(Last Updated On: 2022-01-11)

مستمر مع سلسلة روابط، وهي سلسلة أجمع فيها بعض المواضيع التي أثارت انتباهي من هنا وهناك ..

لمطالعة الجزء الأول: إضغط هنا.

لمطالعة الجزء الثاني: إضغط هنا.

لمطالعة الجزء الثالث: أنقر هنا.

في رثاء القامة الوطنية (علي مصطفى المصراتي)

رحل الكاتب الكبير، والمؤرخ الليبي علي مصطفى المصراتي عن عالمنا الأربعاء الماضي، عن عمر ناهز الخامسة والتسعين. وترك إرثًا ضخما من الكتب والمقالات والتراجم. هنا تأبين له من مدونة أخي علاء، الذي تشرف بلقائه شخصيًا. وأهداه مجموعة كتب ممهورة بتوقيعه.

رحم الله كاتبنا الكبير (علي مصطفى المصراتي).

مقاهي طرابلس بالمقارنة مع مقاهي تونس العاصمة من وجهة نظر الأجانب

غرد الصحفي (فريدريك بوبان) مراسل لوموند الفرنسية من طرابلس حول مقاهي طرابلس وجودة القهوة فيها، وقال: “أن ديكور المقاهي مقارنة بتونس العاصمة أشد راحة وحميمية.”

ورغم أن هذه التغريدة ليست بمادة خبرية، إلا أنها شهادة من أجنبي – مثل تدوينة السائح الأجنبي – حول مقاهي طرابلس.

اقتبست الصحفية ماري فتزجيرالد هذه التغريدة وأضافت قائلة:

“القهوة في ليبيا أيضًا أفضل بكثير، يمكنك الحصول على اسبريسو مثالية من أصغر مقهى في طرابلس. الليبيون يأخذون قهوتهم بجدية تامة!”

وعلق (لوريس) المواطن الإيطالي على هذا الحديث:

طرابلس المكان الوحيد خارج إيطاليا الذي تصنع فيه الاسبريسو الإيطالية بشكل صحيح.”

دونت عن المقاهي في 2018. وهي عام إرسال (فريدريك) لتغريدته بالمناسبة. وجدت صورًا من هذه التغريدات على فيسبوك. ولكنني قررت البحث عنها بنفسي، والتحقق من صحتها، قبل النشر.

شاهي العالة

تدوينة من مدونة ميسون حول “شاهي العالة” أصله وتقاليده. وهو الشاي الذي كانت الأسرة الليبية تجتمع حوله في المساء. وهو الشاي المفضل لجدتي – رحمها الله – حتى سنواتها الأخيرة. عندما قررت التوقف عن شربه، لربطها للجلسة بالغيبة والنميمة.

البلاستيك والنفط: أبطال الحياة البرية؟

قد تستغرب عندما تعرف أن البلاستيك والنفط كانا محل ترحاب واسع. لأنه استبدل العديد من المنتجات التي أتت من الحيوانات. كالفيلة، والسلاحف، والحيتان. من المدهش كيف أن المفاهيم تتغير حول الأشياء.

هنا مقال  من مجلة أمريكا العلمية (باللغة الانجليزية) يشرح وجهة النظر هذه.

هدم دار المعارف

دار المعارف المصرية هي أحد أقدم دور النشر العربية، أنشأها اللبناني (نجيب متري) عام 1890. ولها عدد واسع من المطبوعات التي ذاع صيتها في العالم العربي بأسره. قد صدر الأمر بهدمها، هي وعدد من المباني على كورنيش النيل بالقاهرة، وذلك حسب مصادر العربي.

