اليوم وبينما كنت أتصفح الإنترنت. قررت زيارة موقع أزوره دائمًا، لرؤية الجديد من البرامج، والألعاب. وربما تحميل بعض منها. لكن الموقع لم يعمل. الأمر شديد الغرابة! فعلى مر أكثر من عقد من الزمان، كان الموقع دائمًا يعمل، وبكفاءة.

ماهو الموقع؟ وما علاقتي به؟

موقع Freewarefiles.com هو أحد المصادر التي أستخدمها دائمًا للعثور على برمجيات مجانية، وحرة. ظللت أستخدم هذا الموقع لأكثر من 12 عامًا. وتراسلت مع مديره عدة مرات بشأن برمجيات معطلة أو ما شابه، وكان دائمًا يرد في غضون بضع ساعات، أو يوم على الأقصى. لاحظت أنه مؤخرا لم يعد يرد على طلباتي، والكثير من الروابط ببساطة لم تعد تعمل. ما بدا لي أمرًا غريبًا. توقف الموقع عن العمل بالكامل أثار فضولي وقررت البحث عن سبب التوقف.

ماذا حدث للموقع؟

بقليل من البحث اكتشفت أن مالك الموقع (رون واينبورن) قد توفى يوم السادس من نوفمبر الماضي. وبوفاته طويت صفحة هذا الموقع المميز. في صفحة النعي الخاصة به مذكور أنه كان صاحب الموقع ومدير الشركة التي تحمل نفس الاسم. نعاه بعض ملاك المواقع التقنية التي كانت ناشطة معه في نفس الفترة.

https://mobile.twitter.com/GeekOnTheLoose/status/1478681998084481031

 

من الممكن زيارة الموقع على أرشيف الويب ومشاهدة عمل حياة (رون). لقد قام بعمل رائع.

في الختام

من المحزن رؤية أرشيف خدمي مثل هذا يضيع ببساطة. هذا يجعلني أراجع أفكاري حول التدوين. أن تدويناتي حول البرامج التي أحبها ورفعي لها على خوادم أخرى ساهم في الحفاظ عليها من الضياع. وأيضًا هذا منحني سببًا أخر لأدون. لا تعرف حقيقة متى يختفي أحد المواقع التي كنت تراها كبيرة، ولا تقهر.

وداعًا رون، وشكرًا لك على كل شيء.

error: Content is protected !!