(Last Updated On: 2022-01-04)

في هذه التدوينة أجمع بعض الروابط التي أثارت انتباهي من هنا وهناك أثناء تصفحي للإنترنت وأعلق عليها. وأيضًا أقوم بالتعليق على بعض الأحداث الجارية هنا وهناك. لا أعد بأن تكون هذه التدوينة سلسلة متكاملة، ولكن سأنشرها بشكل دوري كفاية.

تأثير البيتكوين على المناخ العالمي وتوليد الكهرباء

دونت في الصيف عن تعدين البيتكوين في ليبيا وكيف أنه – من وجهة نظري – يفاقم أزمة التوليد. هنا مقال من دويتش ويله يتحدث عن تأثير تعدين البيتكوين على شبكة الكهرباء، ومدى الانبعاثات الضارة التي تصدر عنه. ولفت انتباهي أن الصين – إحدى الدول العظمى – قد منعت تعدين البيتكوين بالكامل في أرجاء البلاد، لما يسببه من ضغط على الشبكة الكهربائية!!

أهمية التخطيط العمراني

الأسبوع الماضي مررت بقناة يوتيوب لشاب تشيكي يدعى آدم. وفي هذه القناة يناقش عددا من مواضيع التخطيط العمراني والبنية التحتية – الأمر الذي نفتقد إليه بشدة في ليبيا -. ما أثار انتباهي هو تحليله المنطقي لجدوى بعض المشاريع، على سبيل المثال القطار ذو السكة الواحدة (المونوريل).

أيضًا بعض مشاريع الملياردير (إيلون ماسك) التي تبدو براقة ولكنها في الواقع غير عملية. أنصح بمتابعته لفهم أعمق للتخطيط العمراني وجدوى المشاريع الكبرى.

أزمة الكتاب المدرسي

حتى الآن في ليبيا لم يتم توزيع الكتاب المدرسي على الطلاب والمدرسين – رغم بدء الدراسة منذ قرابة أسبوعين -. ما أدى لمشكلة تهدد سير العملية التعليمية – بالإضافة لتحديد الدراسة لثلاثة أيام في الأسبوع فحسب خشية انتشار فايروس كورونا -. هذا الأمر أدى لفجوة استغلها البعض – بذكاء – لجني بعض الربح. عن طريق طباعة الكتاب المدرسي للطالب بشكل مستقل. إن كنت تعلم سعر رزمة ورق الطباعة، وحبر الطابعات. فستعرف أن هذا يضع حملًا إضافيًا على رب الأسرة .. وهو أغلى بكثير من سعر الكتاب المدرسي الأصلي.

عينة من التعليقات التي تظهر على صفحة وزارة التعليم بشكل يومي

كما أن توزيع الكتاب بصيغة PDF غير عملي، نظرًا للإلهاء الذي تشكله الأجهزة الإلكترونية، وأيضًا انقطاع التيار الكهربائي.

يمكن تصفح الصفحة الرسمية لوزارة التعليم لأخذ فكرة أفضل عن أزمة الكتاب المدرسي. وبانتظار إن كانت الكتب ستوزع هذا العام، أو أن ينتظر الطلاب حتى عام 2022 لكي توزع عليهم الكتب..

مراقبة طيور من المملكة العربية السعودية

تعثرت بهذه المدونة بالصدفة. حيث كنت أبحث عن بعض الطيور على شبكة الإنترنت. وقادتني نتيجة البحث نحو مدونة (طيور حديقتي). هذه السيدة التي تعرف عن نفسها بأنها هاوية لمراقبة الطيور، وأيضا للتصوير الفوتوغرافي. لديها منهجية علمية مميزة في البحث. وأيضا طرح لطيف ومشوق. إن كنت من المهتمين بالطيور – وخاصة في المملكة العربية السعودية – فأنصح بشدة أن تضيف هذه المدونة إلى المفضلة لديك.

مشاكل ببطارية أيفون 12

بعض الحسابات التي أتابعها، وكذلك المواقع الإخبارية. تتحدث عن مشاكل ببطارية أيفون 12. شخصيًا لا أمتلك جهاز أيفون، ولا أعرف الكثير عنها. لكن من خلال البحث توصلت إلى أن الجهاز قد أطلق في الثالث والعشرين من أكتوبر لسنة 2020. بالطبع الجهاز التالي له قد صدر فعلًا قبل أن يكمل سنة واحدة في السوق كما هي عادة أبل.(planned obsolescence).

أعتقد أن سياسة التقادم المخطط لها هذه مشينة.

ما أحاول قوله أن أبل تحاول أن تدفعك دفعًا لأن تلقي بجهازك الذي عمره أقل من سنة واحدة، وأن تشتري جهازهم الأحدث (الذي تجاوز ثمنه حاجز الألف دولار). قوقل ليست أفضل منها بكثير، وإن كان لهواتف بيكسل حسنات بالمقارنة مع مثيلاتها من أجهزة أيفون.

أمل أن يحل التحديث التالي المشكلة ..

عرض ترويجي Unreal engine 5

المشاهد التي من المقطع الترويجي لمحرك Unreal 5 لصناعة الألعاب تبدو للوهلة الأولى كأنها مأخوذة من فيلم The Matrix. مستوى التفاصيل والواقعية لا يصدق! إنها ثورة في صناعة ألعاب الفيديو ..

شاهد بنفسك الفيديو وأحكم على مستوى التفاصيل.

هل العالم على شفير الحرب التالية؟

قرأت بعض المقالات والآراء على الإنترنت التي قارنت بين الأوضاع السائدة في العالم اليوم (جائحة عالمية، وغلاء في الأسعار، وكساد عالمي، وتوترات إقليمية ساخنة). وبين الأوضاع أبان الحرب العالمية الأولى. وخلصت هذه المقالات إلى أن الأمر لا يتطلب الكثير لإشعال فتيل حرب ستلتهم الأخضر واليابس، حال حدوثها .. وأنها ستكون أشد وطأة من الحرب العالمية الثانية.

لا أتمنى بتاتًا حدوث أي حرب. أنا مناصر قوي للسلام.

في الختام

هذه كانت أول تدوينة روابط أنشرها هنا على المدونة.  إن راقت لك هذه التدوينة فأبلغني في قسم التعليقات لكي أدون المزيد منها.


Muaad Elsharif

A blogger and entrepreneur from Tripoli Libya. مدون ورائد أعمال من طرابلس ليبيا

error: Content is protected !!