انقراض الليبيين! هل نحن نشاهد أخر جيل من الليبيين؟

انقراض الليبيين! هل نحن نشاهد أخر جيل من الليبيين؟

هذا العنوان ليس مبالغة لشد الانتباه أو طريقة رخيصة لجلب الزيارات للمدونة، يوجد خطر داهم يتهدد وجود الليبيين ويعدهم بالضياع!
الوجود القومي الليبي مهدد بالضياع، أن تذوب ليبيا وسط الدول المحيطة بها وينتهي وجودها كليا  كما حدث للدولة الكردية، الكثير من العوامل تهدد بهذا المصير المظلم، واﻷحداث الحالية سرعت من وتيرة الانزلاق نحو التيه.
هذه التدوينة تمثل أرائي الشخصية المبنية على إحصائيات مأخوذة عن البنك الدولي.

النمو السكاني الضعيف

في دراسة نشرت قبل أحداث السابع عشر من فبراير حذرت من النمو السكاني الضعيف لليبيين مقارنة بدول الجوار، وحسب البيانات الإحصائية سيكون عدد الليبيين قليلًا جدًا مقارنة بدول الجوار في سنة 2030، ما يهدد بطوفان من المهاجرين من دول الجوار بحثًا عن المسكن بحجة أن عدد الليبيين قليل جدًا ويمكن تشارك اﻷرض.

معدل النمو السكاني 0.8% هو نصف معدل نمو السكان في جمهورية مصر العربية مثلا الذي يبلغ 1.6%، ويقل عن الجارة تونس التي يبلغ معدل النمو فيها 1% طبقًا لإحصاء سنة 2013 الذي يجريه البنك الدولي.

 معدل النمو السكاني

كما يلاحظ أن معدلات النمو السكاني انخفضت بشكل مروع منذ عام 1973 من ذروتها أنذاك بنسبة 4.37% واستمرت بالتناقص حتى عام 2003 حيث وصلت 1.66% (وبعد إرتفاع طفيف في سنة 2007) تصل إلى أدنى مستوياتها في سنة 2013 ليصل إلى 0.28%!! ليتعافى قليلا في عام 2014 بنسبة 1.11% ويمكن الإطلاع على هذه الإحصائيات بكل سهولة من معلومات غوغل العامة.