عاصفة روميلو

النجم البلجيكي (روميلو لوكاكو) رحل عن صفوف (إنتر ميلان) نحو (تشيلسي) في صفقة قياسية بلغت 115 مليون يورو. خرج في وسائل الإعلام وتحدث عن شوقه وحنينه لناديه السابق (الإنتر)، ورغبته في العودة يومًا ما،  وعن عدم رضاه عن وضعه في (تشيلسي). حيث أنه لم يحقق بعد المستويات المأمولة منه على خلفية موسمين ناريين مع (الإنتر). المقابلة أثارت جدلًا واسعًا في الصحافة، ووصفها بعض النقاد بأنها انتحار وظيفي من جانب (روميلو لوكاكو) تجاه مشجعي الناديين معًا!

هنا رابط للمقالة والتبعات التي حدثت بعدها.

الوجبة الأخيرة لمحكومي الإعدام

فيديو من قناة التاريخ الغريب Weird History يتحدث عن مجرمين محكوم عليهم بالإعدام في أمريكا، وعن الوجبات التي اختاروا تناولها قبل تنفيذ الحكم.

فيديو مشوق ومقلق، لا أنصح به لضعاف القلوب!

(ماورو إيكاردي) ينتقل إلى يوفنتوس؟

كابتن إنتر ميلانو السابق، ولاعب باريس سان جيرمان الحالي (ماورو إيكاردي)، يتصدر أخبار الانتقالات الشتوية التي بدأت هذا الأسبوع. حيث ربطته الأنباء بعودة إلى الدوري الإيطالي من بوابة غريم إنتر ميلان التقليدي (يوفنتوس). هذا اللاعب أثناء تواجده مع إنتر كان غلته التهديفية مميزة، وهو الهداف العاشر الأكثر إحرازًا للأهداف في تاريخ النادي.

هذا الخبر إن صح يعتبر خيانة لفريقه السابق في عرف المشجعين. ومن شأنه زيادة التوتر – والمتعة – حين يلتقي الغريمان.

هناك جانب يغفل عنه مشجعو (يوفنتوس)، وهو الحياة الشخصية الصاخبة لهذا اللاعب، ومدى تأثيرها على مستواه في الملعب، ومستوى من حوله من اللاعبين.

خريطة الإعراب

هذه الخريطة من إعداد ونشر (أ. مجدي حجاج) تلخص قواعد النحو والصرف. شاركتها الزميلة (خديجة) على موقع قوقل درايف. يمكنك تحميل الصور، ومراجعة القواعد النحوية.

أندرويد 12 على سامسونج S2 و S3 ؟!

نعم، أنت لم تقرأ هذا العنوان بشكل خاطئ! هناك مطورون على موقع XDA طوروا نسخًا تجريبية من أخر نظام تشغيل صنعته قوقل على هذه الأجهزة. نسخة من Lineage OS 19 على الجهازين.

سامسونج S2 تم إطلاقه في العام 2011! أي من قرابة 11 عامًا. كم جهازًا أطلقت سامسونج من بعده؟ الكثير ..

هذه الأجهزة يميزها عن الأجهزة الحديثة أن بطارياتها يمكن تغييرها بسهولة. أي أن الجهاز يمكن استخدامه لعدة سنوات، بدل رميه عند تلف البطارية الداخلية.

تحدثت عن سياسة التقادم لدى شركات التقنية planned obsolescence وكيف أن عتادًا لا يزال يعمل بكفاءة يتم إحالته للتقاعد لأجل بيع العتاد الذي بعده. لا أعني بهذا أن ترمي بجهازك في القمامة وتشتري S2. هذه النسخ التطويرية لا تزال مبدئية للغاية، ولا يمكن الاعتماد عليها كنظام تشغيل يومي.

فقط فكر في هذا وأنت ترى إعلانات الأجهزة الحديثة، وأسعارها المبالغ فيها.

أيضًا دونت بالأمس حول أندرويد 12 على Pixel XL.

في الختام

هذه كانت حوصلة هذا الأسبوع من الروابط. أتمنى أن تكون حصيلة منوعة وغنية، وإلى لقاء قريب مع تدوينة روابط أخرى.

error: Content is protected !!