لماذا الآن ربما تتساءل عزيزي القارئ؟ وهو سؤال وجيه لا غبار عليه.
في الحقيقة، لم يخطر لي الأمر من قبل!
أنا أدرك تمامًا أهمية مرحلة مشروع التخرج، لذلك قمت بالتدوين عن كيفية إيجاد فكرة للمشروع، هي تدوينة جيدة طلبها أحد القراء من اليمن الشقيق.
أيضا تخرجي مهم جدًا لي، لذلك دونت عن الذكرى الخامسة لتخرجي وقت حصولها.
أنظر كم كان شكلي وسيمًا وشعري قصير ولحيتي خفيفة!
دعنا من ذلك الآن، أنا أعرف لماذا أنت هنا.
ماذا كان مشروع تخرجي؟
لعبة تعليمية بعنوان (قرية الأمل) استخدمت في تصميمها برنامج Jump Craft. وتهدف لتعليم الأطفال الحساب، وفرائض الوضوء والصلاة، وأشياء أخرى لا أتذكرها تمامًا.
هل الشيفرة المصدرية متوفرة للتحميل؟
لا للأسف، لقد تم سرقة الهاردسك الذي عليه المشروع، لذا ضاعت كل هذه البيانات. الشيء الوحيد المتوفر هو نسخة تنفيذية رفعتها على ميديا فاير منذ 2013.
ماذا عن توثيق المشروع؟
نعم توثيق المشروع متوفر، والشكر حاصل للأستاذ (طارق بن روين) ممتحن مشروعي، الذي تكرم بإرسال نسخة منه بعد مرور قرابة 7 سنوات على المناقشة. بارك الله فيه وعليه.
يمكن تحميل التوثيق بصيغة PDF من هذا الرابط.
أين يمكن تحميل لعبة (قرية الأمل) بصيغة EXE؟
كما أسلفت فهي مرفوعة على ميديا فاير ويمكن تحميل مشروع تخرجي من هذا الرابط.
قد لا تعمل اللعبة بشكل جيد على ويندوز 10.
في الختام
أن تصل متأخرًا خير من ألا تصل على الإطلاق. أعتقد أنني لم أكن فخورًا بالنتيجة النهائية التي ظهرت عليها اللعبة، رغم أن درجة المشروع كانت 95/100. أي أنني حزت على درجة امتياز من خلال هذا العمل البسيط.
أتمنى أن يفيد هذا التوثيق أي طالب يود تصميم لعبة إلكترونية، ويضعه على الطريق الصحيح للنجاح والتوفيق.
يمكن أيضًا تحميل تقرير العمل الميداني من هذا الرابط.