حسنًا .. لقد حان الوقت وأنتم تعرفون جيدًا ما يعنيه يوم الأربعاء!

الأسبوع الماضي كان حديثًا بنكهة كهربائية، أما هذا الأسبوع فستعود مدونتي لأصولها ويكون الحديث بنكهة تقنية هذه المرة. لذا فأجلب فنجانًا من القهوة، ولنبدأ حديث الأربعاء لهذا الأسبوع.

لا تستعجل .. أنا أنتظرك!

ماذا فعلت بهاتفي؟

تحدثت الأربعاء الماضي عن انتهاء دعم هاتفي بشكل نهائي. لأنني عضو في مجموعة تليقرام الخاصة بالهاتف، فقد رأيت حالة من اليأس والذعر بين المستخدمين، وأشباه المطورين، وحتى المطورين أنفسهم!

بل إن النقاش بينهم يدور حول اختيار الهاتف التالي، والتخلي عن الهاتف الحالي! وبعضهم بالغ في الوصف وقال أنه يرغب في إقامة جنازة للهاتف!!

عن نفسي وبعد الكثير من الأخذ والرد. قررت البقاء على أندرويد 10. فهو الأنسب لمواصفات الجهاز وأكثرها استقرارًا.

وفي خبر سعيد .. قليلًا

أعلن المطور “RazorLoves” أنه سيستمر في دعم LineageOS 17.1 بشكل غير رسمي لهاتفي Pixel و Pixel XL. هذا الخبر أشاع البهجة في المجتمع!

بينما أعتقد أن السبيل هو إصلاح العلل التي تمنع هذا الهاتف من تلقي أندرويد 11 بشكل رسمي. لكنها خطوة في الاتجاه الصحيح على ما أعتقد ..

توافق عددي

وجدت أن عدد الكتب التي قرأتها على قود ريدز يساوي تمامًا عدد التدوينات المنشورة على المدونة – لحظة كتابة هذه السطور – ب 767 لكل منهما! أجد أن هذا التطابق والتوافق العددي مثير للاهتمام، ويستحق الذكر.

وبالحديث عن قود ريدز

قمت بغربلة قائمة الكتب التي أود أن أقرأها. بعضها موجود على القائمة منذ 4 سنوات أو أكثر. تغيرت اهتماماتي منذ ذلك الحين، وربما لا أذكر حتى لماذا أضفتها.

بعض الأشياء يكفي قراءة مقال، أو أنفوقراف قصير لفهم فحواها، بدل كتاب كامل مليء بالحشو والتكرار!

بل ربما مشاهدة فيديو مصنوع بعناية تغني عن قراءة ذلك النوع من الكتب الثقيل على النفس.

لغة برمجة (بيسك)

لغة بيسك هي أول لغة برمجة احتككت بها. مثل كثير من الأطفال العرب من جيل الثمانينات فقد نشأت في بيئة تكن احترامًا كبيرًا لحواسيب (صخر) ولغة (بيسك). ورغم أننا لم نمتلك حاسوب (بيسك) قط، إلا أنه كان في بيوت الجيران والأصدقاء – نحن عائلة سيجا، وليس صخر -.

إحياء الشغف

شاهدت فيديو من قناة دايفيد موري (The 8 bit guy) يتحدث باستفاضة حول (بيسك)، ويستضيف فيه لفيفًا من صانعي المحتوى يتحدثون عن ذكرياتهم مع هذه اللغة. ذكر ديفيد في الفيديو برنامجًا صغيرًا صممه للعبة Tetris على جهازه الأثير Comodore64. قمت بتحميله وتشغيله على محاكي Comodore. لم يسبق لي رؤية هذا الجهاز سوى على يوتيوب. لكني أعترف أن رؤية شاشة (بيسك) الزرقاء أشعرتني بالإثارة لسبب لا أعلمه!

كتاب قديم

هناك كتاب طالعته، تلقيته هدية من أحد الأصدقاء يحتوي العديد من البرامج والأفكار. عنوانه: تعلم مع أولادك مفاهيم الحاسوب ولغة البيسك. من تأليف عبد المحسن الحسيني، قرأته لأول مرة وأنا أكتب تدوينة المبرمج ساحر القرن الحادي والعشرين. أعتقد أن محتواه شبيه بمجلات الكمبيوتر التي كانت تضع برامج (بيسك) ليطبعها القراء ويتعلموا من خلالها البرمجة.

هنا رابط لصفحته على قود ريدز رابطًا لعل أحد القراء طالعه من قبل، ويريد أن يستعيد الذكريات.

في الختام

آمل أن هذا الحديث قد راق لكم أعزائي القراء، وإلى لقاء في حديث أربعاء آخر بمشيئة الله.

error: Content is protected !!