مرحبًا بك عزيزي القارئ، إلى أحد أنشط أسابيع هذا العام تدوينيًا، لكي نستعرض معًا حصاد هذا الأسبوع، وبعض الأفكار والخواطر.

قعدة عصارى

جلست في البلكونة أثناء الأمسية، وشربت بعض الشاي بالنعناع. هي طريقتي لمقاومة الحر، خاصة أن الجو يبرد قليلًا في المساء والحمد لله، والانتظار بينما الكهرباء مقطوعة. تقول الشركة أن طرح الأحمال من الماضي، وأنها تقوم بصيانة الشبكة، وتوسعتها.
وسواء كانت صادقة، أم كاذبة، تظل الكهرباء مقطوعة، والنتيجة واحدة ..

الصحة النفسية

دونت عن اليوم العالمي للصحة النفسية من قبل، وعما أفعله لكي أهتم بصحتي النفسية.
من السهل أن يهمل المرء نفسه، وأن يسمح للضغوطات الحياتية أن تؤثر على صحته الجسدية، والنفسية. لكن مع بعض النصائح البسيطة، يمكن تدارك ذلك، ومقاومته.

لعل أهم نصيحة سيخبرك بها أي مختص في الصحة النفسية، هي أهمية التنفس بعمق، وما يفعله ذلك لكل أعضاء الجسم، وللقلق، والتوتر.

هو شيء يمكنك فعله بسهولة، في أي وقت، ودون الحاجة لأي شيء.

هذه الصورة أستخدمها للمساعدة على التنفس بشكل صحيح، فهي بالونة تتسع، وتوضح لي كيف يجب أن أسحب الهواء، وكيف يجب أن أزفره خارجًا.

ماذا حدث للكنبة الخضراء؟

لم أعد أذكر هذه الكنبة نهائيًا، والقراء الجدد غالبًا لم يسمعو عنها. بينما هي جزء أصيل من محتواي على الشبكة، وقطعة أثاث جلست عليها لسنوات طويلة.

للأسف تضررت هذه الكنبة في الحرب، حيث وقع عليها جدار، وتحطمت بعض أجزائها، ثم وضعناها بالقرب من الباب، فأتلف قماشها ضوء الشمس، والمطر.

قمت بشراء غطاء لها، وصيانتها ببعض المسامير، وقطع الأسفنج، صحيح أنها لم تعد الكنبة الخضراء، ولكنها حصلت على فرصة جديدة في الحياة، عوضًا عن أن تذهب لمكب القمامة.

هل المبرمج خريج الجامعة ذو أفضلية على المبرمج الذي لم يذهب إلى الجامعة؟

دون الأخ (أبو إياس) عن أهمية الدرجة الجامعية لمهنة المبرمج، وهل المبرمج خريج الجامعة ذو أفضلية على المبرمج الذي لم يذهب إلى الجامعة؟
بالطبع علقت على هذه التدوينة، وتركت رأيي بالخصوص، والآن سأضيف شيئًا آخر للمحادثة:

كتاب بناء المنتجات البرمجية في العطلة الأسبوعية، كتاب ألفه (مات كرايمر) المبرمج الأمريكي، والمتحدث في مجال ريادة الأعمال. كيف قام ببناء منتج باعه بمبلغ محترم، دون تعليم برمجي، أو حتى شهادة جامعية، فقط بمعرفة السوق، والتركيز على المنتج الأكثر أهمية. قمت برفع الكتاب لأنه لم يعد متاحًا للتحميل. وأعتقد أنه سوف يضيف إلى وجهة النظر التي تقول: لا يحتاج المبرمج لتعليم جامعي في البرمجة، فالخبرة العملية أهم بكثير.

المنتجات الفخارية

دون الصديق (رياض) عن فوائد شرب المياه من أوان الفخار. مدينة غريان التي تتحدر منها أصول والدتي (حفظها الله) تشتهر بالفخار، ولعلها عاصمة صناعته في ليبيا. ودائما ما نشتري بعض اﻷواني، أو نهديها للأهل، واﻷصدقاء.

الزر الغريب في حواسيب Thinkpad

لطالما رأيت الزر اﻷحمر وسط حواسيب (ثنك باد)، ولم أعلم ماذا يفعل تحديدًا. كنت أعرف أنه شبيه بمؤشر الفأرة، لكن لم أجد له استخدامًا قط.

اﻷسبوع الماضي قررت البحث عن الموضوع، وتفاجأت أن هذا الزر يمكن أن يكون مفيدًا للغاية، بدمجه مع زر الفأرة اﻷوسط، لأداء عدة وظائف، وحركات!

يمكن تعلم شيء جديد كل يوم، وهذا أمر جميل!

القطة لوزة

هذه قطة كانت ملكًا لصهري، ولكنها خرجت ولم تعد. لذا قررت نشر صورتها على المدونة، على أمل أن يراها أحد القراء، ويعيدها لصهري.

حصاد اﻷسبوع

نصائح للاستمتاع بالقهوة

كتبت حول تجربتي في استهلاك القهوة، وكيف يمكن تحسين المنتج، وتخزينه بشكل ملائم، وكيف يمكن تحضير القهوة بطرق عديدة، لتستمر متعة الاكتشاف، ودفع الرتابة.

رحلة هاياتو

هذه لعبة لجهاز سيجا أطلقت هذا العام، ويمكن تحميلها مجانًا إن أردت ذلك، وهي لعبة صعبة ،وممتعة تستحق التجربة والتحميل.

حكايات مع المذياع

هنا رويت قصة تعود لطفولتي المبكرة، وما زالت مستمرة، وهي جهاز المذياع وأثيره، الذي ما انفك يرافق الناس في كل أنحاء العالم.

دروس حول الرومات المخصصة

أستخدم الرومات المخصصة منذ سنة 2020، وحاليًا الهاتفان الذان لدي كلاهما عليه روم مخصص. وتعلمت الكثير من خلال هذه التجربة الطويلة، ولخصته في تدوينة لكم لمطالعتها. ولعل أهم درس تعلمته هو: إن لم تكن تعرف ما تفعل، فستخسر الكثير!

في الختام

هذا كان حديث الأربعاء لهذا الأسبوع، أتمنى أن يكون قد راق لكم، وإلى لقاء مع حديث قادم بمشيئة الله.
وحتى ذلك الحين، لكم مني أطيب المنى، وإلى اللقاء في حديث آخر على هذه المدونة.