مرحبا بك عزيزي القارئ، وأهلا بك إلى عدد جديد من حديث الاربعاء. أستعرض فيه بعض الحوادث والاخبار، والقليل من هنا وهناك. لذا هلم معي، لنطالع مفردات هذا العدد الجديد.

تغييرات تصميمية على المدونة

قمت بتغيير قالب المدونة إلى شكل جديد، قالب مخصص للمدونات. وعدلت فيه ليلائم إحتياجاتي الشخصية.
وأيضا هناك تغييرات فنية خلف الكواليس، لعل أبرزها، منع البريد وتعليقات سبام. بواسطة اضافة مخصصة لذلك.
هذه مشكلة لم أجد لها حلا من قبل، حتى مع تعليقات pipDisqus كانت التعليقات المسيئة تتجاوز الحواجز وتصل إلي. .

البطولة رقم 20

بعد دحر غريمه التقليدي (اي سي ميلانو) على أرضه ووسط جمهوره، في مباراة اتسمت بالخشونة، واللعب القذر، وتم طرد ثلاث لاعبين فيها بسبب العنف (إثنان من ميلان، وواحد من إنتر) توج (إنتر ميلانو) بالدوري الايطالي وليحرز البطولة رقم 20 وينفرد بكونه ثاني أعلى الفرق تتويجا بالبطولة.


ولينهي عدد من المنافسين مواسمهم نهاية صفرية، لم يتوجو فيها حتى بدوري (رمضاني)، وربما يفوتو فرصة التأهل لدوري اﻷبطال، رغم زيادة مقاعد إيطاليا، من أربعة مقاعد، لخمس مقاعد!

مليون شجرة في طرابلس

بعد المجهودات الطيبة التي قامت بها شركة الخدمات العامة في تنظيف المدن الليبية، وتغيير شكلها. والاهتمام بالحدائق العامة، والمنتزهات. قامت الشركة باستيراد مليون شجرة لغرسها في منتزه اﻷحياء البرية. وستبدأ في الغرس فور وصول الشتلات مطلع الشهر المقبل. بالتعاون مع شركة الخدمات النفطية (Oil Invest).


يهدف هذا المشروع لزيادة الغطاء النباتي، وتقليل آثار التلوث. والنواتج المترتبة على الاحتباس الحراري. وهو أمر لاقى قبولا واسعا. وترحيبا من سكان المدينة.

شراء الفراولة من الطريق الساحلي

عندما يحين موسم الفراولة، يتزين الطريق الساحلي يمينا وشمالا بباعة الفراولة، الذين يتنافسون لعرض بضائعهم والترويج لها، وهو أمر أراه دائما عندما أتنقل على الطريق الرابط بين مدن الساحل الليبي. وهذه المرة توقفت لشراء بعض الفراولة، قبل أن ينفذ موسمها.
وصورت بعضها، لمشاركته هنا على المدونة. .

إختراق نظام لينكس

نظام لينكس المشهور بخصائصه اﻷمنية، وشفرته المصدرية التي يمكن للجميع الاطلاع عليها، والنظر في محتوياتها. اتضح ان هناك شفرة خبيثة زرعها مخترق سيء النية. ظل لسنوات يعمل متخفيا لاجل الوصول لاغراضه الدنيئة. لكن تم اكتشاف عمله – وان كان بالصدفة – حيث كان أحد مطوري ميكروسوفت يصادف أخطاء وهو يعمل على توزيعة دبيان سيد. ووصل للكود الخبيث. وتم احتواء الضرر، وابلاغ المستخدمين بضرورة الغاء تنصيب الحزم المتأثرة بهذا الباب الخلفي.

لعل هذا أحد عيوب استخدام التحديثات الاخيرة فور صدورها. لكن يجب على احد أن يختبر هذه الحزم، ويحافظ على الجودة.

نظام لينكس ليس منيعا من الاختراق، ورغم قلة الفيروسات، والتهديدات الامنية. إلا أن الاحتمال ليس صفرا بالمائة.
كما أن الطبيعة المفتوحة للنظام، أتاحت الاطلاع عن الاختراق، وفهم تأثيره، والتصرف السريع حياله. خاصة أنه اكتشف مبكرا، وقبل أن يتمكن من احداث اي ضرر.
يمكن مطالعة المزيد من هذه المقالة، باللغة الانجليزية.

