يقع (حوش القرمانلي) بالمدينة القديمة، لا يبعد كثيرًا عن السرايا الحمراء، فيمكن سلوك درب باب الحرية، والعروج من هناك على برج الساعة. ثم الخوض في بعض الأزقة وسط زحام محلات الصرافة، للوصول إلى هناك.

ويعد من أجمل منازل طرابلس القديمة زينة، ومعمارًا. هذا النص مقتبس من موقع جهاز إدارة المدن التاريخية:

“ (( معرض طرابلس التاريخي للمقتنيات التقليدية والأزياء التاريخية ))
****************************

شُيد هـذا الحـوش في النصـف الثانـي من القـرن الثامـن عشـر في عهـد علي باشا القرمانلي الذي حكم ولاية طرابلس في الفترة من 1754م إلــى 1793م .
ويعد هذا الحوش من أجمل المنازل بمدينة طرابلس وقد عرف في العهد القرمانلي باسم حوش الحريم ، وفي العهد العثماني الثاني أستعمل مقراً لقنصلية توسكانا .

وفي إطار الاهتمام بالمباني والمدن التاريخية قام مشروع تنظيم وإدارة المدينة القديمة طرابلس بترميم وصيانة هذا الحوش في الفترة من أواخر شهر مايو 1987م حتى أواخر شهر مارس 1994م ، وقرر المشروع إعادة توظيفه كفضاء ثقافي تحت أسم معرض طرابلس التاريخي للمقتنيات التقليدية والأزياء التاريخية .
وتم افتتاحه فــي 27 . 10 .1994م . ‏”

نفس هذا النص منقوش على لوح من الرخام خارج الحوش باللغة العربية، وهناك لوح باللغة الانجليزية يسرد نفس النص.

معمار حوش القرمانلي

معمارية هذا المبنى جميلة جدًا. فيها الطراز المميز للبحر الأبيض المتوسط. وهو مبني على الطراز المفتوح. حيث وسط البيت غير مسقوف، وكل حجرات المنزل تفتح على البهو الرئيسي الذي تتوسطه نافورة مياه.

تقسيم الحجرات

لكل حجرة طابعها الخاص، وأثاثها المميز التراثي. والألبسة المميزة لها. الصور لا توفي هذا المكان حقه.

في الختام

أنصح جدًا بزيارة هذا الأثر الجميل الذي لا يبعد كثيرًا عن وسط طرابلس. بضع دقائق بعيدة عن صخب المدينة كفيلة بنقلك إلى عالم أخر جميل.

هل سبق لك زيارة حوش القرمانلي؟ ما هي ذكرياتك حول هذه الزيارة؟ شاركني بذلك في قسم التعليقات.