه؟
لا، من قال ذلك؟ بل هناك حالات يمكن استخدامه فيها.
1. إن كانت سيارتك فعلا مجهزة لزيت 20w-50 فهنيئًا لك! أسكب منه متى احتجت.
2. إن كان هناك خلل في المحرك وسيارتك تحرق الزيت (تصرف أو تودر) استخدام زيت أثقل قد يساعد في تخفيف التسريب. لأن خدمة المحرك أو استبداله في الأفق إن كانت سيارتك تفعل ذلك. استشر الميكانيكي بما يخص هذه الزيوت.
3. إذا كنت تستخدم نفس لزوجة الزيت بإستمرار لمسافة تتعدى 200 ألف كيلومتر. فتغييرها قد يؤدي لضرر في أجزاء المحرك الداخلية.
4. إن كنت لا تبالي حقًا بالسيارة وتعاملها معاملة (سباط) ولا يهمك أي نوع زيت طالما هو زيت.
5. إن كانت حالتك المادية لا تسمح باقتناء الزيت الملائم للسيارة.
في الختام
كما يقول الميكانيكي والمليونير (سكوتي كيلمر):
الزيت رخيص ومحرك السيارة باهظ الثمن!
قم بسكب الزيت المناسب وغيره كل 5000 كم أو كما ينصح المصنع. وأتمنى لك قيادة خالية من المشاكل!
ما نوع الزيت الذي تسكبه لسيارتك؟ هل تهتم بهذا أم أنك تسكب أي شيء في سيارتك دون اهتمام؟