مرحبًا بك عزيزي القارئ، وأهلا بك لعدد جديد من حديث الأربعاء. أتحدث فيه عما يجول بفكري، ويدور بخاطري. لذا هلم معي لنطالع فحوى هذا العدد الجديد.

كارثة درنة

لم تفلح محاولاتي في عزل نفسي من مشاهد الكارثة. حجم الدمار والخراب لا يصدق! أحياء سكنية بأكملها جرفت إلى البحر. وعائلات كاملة توفيت. نسأل الله أن يرحمهم ويغفر لهم.
لكن هذه الكارثة أخرجت جانبًا من التضامن والأخوة بين أفراد الشعب. وقوافل من الدعم تهاطلت دون توقف على المنطقة الشرقية من كل أركان ليبيا. بعضها قاد لمسافة تتعدى الالفي كيلومتر.
كما أن هناك دعمًا من الأشقاء العرب، ومن دول الجوار. ونحن ممتنون لموجات الدعم هذه. ولو أن المصاب جلل، والجرح عميق ..
إندلعت مظاهرات في مدينة درنة تطالب بمحاسبة المسؤولين، وإسقاط مجلس النواب. فرد “حفتر” بقطع الانترنت في المدينة، وطرد الصحفيين والبعثات الأجنبية. نسأل الله السلامة لدرنة وأهلها.

عواقب “الفزعة”

شهدت طرابلس وعدة مدن في ليبيا ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار اللحوم، والمواد الغذائية. بسبب زيادة الطلب عليها. وكذلك شح في بعض المواد الأساسية. نتيجة للتبرعات العشوائية.
ولا أستطيع لوم أحد يود أن يساعد بما يستطيع، وأسأل الله الفرج القريب لدرنة، وكل بلاد المسلمين.

يصعب بعد هذه المقدمة الخوض في أمور اعتيادية .. لكن هذه الحياة، كلها تمضي ..

مدير تحميل مفعم بالفايروسات

أشعر بالخجل حقيقة! فأنا الشخص الذي قاد حملة شعواء لجلب هذا البرنامج إلى لينكس (وإن كنت لا أستخدمه عليه). حيث لاحظ خبراء أمان تقني أن المستودع مليء بالفيروسات، والكودات الخبيثة. وأنه يقود لعنوان غير المفترض أن يأخذ إليه ..

لا تستخدم FDM على لينكس رجاء!

وبمناسبة البرمجيات الخبيثة

CCleaner ليس برنامجًا نظيفًا للإستخدام. جرب شيئًا آخر كما ذكرت في هذه التدوينة الأسبوع الحالي.

طريق السدرة

لا جديد في هذه الطريق منذ آخر تحديث قمت بالتدوين عنه. ومن معرفتي بأمير المؤمنين سوف يتحجج بكارثة درنة. رغم أن ما بين عين زارة، ودرنة، يقارب من ألف كيلومتر!

الدراسة متوقفة كذلك

تضامنًا مع الطلبة في المناطق المنكوبة، قام وزير التعليم بإيقاف الدراسة عشرة أيام. وهذا يعني زحامًا أقل صباحًا.. لا أستطيع أن أتذمر بشأن ذلك صراحة!

سامينسا جديدة

وجدت في السوق نوعًا أصغر وأرخص من السامينسا. هذا صورة للكيس الخاص بها.

روسيا والصرافة الاسلامية

روسيا ستعتمد نظامًا تجريبيًا للصيرفة الاسلامية في المناطق ذات الغالبية الاسلامية.

ياله من خذلان وخسارة لدولتنا .. دولة غير مسلمة تعتمد الصرافة الإسلامية. بينما ننسلخ نحن من ديننا وعاداتنا لنتشبه بالغرب .. ما هذا الخسران؟

أيفون 15 يستسلم للضغوط

بعد ضغوطات عنيفة من الإتحاد اﻷوروبي، والتهديد بمنع بيع منتجات أبل في دول الإتحاد. أتى هاتف أيفون 15 بمقبس شحن Type – C.

أجد هذا اﻷمر مضحكًا، فبعد سنوات من العنتريات والتهديدات .. تراجعت أبل ورضخت.

 

أفكار حول السيارة

دون الأخ أبو إياس حول إفتقاده للسيارة، وأيضًا إرتياحه من تعقيدات إمتلاكها. أسأل الله أن يعودوا لبيتهم قريبًا، وأن تتوقف الحرب في أقرب اﻷوقات.

لم أدون صباحًا لأنني ذهبت للمرور والتراخيص لتجديد أوراق السيارة، ويوم السبت قمت بصيانة كبيرة لها، شبيهة بالتي دونت عنها منذ بضعة أشهر.

برنامج Focus Writer

تحدث اﻷستاذ عبد الله المهيري عن هذا البرنامج، وهو برنامج دونت عنه بالإنجليزية قبل بضعة سنوات. جربته على لابتوب صغير كان لدي. ثم تبرعت به لإحدى العاملات التي أرسلته لإبنتها في نيجيريا!


في الختام

شكرًا لك لقراءة هذا التحديث، وإلى اللقاء في عدد قادم.