لفت انتباهي وأنا أقوم ببعض التعديلات على المدونة أن هناك تدوينات تبدو بحالة مزرية!
أوف! لماذا لم يخبرني أحد؟!
هذه مشكلة قديمة ترجع لسنة 2015! عندما كنت أعدل التدوينات في ليبر أوفيس وأتي بها هنا مباشرة. سبب هذا في تغير الترميز ورفض بعض التدوينات للتعديل. وحتى بعد الانتقال لورد بريس هذه المشكلة كانت قائمة. لذا قمت بحل جراحي لتجريد التدوينات من ذلك الترميز.
لكن للأسف نجحت العملية ومات المريض!
بعد مجهود يدوي شاق وممل. قمت بمراجعة تدويناتي العربية كلها (هذه المشكلة تؤثر على التدوينات العربية) وعدلّت النصوص لكي تظهر بمظهر لائق .. فعلا مدونتي تبدي عمرها!
إذا لاحظت شيئًا مثل هذا في المستقبل عزيزي القارئ فأبلغني فورًا ودون تأخير!
هذه التدوينة أخصصها للحديث عن التغيير الكبير الذي أضفته على مدونتي. وهو الانتقال من منصة بلوجر المجانية إلى استضافة مخصصة على ورد بريس واسم نطاق.
لماذا هذا التغيير الآن؟
يبدو توقيت هذا التغيير غريبًا حقًا.. كل من يستخدم بلوجر يعرف أن قوقل قد أضافت الكثير من التحسينات للواجهة. المزيد من الخصائص والمزيد من أدوات التحكم.. لا أستطيع أن أنكر ذلك فهي تبدو جيدة حقًا.. لكن هل هي جيدة بما يكفي؟
صورة لواجهة بلوجر الجديدة (نسبيا)صورة لمحرر التدوينات من بلوجر
الجواب المختصر هو لا. ليس من الممكن مقارنة إمكانيات التخصيص والتحكم بين وردبريس و بلوجر..
كل تغييرات قوقل على محرر التدوينات وشكل الواجهة هي شكلية. تظل برمجة القوالب كما هي منذ استحوذت قوقل على بلوجر في 2011.. كما أن الإضافات قليلة للغاية.
محاولة تطبيق قالب جديد على المدونة يعني تدمير كل التخصيصات التي تم القيام بها.. والعمل ساعات طويلة فقط لإيصال المدونة لحالة تشغيلية.. كما أن إيجاد قالب جيد ومجاني هو أشبه بالبحث عن إبرة في كومة قش!
الدعم ليس جيدًا.. واجهتني عدة مشاكل ظلت مفتوحة لسنوات، أو حلت لوحدها بشكل “عجائبي!!”.. هذه ليست طريقة جيدة للعمل..
أنت لا تملك المحتوى
بلوجر تستضيف ملايين المواقع على الشبكة وتوفر لهم خدمة مجانية (هي ميزة جيدة فعلا). لكن ماذا لو قررت قوقل أن هذا الأمر لم يعد يناسب سياستها؟ ستلقي بك إلى الشارع حرفيا ودون مبالغة! أعلم أن الأمر سيحدث بشكل تدريجي وغالبا – إن حدث – سيكون لديك ثلاثة أشهر أو أكثر للتصرف قياسًا بما فعلت قوقل بخدمات سابقة.. لكن هل تريد أن تجد نفسك في هذا الموضع؟
المرة الماضية لم أفعل شيئًا سوى توجيه محتوى مدونة بلوجر إلى النطاق. أي أن كل العناصر المرئية والبرمجية تأتي من بلوجر.. وكل ما يفعله النطاق هو عملية تحويل.. هذا هدر حقيقي للموارد
لطالما كان حلما من أحلامي أن أبني المدونة الخاصة بي من الصفر. بكامل محتوياتها وقوالبها.. أنا سعيد أنني تمكنت من فعل ذلك اليوم إن بناء موقع بواسطة ورد بريس سهل وميسر.. الأمر يستحق التجربة والمحاولة..
عملية النقل
عملية النقل من بلوجر إلى ورد بريس ليست صعبة. يمكن تنفيذ كامل الخطوات في يوم واحد إن كنت متفرغًا. ولن تخسر أيًا من تدويناتك أو تعليقاتك من المدونة القديمة. فقط تحتاج لنقل الصفحات يدويا وتحويل رابط الخلاصات. في هذه الصفحة دليل ممتاز ومفصل لنقل المحتوى.
ستظل المدونة القديمة لأغراض تتعلق بنشاط محرك البحث ولا ينصح بمسح المدونة بعد تحويل الروابط.
ملاحظة
سأقوم بإعادة العمل على كتاب اعترافات إنسان ليتضمن رابط المدونة الجديد.. أمل ألا يستغرق الأمر طويلا ..
ختامًا
سيتطلب مني الأمر بعض الوقت التعود على هذه المنصة الجديدة. كما أنني ممتن للسنوات الثماني ونيّف التي قضيتها مدونَا على بلوجر.
ماذا تفضل أنت عزيزي القارئ؟ هل يختلف الأمر من وجهة نظرك أنت؟ شاركني بالتعليق أسفل هذه التدوينة.
تحديث: هناك بعض المشاكل التي أصلحتها وأوردت لها تدوينات منفصلة.
المنطقة بشكل عام ظلت مقفلة لستة أشهر كاملة كمنطقة حرب، وبيتنا ليس استثناء لهذا الظرف القاهر. تعرض البيت لأضرار عدة ونحن منشغلون جدًا بالصيانة والاصلاح. لكنني سأحاول ما استطعت نشر مسوداتي التي تنتظر دورها للنشر وكذلك كتابة تدوينات جديدة من رحم هذا الواقع المرير.
لن أقوم بتفصيل الأَضرار أو نشر أي صور لها.. لست مستعدًا نفسيًا لذلك لكنني أبذل قصارى جهدي لصيانة البيت وإعادته لوضعه الطبيعي.
وحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يحرّض على قتل المدنيين وتخريب حياتهم. ولو بربع كلمة. سواء كان من الداخل أو من الخارج. وعلى من رفع السلاح في وجه أخيه وأخرجه من بيته بغير حق. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. وعلى من برر للفاعلين. أقول:
I know, I know! I’ve said that I am on hiatus and that I won’t blog until further notice (still displaced by the way, thanks for asking!). But this is too much of an update to pass! Half a million views on my personal blog.
Steps building up to this moment
I’ve always celebrated these milestones on my blog.
Wow, to think that my blog (in all of it’s iterations and different directions) was viewed half a million times. That’s unthinkable and out worldly. Not even in my wildest dreams have I thought such thing was possible. Yet it is.
Things aren’t exactly what they seem
I’ve learned that Blogger’s stats aren’t the most accurate. Some would go as far as saying that they aren’t a reliable way to track views of your blog. A sudden realization, yet an enlightening one. I’ll take them for what they are, with a grain of salt.
How was this supposed to be?
I had some great ideas. To have a give away to increase my reach and fan base. It was going to be big. Sadly with everything I’m dealing with in my life. I couldn’t bring myself to follow through with these plans. Things have been overwhelming for a while now.
A change of pace
Effective immediately, the stat widget is no longer displayed on my blog. I won’t talk about any further stat related milestones (well maybe the 1 million mark would be worth celebrating). This is the day I say goodbye to the numbers. Did they ever matter?
Thank you for reading this update and being a part of my blogging journey.