(Last Updated On: 2021-04-19)

الجزء الأول من هذه التدوينة يمكن العثور عليه هنا.

يأتيك هذا الدليل من نفس المدون الذي أتى إليك بتدوينات صيانة المولدات، وتشغيل المولدات .. نفس الشخص الذي يعطيك نصائح لتوفير النقود وعمل الأشياء بنفسك..
ياله من أمر مزعج عندما تتعطل سيارتك أو ترفض أن تشتغل دون إنذار. هذا الأمر يمكنه أن يفسد يومك.. هنا بعض التلميحات حول تشخيص العطل وكيفية معالجته بطرق سهلة وبسيطة..
تحذير واجب: كل النصائح المذكورة في هذه التدوينة تطبقها على مسؤوليتك. المدون غير مسؤول عن أي ضرر يحدث للأرواح والممتلكات جراء تنفيذ النصائح والاقتراحات المذكورة أدناه. وفي حالة عدم موافقتك يرجى إغلاق الصفحة والتوجه لأقرب ميكانيكي ..

ماذا تفعل عندما ترفض السيارة أن تشتغل؟ هناك بعض الأشياء يجب أن تجيب عليها أولا

هل المحرك يدور أم لا يدور؟

  • إن كان لا يدور مطلقًا فهي إما البطارية أو البادئ (موتورينو). تفقد التوصيلات الكهربائية. وقد ينفع ضرب الموتورينو لتشغيلها. وفي هذه الحالة فهو بحاجة لصيانة فورا سواء كان صباصلي أو استبدال كامل.
  • أحيانا تحتاج فقط إلى “تسفير” كمبيوتر السيارة، بنزع قطب البطارية السالب وتركه منزوعا لبضع دقائق ثم إعادته. لكن هذا لا ينجح في كل الحالات ..

هل المحرك يدور ولا تشتغل السيارة؟

  • تفقد مضخة الوقود بالإنصات لصوت طنين بعد فتح مفتاح الكونتاكت (الكوادرو) لنصف لفة. إن كنت لا تسمع شيئًا فالخلل من مضخة الوقود. المزيد من التفاصيل بالأسفل.
  • تفقد كل المنصهرات (فيوزات قبل فك أي شيء) وبالأخص فيوز مضخة الوقود (البومبتشي). توجد خريطة لكل سيارة مرفقة بها للتفقد. وفي حالة وجود فيوز تالف غيره فورا ولا تحاول استخدام التلول!
  • اكشف عليها بجهاز الكشف وحاول أن تصفر كل الأخطاء المتواجدة، ثم جرب إعادة التشغيل.
  • تأكد من وصول البنزين للرشاشات بفك القصبة أثناء التشغيل. مع الحذر من تناثر البنزين عليك.
  • تأكد من غياب تسربات للهواء. تفحص فلتر الهواء والعلبة وأن أنبوب الهواء مثبت جيدًا (الدبرطوري).
  • تأكد من عدم وجود أي وصلة مفصولة أو تماس كهربائي.
  • تأكد من أن البطارية موصولة وبها شحنة جيدة.

مالمقصود بالسيارات “الحديثة”؟

أي السيارات التي تستخدم تقنية حقن الوقود في تغذية المحرك بالبنزين (نعم إنها عنصرية ضد سيارات الديزل). وهذه تشمل السيارات المصنوعة في القرن الحادي والعشرين كلها .. تقريبا.

قبل إجابة السؤال الأساسي لماذا لا تعمل السيارة؟ لماذا لا نقلب المعادلة ونرى كيف تعمل السيارة؟

بداخل المحرك توجد حجرات احتراق وليحدث الاحتراق أنت بحاجة لعدة مكونات

1. الشرارة.
2. الهواء.
3. الوقود (البنزين).
4. الضغط.
5. التوقيت.

هذه العوامل مجتمعة تولد لك حركة السيارة. وأي خلل بأي منها لن يسمح للمحرك بالدوران.. لذلك فلننظر للمسائل كل واحدة على حدة.

1. الشرارة

الشرارة تحدث من قطعتين بالسيارة:
أسلاك الاشتعال (البوبينا كما تعرف في ليبيا)، وخيوط الشمعة للسيارات الأقدم قليلا.
قادح الاشتعال (الشموع).

الشكل يوضح الفرق بين شمعة جديدة، وشمعة محترقة وبها  زيت

عندما يوجد خلل في بدء السيارة (يدور المحرك لكن لا يعمل) من المفيد تفقد شموع الاحتراق والأسلاك. بفصل كل واحدة على حدة وتشغيل المحرك للتجربة. كما أن الشموع تفقد قدرتها على الاشتعال بعد فترة ويجب تغييرها. بعض الشموع تعيش ل 30 ألف كم. بعضها أقل من ذلك بكثير.

الأسلاك أيضا تحتاج للتغيير بعد فترة. وعلامة ذلك تردد أداء السيارة وضعفها عند القيادة والتوقف.

