منذ بضع سنوات أضطررت لتغيير نظام التشغيل من لينكس أبونتو – نظام تشغيلي المفضل – إلى نظام ويندوز 10. لأن الجهاز الذي لدي به كرت شاشة انفيديا وهو لا تدعم لينكس بشكل جيد .. وأيضًا بسبب بعض البرامج والمنظومات التي كنت اعمل عليها آنذاك. اﻵن قررت إنهاء هذا السفر الطويل، والعودة إلى مكاني اﻷثير ..

البداية

بعد أن تزوجت اكتشفت شيئًا: لم يعد لدي مساحة للكمبيوتر المكتبي! غرف المسكن محدودة وطاولة تحتل ركنًا كاملًا من أحد الحوائط لم تكن خيارًا معقولًا. لذا قمت بإعادة تدوير الحاسوب الذي لدي، وقررت البدء من جديد.

البحث عن بديل

لطالما رغبت في جهاز من ماركة Lenovo ThinkPad. هذه اﻷجهزة العملية مرافق مثالي لأنظمة تشغيل لينكس، لدرجة أن موظفي ريد هات لديهم الخيار في العمل على أجهزة من هذه الماركة. كما أن أسعارها مناسبة مستعملة.

وبالفعل دخلت على سوق ليبيا المفتوح وقمت بالبحث عن عدد من اﻷجهزة المستعملة من شركة لينوفو. ولم يطل بي البحث حتى عثرت على جهاز يناسب ميزانيتي في محل بمنطقة تاجوراء – مسقط رأسي بالمناسبة -.

قمت بإختبار الجهاز وحصلت على ضمانة عليه، لكنه بحاجة لبعض العمل ..

مواصفات الجهاز

الجهاز مواصفاته جيدة. فهو يأتي مع معالج Core i5. لكن الذاكرة العشوائية RAM قليلة (4 غيغا بايت) فحسب!

كما أن القرص الصلب 320 غيغا ذو أداء عادي جدًا ..

الترقية

تترك هذه المواصفات (والفراغ في الميزانية) مكانًا ملائمًا للترقية لذلك قمت بما أجيد القيام به دائمًا

هنا صورة لقرصي القديم، فأنا فخور جدًا به وأستغل كل فرصة للحديث عنه!

الإقلاع المزدوج

أتى هذا الجهاز بنسخة مقرصنة من ويندوز 10. كنت على وشك أن ألغي كل شيء وأجعل الجهاز جهازًا مفتوح المصدر بالكامل .. ولكن لفت انتباهي ترخيص ويندوز 7 أصلي أسفل الجهاز .

. لذلك قررت تنصيب ويندوز 7 وتفعيله بواسطة المفتاح اﻷصلي ونجح ذلك بدون مشاكل.

رغم أن ويندوز 7 قد انتهى دعمه رسميا، إلا أن نظامًا أصليًا غير مدعوم. خير من نظام مقرصن. خاصة أنه نظام ثانوي وليس للاستخدام اليومي، أو تصفح الإنترنت.

المساحة المخصصة لويندوز

منحت ويندوز 25 غيغا بايت فحسب. وقمت بمسح ملف Pagefile وأيضًا Hibernate لتوفير 15 غيغا بايت من مساحة القرص!

اتبعت الخطوات على هذا الرابط وهي فعالة وسهلة.

تنصيب أبونتو 22.04

قمت بتنصيب أبونتو 22.04 وهي النسخة ذات الدعم طويل اﻷمد Long term support. ,وكما هو متوقع فهي تعمل دون مشاكل وتم تنصيبها في 5 دقائق تقريبًا!

وأخيرًا .. التزيين

قمت بلصق عدد من الستيكرات التي لها علاقة بالبرمجة وتقنية المعلومات، لتكتمل الصورة النمطية لهذا الجهاز اللطيف.

كنت فعلت شيئًا شبيها مع جهاز آخر منذ بضع سنوات.

هذا الجهاز هو الذي أستخدمه للتدوين، والعمل بشكل عام. وأعتقد أنه خيار جيد.

في الختام

الإقلاع المزدوج هو الخيار اﻷشد عملية وبرجماتية. حيث لا أحرم نفسي من المصادر الحرة وجمالها. وأيضًا أستطيع بإعادة التشغيل دخول عالم ويندوز المستقر والهادئ. خاصة أن لدي ترخيصًا أصليًا أتى مع الجهاز.

ما رأيك عزيزي القارئ؟ هل سبق لك استخدام جهاز من نوعية Lenovo ThinkPad؟ هل من نصائح لزيادة الاستفادة منه أو تطوير مواصفاته؟

 شاركني بها في قسم التعليقات. وشكرا لك على القراءة، ودوام المتابعة.