أثناء تجوالي بالمدينة، أنتبه للافتات المحلات التجارية، وتصاميمها. ويلفت نظري بعض الأسماء وكيف أنها – أحيانًا – لا تتفق مع السياق والمضمون. الأمر الذي أجده شديد الإرباك.

كما أنني أشعر بالحيرة حول كيفية تصميم العلامة التجارية، والهوية البصرية لهذه الأعمال؟!

كليشيهات في الأسماء

بعض محلات الهواتف النقالة تجد أن اسمها: المرسل. أو الهزاز، أو شيء ما فون. مع أنها أسماء تؤدي الغرض إلا أني أعتقد أنها كليشيهات مكررة. ولا تتقادم بشكل جيد. خاصة التي تقرن نفسها مع موديل أو رقم معين.

محل الجوكر

ظهرت عدة محلات سجائر في العاصمة طرابلس تحمل شكل الجوكر (أرثر فلينت). وكلها لقطات مقتبسة من فيلم (الجوكر) من تمثيل (خواكين فينكس)، والذي حاز به على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل.
السبب أن الجوكر مدخن شره للسجائر، وظهر في الكثير من المشاهد وهو يدخن.
مجددًا، أعتقد أن التسمية كليشيه مكرر.

أسماء مربكة وأغراض أشد إرباكًا

نبع الخيرات

قد تكون متفقًا معي في التفكير عندما تعتقد أن هذا الاسم لمحل تعبئة مياه، أو أنه لمحل بيع عصائر ومشروبات. لكن لا! ستكون مخطئًا بقدري، وستزداد حيرتك عندما تعرف أن هذا الاسم لمحل مشويات!
هل لديهم صنبور يسكب اللحوم؟ ما شكل جلسة العصف الذهني التي تمخض عنها هذا الاسم؟ هل يعتقدون أن اللحم سائل؟ هل علي الاتصال بالحرس البلدي مثلًا؟!

شركة النضارة

رأيت هذه الشركة، وظننت أنها تختص بالبشرة والتجميل، أو أنها لبيع مواد الزينة. لبشرة أكثر نضارة وجمالًا ..
لكن لا، هذه شركة سفر وسياحة!
ما علاقة النضارة بالسفر؟ أذكر أخر رحلة سافرت فيها، كنت بحاجة ماسة إلى النضارة. تعبت أشد التعب و”تبهدلت”!
حاولت أن أفكر خارج الصندوق، ربما من صمم اللافتة ليس ضليعًا باللغة وكتب النظارة، نضارة. أي أنها لافتة لمحل بصريات. لا! إنهم متأكدون جدًا أنها شركة سفر وسياحة ..

أم القرى

عندما سمعت هذا الاسم لأول مرة، ظننت أنه محل ملابس تقليدية، أو عطور شرقية. وربما يكون تشاركية حج وعمرة.

لا، لا على الاطلاق .. إنه محل دجاج وشاورما!

ما علاقة الشاورما بأم القرى؟ هل نفدت المدن التركية ليسموا محل الدجاج أم القرى؟

مطعم خشرة

هذه اللافتة ليست غير منطقية، بل تستطيع اعتبارها سوقية أكثر من كونها منطقية. خشرة تعني الأكل بسرعة شديدة وغير تمييز، وليست ألطف لفظ يمكن استخدامه. تعتبر من الكلام العامي وغير اللبق. على الأقل من ردود أفعال كبار السن في عائلتنا عند سماعها، وردة فعلهم تجاه مطعم خشرة ..

شي شي ما تفهم شي 2

هذا محل ملابس مررت به. واللافتة للفظ شبابي يعني عدم فهم ما يحدث. لا أدري لماذا ظن أحدهم أنه فكرة جيدة لتسمية صالة ملابس. في الواقع صالتين. الرقم اثنان يدل أن هناك صالة أخرى بنفس الاسم في مكان ما .. عظيم!

ورشة الاكس للميكانيكا

لا أعرف إن كان الاكس هو حبيبك أو حبيبتك السابقة، أم إن كان مستر اكس من أفلام فؤاد المهندس، لكن هذا الاسم رائع بصراحة!!

ألحق راهو بلاش!!

لست متأكدا إن كانت هذه لافتة تخفيض أو اسمًا لمحل، لكن شكل وأسلوب اليافطة رائع! بلاش تعني مجانًا. ويقصد أن الأسعار منخفضة تكاد تكون مجانية ..

هل يكون هذا من الكذب الذي نهى عنه الإمام الأوزاعي، عندما زجر البائع الذي ينادي: أحلى من العسل يا بصل؟

في الختام

حسنًا .. أتذكر المثل الليبي الذي يقول: “اللي تلقاه راكب على خشبة قوله مبروك عليك الحصان”
ويعني مسايرة الناس حتى لو كان فعلهم غير منطقي، وغير مفهوم.

استعمال المنطق الفكري لا ينفع دائمًا، إنها وسيلة جيدة للتنقل خلال الحياة. لكن هناك الكثير من الناس غير النمطيين، وغير المنطقيين. الذين لا يمكن التعامل معهم بسلاح المنطق الفكري.

error: Content is protected !!