2. الهواء

فلتر الهواء يقوم بتصفية الهواء الخارجي الداخل للمحرك. تفقد فلتر الهواء بشكل دوري وكذلك الحجرة أسفل الفلتر. إذا وجدت أوراق شجر أو مهملات أو تراب فيجب شفطه بالمكنسة الكهربائية. كما أن الفلتر يتغير بشكل دوري وذلك عند تغير لونه من الأبيض أو الوردي إلى الرمادي والأسود. يمكن نفخ الفلتر باستخدام كمبرسوري الهواء للتنظيف من حين لأخر.
حساس الهواء: Mass Air Flow Sensor
هذا الحساس وظيفته تفقد جودة الهواء الداخل للمحرك. يحتاج للتنظيف من حين لأخر بمنظف غير كاشط (لا تستخدم DW-40 هنا). وقد يحتاج إلى التغيير بعد فترة. وعند وجود خلل به لن تشتغل السيارة.

3. الوقود (مضخة الوقود)

ستجد هنا تدوينة كاملة بعنوان (البومبتشي) وهي الجزء المسؤول عن توصيل الوقود للمحرك. أبسط اختبار هو إدارة المفتاح نصف دورة والإصغاء لصوت طنين يأتي من الخلف. في حالة عدم وجود الصوت فقلب المضخة بحاجة لتغيير (هناك منصهر يجب الكشف عليه أولا).

تقع مضخة الوقود في الجزء الأعلى من خزان الوقود أسفل الكرسي الخلفي. يجب نزع الكرسي وفك الغطاء للوصول للمضخة.

قلب مضخة بنزين بعد التغيير. من الملاحظ وجود شوائب على البدن

اختبار المضخة بفك أنبوب التغذية ووضع قارورة فارغة أمامه. وتشغيل مفتاح الكوادرو. لو لم يخرج وقود من المضخة أو خرج ضعيفًا فهناك انسداد في المضخة أو أن قلب المضخة الكهربائي بحاجة لتغيير. الطبيعي أن يندفع الوقود بقوة وعزم حتى يصل للمحرك. كم مقدار هذا العزم؟ هو يقاس بالبار ولكل سيارة قيمتها. لكن عدة الكشف غالية الثمن وليست شيئًا تريد ضمه لصندوق عدتك في أي وقت قريب!

ويجب تنظيف المضخة من الشوائب وتغييرها مع الفلتر حين تغييرها. مع أخذ كل الحيطة عند العمل على البنزين فهو قابل للاشتعال بشدة!

أيضا في بعض الموديلات يوجد فلتر وقود خارجي يجب تغييره من وقت للثاني. غير الفلتر الغاطس.

بعض الموديلات بها عيب تصميمي حيث تحتاج لإسقاط الخزان كاملًا للوصول للمضخة ..

ضمن منظومة الوقود رشاشات حقن الوقود تنسد بسبب الاحتراق السيئ وأيضا نوعية الوقود الرديئة أو أن فلتر المضخة يعجز عن القيام بدوره. يؤدي ذلك لانسداد الرشاشات. يجب تنظيفها والتأكد من أنها كلها تستلم حصتها من الوقود. وهذه تكون أسفل شموع الاحتراق في المحرك.

4. ضغط المحرك

لا يمكن اختبار ضغط المحرك سوى بجهاز قياس لضغط الاسطوانات (بسطونيات). يوضع جهاز الكشف في مكان كل شمعة على حدة وتشغل السيارة. يقيس الجهاز ضغط الاسطوانة وحسب القراءة الكلية يتم معرفة إن كان هناك ضرر أم لا.

5. التوقيت

لو كان توقيت المحرك خاطئًا لن يدور المحرك مهما فعلت! يوجد حساس أو أكثر لقياس ذلك وذلك حسب موديل السيارة.
1. حساس كام شافت (لمبروكمب). ويوجد في أعلى المحرك (الكبيركو).

حساس اللمبروكمب الذي يوجد بالأعلى وملاحظ وجود بعض الزيت أسفله

2. حساس كرنك شافت (كولو). ويوجد أسفل السيارة.

شكل حساس الكرنك من سيارتي (كولو)

لن تستطيع تشخيص الأخطاء في هذه الحساسات سوى بواسطة جهاز كشف.
هذان الحساسان معا (في حالة أن سيارتك بها حساسان) يقومان بموازنة دوران المحرك وسلسلة التوقيت.

في حالة حدوث أي خطأ في التوصيل يجب تلافيه وتوصيله بشكل صحيح قبل التشغيل ..

في الختام

حاولت في هذه التدوينة صب عصارة تجربتي مع السيارات ومشاكلها. وأتمنى أن تفيد شخصًا توقفت سيارته ويحتاج لتشغيلها. ولا يفوتني هنا أن أكرر وصيتي بصيانة السيارة بشكل دوري وتفادي إهمالها لتلافي العواقب الوخيمة. مع تمنياتي بقيادة سلسة خالية من الأعطال والمنغصات.


Muaad Elsharif

A blogger from Tripoli Libya. مدون من طرابلس ليبيا