مراجعة حاسوب صخر AX-370

تحصلت على هذا الحاسوب كاعارة من الصديق (طارق)، وقمت بمراجعته، وتقديمه للمشاهدين. وفي هذا الفيديو بذلت جهدا خاصا في تعديل الصوت، وتحسين جودته ما أمكن ذلك.

التمييز ما بين فصائل الحيوانات المتشابهة

شاهدت فيديو حول التمييز ما بين فصائل الحيوانات، وتوضيح الفروق ما بين فصائلها. مثل السلحفاة البرية، والبحرية.

ظننت أن معلوماتي الاحيائية ممتازة، ولكن اتضح لي أنني لا أستطيع التمييز ما بين أغلب فصائل الكائنات الحية المتشابهة. ومن الجيد أن أحدهم قد صنع مقطعا يحتوي على مثل هذه الفروق.

صفحة الدعم

عملا بنصيحة الصديق (رياض)، قمت بإنشاء صفحة مخصصة لطلب الدعم من القراء، وربطتها بالقائمة العلوية.

مراجعة طبية

ذهبت مع زوجتي للمراجعة في احد العيادات. كان زمن الانتظار طويلا، والمراجعون كثر. بعضهم أتى من مدن قريبة من طرابلس، مثل الخمس، وزليطن (شرق طرابلس)، وغريان، وبني وليد(جنوب طرابلس). والبعض اتى من مدن الجنوب، التي تبعد مئات الكيلومترات، ووتتجاوز الالف كيلومتر احيانا. طلبا للعلاج، والمشورة) من الاطباء المزاولين بالعاصمة.

كل هذا في نفس اليوم، وفي نفس حجرة الانتظار، لنفس الطبيبة!

فطور سريع اثناء الانتظار للمعاينة

يجعلني هذا ممتنا لقرب المصحة من المنزل، ويدعوني للتفكير في أحوال الناس، والمعاناة التي يمرون بها لقضاء أمور حياتهم اليومية. وكيف أن المركزية تؤثر على أحوال الناس سواء أدركوا ذلك، أم لم يدركوه.

لينكس لصناعة المحتوى

بدأ من المقطع الاخير، فقد بدأت حصرا في استخدام كوبونتو لينكس لصناعة المحتوى المرئي. مثلما الحال مع الكتابة، والتدوين، وتعديل الصور، والصوتيات، وتصوير الفيديو.
ولتأكيد هذا التوجه، فقد الغيت تنصيب Microsoft Essentials والتي يأتي ضمنها برنامج Movie Maker

لالتزم بالقرار بشكل تام.

فئة الخمسين دينار المزورة

كثر اللغط حول عملة مزورة من فئة الخمسين دينارًا تتداول في السوق الليبي، “مجهولة المصدر”، وبسبب ذلك قرر (مصرف ليبيا المركزي) أن يدلي بدلوه في هذه المسألة، ونشر فيديو على صفحته الرسمية، يوضح فيه فئات العملة، ومصادرها، وأين طبعت، ومن اعتمدها، وإحدى النسخ مصنوعة بواسطة ماسحة ضوئية (سكانر) في سابقة لم تشهد لها ليبيا مثيلًا!


على إثر ذلك تقرر سحب كل فئة الخمسين دينارًا من التداول، مع منع إيداع الإصدارين (الثالث، والرابع)، وهما اللذان وصفهما بالتزوير.


هذا الأمر سبب ربكة في السوق الليبي، حيث سارع المواطنون لإيداع أوراق الخمسين في حساباتهم للتخلص منها، وعند ذهابهم لسحب أوراق نقدية، أعطتهم المصارف أوراق خمسين دينار مجددًا، وفجر سلسلة من الميمز، والكوميكس حول هذا الموضوع ..

ننتظر لنعلم من قام بتزوير عملة الخمسين دينارًا، ونشرها في السوق، لضرب الاقتصاد، وزيادة التضخم.

في الختام

هذه كانت مواضيع حديث الاربعاء لهذا اﻷسبوع، شكرا لك على المطالعة. وأتمنى أن تثري المحتوى بتعليقاتك، وأفكارك.

أترك لي تعليقًا حول ما أثار إهتمامك.