Category: خواطر (Page 14 of 19)

ليبيا وحدة وطنية

أتذكر يوم رسمت هذه الرسمة بالمعهد الذي كنت أدرس به. كان ذلك في خريف العام 2011 عقب سقوط النظام السابق بقليل. أتى للمعهد رسام نحيل يرتدي نظارة ويحمل أدواته. أمضى بضع ساعات وهو يرسم ثم رحل.

التقطت الصورة فقط لأني ظننت أنها تبدو رائعة. أحببت اللون الأحمر الذي ذكرني بعلم مقاتلي (الكامي كازي) اليابانيين.

الرسمة من منظور مختلف

أنظر الآن لهذه الرسمة وأفكر في معنى الوحدة الوطنية. بشاعة الحرب الأهلية. تشعرني قذارة مسعّري الحروب وقارعي طبول الفتنة بالاشمئزاز.

لا أدري كيف تستطيع ترسيخ الوحدة الوطنية مع من يهدد المدن الأمنة المطمئنة في كل حين بالزحف، والتحرير، والتطهير. هل قتل النفس وتدمير الممتلكات أمر مباح في سبيل الحكم والوصول إلى كرسي السلطة؟ كم من هزيمة يجب أن يتكبد هؤلاء قبل أن يدركوا أن السبيل إلى الحكم لن يكون مفروشًا بالدماء، والأشلاء، والركام؟

قوة الرمزية في العبارة

كيف لعبارة من ثلاث كلمات أن تختزن كل هذه المعاني؟

الوطنية هي العمل بإخلاص لصالح الوطن وخدمته. وتقديم ذلك على المصالح الشخصية، والجهوية، والقبلية. قل من المسؤولين من حمل هذه الأمانة وأعلى مصلحة الوطن قبل الذات.

كما أن اختيار عمر المختار هو اختيار موفق كونه رمزًا لحركة الجهاد ضد المستعمر الإيطالي.

ماذا عن الآن؟

عدت إلى المعهد لإتمام شيء ما وحانت مني لفتة إلى الجدار الذي كانت عليه الرسمة فوجدتهم قد غطوها بطبقة من الطلاء. لقد خبت حماسة الثورة الأولى ورحل الجيل الثائر بين قتيل وجريح وخريج. وعاد المعهد لحياده الرمادي (وهو للمصادفة لون الجدار الجديد).

هل من أمل في تحقيق السلام، والمصالحة، والوحدة الوطنية؟ أم أن مصير ليبيا هو التقاتل حتى التقسيم، أو الفناء؟

ماذا تسمون هذه الحشرة في بلادكم؟

هذه حشرة رأيتها منذ فترة فآثرت التقاط صورة لها. إنها حشرة كبيرة وقوية وصيادة متمكّنة. نسميها في ليبيا (ناقة خوالي) وإن كنت لا أدري للتسمية سببًا.

قدرة هذه الحشرة على الصيد واغتنام الفرص مثيرة للإعجاب! سبحان الله فيما صنع. ردود فعلها السريعة ألهمت الصينيين لتسمية أسلوب فنون قتالية على اسمها (The northern praying mantis).

لذلك أنا أود استخلاص درس من هذه الحشرة. فن اغتنام الفرص. الحياة بها فرص خاطفة إن طرفت بعينك فوّتها. لذا تحتاج لردود فعل (ناقة خوالي) لتتمكن من اغتنامها وترويضها.

ماذا تسمى هذه الحشرة في بلادك؟ هل رأيت منها على الطبيعة من قبل؟

نبتة النعناع اللطيفة

شجيرة النعناع هذه زرعها والدي في حديقة منزلنا الأمامية. لم يسبق لي رؤية زهور على نبتة النعناع من قبل! هل كنت أعمى عن هذا الجمال من قبل؟ لا أظن!

النعناع نبات يشدك إليه برائحته العطرية النفاذة. حتى وإن كنت غارقًا في همومك فإن رائحة النعناع ستنعش يومك.

ما ألذ طعم النعناع في كوب من الشاي. سواء كان طازجًا أم مجففًا. لكن إن كنت تعرفني بأي قدر عزيزي القارئ فأنت تعرف أني أحب المشروبات الطازجة من الأرض مباشرة.

في تلك التدوينة قلت أن النعناع ليس من حديقتنا. الموسم القادم إن شاء الله سأتناول كوب نعناع بالليمون من خير حديقتنا.

هل سبق لك رؤية زهر النعناع؟ كيف تحب تناول النعناع؟ شاركني بوصفاتك في قسم التعليقات.

In hindsight

I always wondered: Why do past times seem beautiful? How come the good old times have a tendency to look far better once they are said and done? Despite the fact that we were – pretty much like now – full of over thinking and struggling through them?

Is it because they are finished? That everything has been said and done? The fat lady sang? They can’t hurt us any more? All of these are plausible answers for the aforementioned question.

Why am I afraid of living the moment?

This is a defensive mechanism that I developed early on in life. Having expectations is a gamble.
On the flip side there is the benefits of whatever you are expecting happening. However piling disappointments will take its toll no matter how thick your skin is.

Fear of jinxing things

I am secretly afraid that by mentioning a good thing going that I’d ruin it for myself. Despite the fact how little control that I have as a human over anything. The first example that comes to mind was fearing to think my team was going to win the “Seria A”, even when they were the prime candidate to win. They did win eventually but that’s only highlighting this school of thought.
I firmly believe that it’s best to keep quiet about the good things.

The art of Mindfulness

Having a sense of appreciation for the current times is an antidote for savoring the aftertaste of life rather than actually living it.
Appreciating what life has to offer and being thankful for the good things is a mindset I wish to grow and cultivate in myself.

What about you dear reader? Are you a more optimistic person? Or you are stuck in a state of savoring the past? Comment below and let me know what you think.

« Older posts Newer posts »