(Last Updated On: 2021-10-15)

منذ بضعة أيام أعلنت ميكروسوفت عن نظام تشغيلها الأخير ويندوز 11 الذي يأتي بواجهة محدثة كليا (بالنسبة لميكروسوفت، عن نفسي أنا أراها نسخة من KDE Plasma) وخصائص جديدة مثل دعم تطبيقات أندرويد مباشرة من داخل النظام.

هذه التدوينة تحتوي بعض التعليقات حول النظام من منظور خارجي. في الواقع لا أنتوي الترقية إلى ويندوز 11 على جهازي في أي وقت قريب. وسأذكر السبب في نهاية التدوينة.

  1.  لا يمكن الوثوق بشركات التقنية الكبرى

    تذكر عندما روجت ميكروسوفت لويندوز 10 على أنه آخر نظام تشغيل ستصدره؟ وأن ويندوز 10 سيكون خدمة باشتراك سنوي بدلا من ترخيص مدى الحياة؟ جيد! لأنه يبدو أن ميكروسوفت لا تذكر ذلك الوعد على الإطلاق! ما يعنيه إطلاق ويندوز 11 بالنسبة لي هو أن ويندوز 12 قيد الإعداد. ربما إن كان الوعد غير منطقي فالسؤال لماذا طرحته ميكروسوفت من الأٍساس؟

  2. جدل حول مواصفات المعالجات الدنيا

    نشرت ميكروسوفت قائمة مبدئية للمعالجات التي يدعمها النظام الجديد. أقدمها هو معالج انتل من الجيل السابع من سنة 2018. حسب هذه القائمة فإن ميكروسوفت تعتبر أي معالج أقدم من 2018 غير جدير بالترقية! يأتي هذا الأمر في وسط ركود عالمي متأثر بجائحة كورونا وأزمة رقائق رفعت أسعار السيارات والهواتف والحواسيب! أنا متأكد بنسبة 100% أن هناك طرقًا للالتفاف حول هذا القيد وأن ميكروسوفت ستتراجع لاحقًا وتوسع شريحة المعالجات التي تستقبل النظام. لكن هذه سابقة لميكروسوفت التي لم تشترط من قبل جيل المعالج من ضمن المواصفات الدنيا. لماذا هذا الإقصاء من ميكروسوفت لقاعدة مستخدميها؟

لماذا لا أنتوي الترقية أو حتى التجربة؟

جهازي (الذي به معالج على القائمة بالمناسبة) وعليه نسخة أصلية من ويندوز 10 يعمل بشكل جيد والحمد لله. ليس هناك أي من الميزات التي روّج لها على ويندوز 11 تشدني وتثير اهتمامي لدرجة مخاطرتي بإعداداتي وعملي لكي أقوم بالتجربة.

هل هذا يعني أن ويندوز 11 سيء؟

لا طبعًا! أنى لي أن أحكم على نظام تشغيل دون تجربته؟ ولكنه لا يعني أنه جيد بالضرورة. كشخص درس البرمجة أنا أقدر أي عمل برمجي والمجهود الذي يوضع فيه. قد يكون هذا النظام أفضل نظام تشغيل من ميكروسوفت حتى الساعة.

هل إطلاق نظام تشغيل جديد يعني انتهاء ما قبله؟

لا! ويندوز 8.1 لا يزال يتمتع بدعم مطوّل حتى 2023. وويندوز 10 من المفترض أن يتمتع بدورة دعم طويلة كذلك حتى 2025.

وحتى إن انتهى دعم نظام تشغيل. من قال أنه لن يعمل بعد ذلك؟

بإمكانك التحول للينكس في أي وقت والاستمتاع بدعم طويل وخدمة رائعة بالمجان. وبإمكان ميكروسوفت ممارسة الإقصاء على من تشاء.

ختامًا

هل قمت بتجربة ويندوز 11؟ ما أكثر ميزة شدت انتباهك فيه؟ هل تنصح به؟ شاركني برأيك في قسم التعليقات.


Muaad Elsharif

A blogger and entrepreneur from Tripoli Libya. مدون ورائد أعمال من طرابلس ليبيا

error: Content is protected !!