الأسبوع الماضي كان حديث الأربعاء مختزلًا، وقصيرًا. لذا أجد نفسي هنا ملزما – بلطف – أن أكتب عددًا طويلًا هذا الأسبوع، ليعوض الفاقد من المحتوى في الأسبوع الماضي ..

هلم معًا، لنطالع محتويات هذا العدد الجديد.

هذه التدوينة كتبت مجدولة قبل كارثة الزلزال (التركي – السوري). أسأل الله أن يتقبل امن توفى لديه بالرحمة. ويشفي المصابين، ويعيد المفقودين إلى أهاليهم ..

وداعًا (لاني بوفو)

أحد أساطير المصارعة الحرة (العبقري لاني بوفو) رحل عن عالمنا مساء الخميس الماضي عن عمر ناهز الثمانية والستين عامًا.

المميز في الأمر، أن أخر مقابلة صحفية أجراها في حياته كانت مع شقيقي (علاء) في البودكاست الخاص به. وهناك أخبره، وكأنه يشعر بدنو الأجل:

“أرجوك قل للناس بعد أن أرحل، أنني مت وأنني أحاول”.

وداعًا (لاني)، وشكرًا لك على كل شيء.

عودة إلى واجهة KDE

تحدثت أنني عدت لإستخدام أبونتو منذ بضعة أشهر، لكنني تقلبت بين عدة واجهات دون أن أعثر على شيء ملائم. كل هذه الواجهات دونت عنها هنا بالإنجليزية منذ بضع سنوات، لذلك لا داعي لذكرها مجددًا إلا لو طلب القراء ذلك.

قمت بتنصيب KDE وتفاجأت من مدى تطور هذه الواجهة، وتنسيقها الجميل. لذا قررت استخدامها للفترة القادمة على أمل تحسين الإنتاجية، والكتابة.

كذلك أحب خاصية KDE Connect التي تحول الهاتف الذكي إلى جهاز تحكم، يمكن أن يستبدل الماوس، ولوحة المفاتيح. لم أجربها سوى على هذه الواجهة – على الأغلب يمكن تشغيله على واجهات أخرى، وأنظمة تشغيل أخرى كذلك -.

هنا بعض الصور لهذه الواجهة الجميلة.


كتابة ملتهبة!

وأنا أكتب إحدى مسوداتي، اشتعل سلك الشحن الخاص باللابتوب، وكاد يحرق الكنبة! لكنني سارعت بفصله، ورميه بعيدًا بسرعة وهو محترق! لم يحدث شيء مثل هذا معي من قبل، والحمد لله لا أضرار، لا في الكنبة، ولا مربع الشحن!

هل ترى عزيزي القارئ كيف أخاطر بحياتي لأكتب لكم؟!

القط لاعب الجمباز!

هذه صورة لقط لطيف، لأن صور القطط في حديث الأربعاء هي تقليد أود المحافظة عليه 🙂

هذا القط، هو بطل جمباز، والسبب في قول ذلك أنه بمجرد أن يستيقظ من سباته، يرفع قدمه حتى تكاد تلامس السقف. قبل أن يبدأ في تنظيف نفسه. دون أن يبالي بمن يجلس بجواره!

نهاية الخط مع الجهاز القديم

لعلك إن كنت من متابعي هذا الباب قد رأيت محاولاتي المتعددة لإصلاح لابتوب أخي، وإعادة الحياة إليه. لكن هذه المرة لم تجدي محاولاتي معه، وتلف الجهاز بالكامل. ليلحق به هاتفه المحمول بعد أيام قليلة!

قدر الله وما شاء فعل، والحمد لله على كل حال ..

لحسن الحظ، فلدي جهاز متوفر بدأ باستخدامه، ولم يظل بدون عتاد يستخدمه.

تحديث كبير

برنامج تحرير النصوص (ليبر أوفيس) يحصل على تحديث كبير ومهم. بعض هذه التحديثات مرئي ويمكن رؤيته مباشرة. بإعادة تصميم الأيقونات. أيضًا تحسين التوافق مع مستندات ميكروسوفت، وهي إحدى أكبر النقاط التي تمنع الناس من استخدام (ليبر أوفيس) بشكل دائم، ويومي.

يمكن مطالعة قائمة التغييرات الجديدة بالكامل من هنا.

مشغل اﻷقراص المرنة

أثناء تنظيف المخزن عثرت على مشغل اﻷقراص المرنة القديم. وبتجربته على أبونتو اشتغل مباشرة، وتمكنت من مطالعة أقراص عمرها يفوق العشرين عامًا!

صوت مشغل اﻷقراص المرنة أعادني لزمن الطفولة، عندما كان هذا الصوت يعني تحميل لعبة جديدة، أو اخراج الصور من الكاميرا القديمة التي سرقت (لماذا قد يسرق أحدهم كاميرا تعمل باﻷقراص المرنة؟!).

 

في الختام

آمل أن هذه الوجبة من المحتوى قامت بتعويض الفاقد من الأسبوع الماضي. وأن تكون هذه الحصيلة من الأفكار قد نالت إعجابكم. وإلى لقاء قادم في الأسبوع المقبل بمشيئة الله.

شاركني بآرائك وأفكارك في قسم التعليقات.