قرأت خبرًا اﻷسبوع الماضي أن (كانونيكال) مطوري أبونتو يستهدفون إطلاق توزيعة صغيرة الحجم. كم صغيرة تحديدًا؟ ولماذا هذا الخبر مهم؟ فلنتابع القراءة معًا.

في البداية أحب أن أذكر أنني دونت عن أبونتو بالعربية قبل سبع سنوات! رباه كم يمر الوقت بسرعة ..

عبر تاريخ أبونتو الطويل تغيرت اﻷهداف من وراء هذه التوزيعة. وبعد أن كانت التوزيعة اﻷكثر شيوعًا، والتي يستهدفها كل المبتدئين. صارت مكروهة من الكثيرين. هنا سأسرد قائمة للتغيرات التي حدثت وعاصرتها.

تغييرات في سياسة أبونتو

تخطي سقف 1 قيقا بايت في حجم ملف التوزيعة.

تخطي سقف 2 قيقا بايت في حجم ملف التوزيعة.

التخلي عن دعم معالجات 32 بت.

عدم وجود سقف للحجم مطلقًا!

ماذا تعني كل هذه التغييرات؟

كل هذه التغييرات جعلت من أبونتو توزيعة مختلفة كثيرًا. وأي أحد غاب عنها لفترة سيلاحظ التغيرات الشكلية، والفنية. عن نفسي لم أتوقف عن استعمالها لأنها توزيعتي المفضلة، والتي بدأت علاقتي معها في العام 2008.

قمت البارحة بزيارة موقع أبونتو لتحميل آخر نسخة من التوزيعة، ورؤية حجمها.

حجم هذه التوزيعة 4.6 غيغا بايت! هذا الحجم يقارب حجم ويندوز 10! لقد ذهبت أيام الزمن الجميل دون رجعة! وتوزيعة مثل هذه قد تستغرق يومًا كاملًا لتحميلها، إن لم يكن لديك اتصال ملائم بالإنترنت.

هنا نعود لنقطة البداية، توزيعة مضغوطة!

يستهدف المطورون هنا إطلاق هذه التوزيعة شهر ابريل المقبل، وتحتوي على واجهة نصية فحسب. تمكنك من تحميل، وتنصيب أبونتو. بحجم 140 ميغا بايت تقريبًا، ما يمكن من وضعها على اﻷقراص المدمجة، والمحمولة بكل سهولة.

في الختام

نحن بإنتظار النسخة اﻷخيرة من التوزيعة (لونار لوبستر) والتي ستصدر في أبريل المقبل. لكي نرى كيف ستكون هذه التوزيعة، وكيف تعمل.

شكرًا لك عزيزي القارئ، وإلى اللقاء في تدوينة تقنية قادمة.